موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

ما يجب أن تعرفه عن التدخين اثناء القيادة في السعودية

التدخين اثناء القيادة كانت الإدارة العامة للمرور في المملكة قد ردت على تساؤلات المواطنين فيما يخص التدخين أثناء القيادة وهل يعتبر مخالفة مرورية أم لا، وفي هذا المقال توضيح للتعديلات الأخيرة في قانون المرور في المملكة، وعقوبات التدخين اثناء القيادة.

التدخين اثناء القيادة في المملكة العربية السعودية

وقد ذكرت الإدارة أن لائحة المخالفات المرورية والجزاءات قد نصت على أن الانشغال بغير الطريق أثناء قيادة المركبة مثل التدخين اثناء القيادة مخالفة يغرم مرتكبها بغرامة مالية لا تقل عن 100 ريال ولا تزيد عن 150 ريالًا.

وكانت الإدارة العامة للمرور قد أعلنت أنه سوف يتم رصد مخالفتي  استخدام الهاتف الجوال باليد أثناء القيادة، وعدم ربط حزام الأمان،  من خلال أجهزة الرصد الآلي .

التعديلات الأخيرة في النظام المروري في المملكة

تضمنت جداول المخالفات المرورية الجديدة على مخالفات مرورية تبدأ من 100 ريال وحتى عشرة آلاف ريال حسب المخالفة من ضمنها التدخين اثناء القيادة.

الغرامات المالية (100-150) ريالًا

تتضمن على قيادة السيارات في الأماكن التي لا يسمح فيها بالقيادة، أو عدم وجود تأمين ساري على السيارة، أو ترك السيارة مفتوحة في وضع التشغيل بعد مغادرتها، ووقوف المركبة في أماكن غير مخصصة للوقوف، عبور المشاة للطرق من غير الأماكن المخصصة لهم وعدم تقيد المشاة بالإشارات الخاصة بهم، وعدم إعطاء أفضلية المرور للمشاة أثناء عبورهم في المسارات المخصصة لهم.

الغرامة المالية (150-300) ريال

تتضمن على عدم استخدام إشارات الالتفاف عند التجاوز أو الرجوع إلى الخلف أو تغيير المسار أو التحول إلى اليمين أو اليسار في الطرق العام مسافة أكثر من عشرين متر، أو قيام سائق الدراجة العادية أو الآلية أو ما يشابهها بالتعلق بأي مركبة أخرى، أو القيام بحمل أو سحب أغراض قد تعرض مستخدمي الطريق للخطر أو عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة السير خلال القيادة، ومخالفة قواعد استعمال أنوار التلاقي،  والاستخدام السيئ لمنبه المركبة، ومخالفة تعليمات السير على الطريق وعدم ربط حزام الأمان، ووضع حواجز داخل المركبة أو خارجها  تمنع رؤية السائق، وعدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري، وعدم ترك السائق مسافة كافية بين مركبته والمركبة التي أمامه، تسمح له بتجنب وقوع حادث والتحرك بالمركبة بسرعة عالية، بحيث تحدث الإطارات صوتا عاليًا

كما يتم توقيع هذه الغرامة المالية في حالة التجمهر في موقع الحادث أو قيام السائق بتخطي أرتال المركبات أمام نقاط الضبط الأمني أو إشارات المرور باستخدام المسار الخاص بالالتفاف أو  كتف الطريق  وعدم توافر المتطلبات النظامية للمقطورة.

الغرامات المالية أكثر من 300 ريال

الغرامة المالية (300-500) ريال

تتضمن على رمي أشياء خارج المركبة وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند إيقاف المركبة في حالات الطوارئ على الطرق العامة، والتباطؤ في السير مما يعيق الحركة والانشغال بغير الطريق أثناء قيادة المركبة واستخدام الفرامل بغير ضرورة وبصورة مفاجئة وعدم التقيد بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق .

وإحداث ضوضاء على الطريق باستخدام أجهزة في المركبة وعدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق، أو ارتكاب أي سلوك يتنافى مع الآداب العامة، خلال القيادة  أو عدم استخدام مقاعد الأمان الخاصة بالأطفال وترك الأطفال أقل من عمر العاشرة في السيارة دون مرافق عاقل، والقيادة برخصة قيادة صلاحيتها منتهية وترك المركبة في طريق منحدرة مع عدم اتخاذ الاحتياطيات اللازمة .

الغرامة المالية (500-900) ريال

يتم توقيع هذه الغرامة في حالة ملاحقة مركبات الطوارئ خلال استخدام المنبهات الخاصة بها، وعدم الوقوف وقوفًا تامًا عند إشارة أمامك أفضلية، في حالة مرور مركبات على الطريق المعطى له الأفضلية، وعدم الوقوف تمامًا عند إشارة قف، والقيادة على الطريق بمركبات مخصصة للاقتناء

وعدم إعطاء الأفضلية للمركبات التي على الطريق الرئيسة في حالة عدم وجود إشارة أفضلية، وعدم إعطاء الأفضلية للمركبة القادمة من اليمين عند الوصول إلى تقاطع متساوي الأفضليات في آن واحد وعندما لا يكون هناك إشارات أولوية، وعدم إعطاء الأفضلية للمركبات التي بداخل الدوار من قبل المركبات التي خارجه في حالة عدم وجود إشارات ضوئية أو رجل أمن يوجه السير، وزيادة أبعاد الحمولة المنقولة لمركبات النقل الخفيف على الحد المسموح به، وعدم التقيد بإشارات رجل الأمن اليدوية عند تنظيمه للحركة، وعدم إعطاء إشارته الأولوية على الإشارات الضوئية وقيادة المركبة داخل الأنفاق من غير إضاءة أنوارها، وقيام سائق مركبة الطوارئ باستخدام المنبهات الخاصة بها بدون أي  ضرورة

انظر أيضًا: مخالفة قطع الاشارة في الشعودية والغرامات

المصدر

  • 1

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد