المرأة

ماهي مراحل انقطاع الطمث واعراضها

مراحل انقطاع الطمث

مراحل انقطاع الطمث، مرحلة انقطاع الطمث من أكثر المراحل الحساسة لدى النساء، وخصوصا مع بدايتها، وهناك بعض الأعراض التي تظهر في هذه المرحلة والتي يجب معرفتها حتى تمر بسلام .  

ماهي مراحل انقطاع الطمث واعراضها 

مفهوم مرحلة انقطاع الطمث 

مراحل انقطاع الطمث بالانجليزية هي (Perimenopause)، وفي هذه المرحلة يقوم الجسم بإفراز كميات قليلة من الهرمونات التي تعمل غلى التحكم في افراز الدورة الشهرية، أو ما يطلق عليه هرمونات الحيض ، وهي هرموني البروجسترون والاستروجين . 

تبدأ مراحل انقطاع الطمث أو مرحلة سن اليأس عند المرأة بعد انقطاع الطمث عندها ب اثني عشر شهرا متتاليين

أعراض بدايات الدخول في مرحلة انقطاع الطمث 

 

 حدوث بعض التغييرات في الدورة الشهرية 

 تصبح كمية الدم خفيفة جدا أوغزيرة ، وقد.تصبح المدة طويلة أو قصيرة عن المعتاد، وأيضا قد تتغير مواعيد نزول الدورة . 

إذا كانت الفترة بين الدورة الشهرية الحالية والدورة الاخيرة اكثر من ستون يوما فإن ذلك يشير إلى بداية الدخول في مرحلة انقطاع الطمث . 

غزارة الدورة 

إذا لاحظت المرأة  دورتها الشهرية أصبحت غزيرة أكثر مما اعتادت عليه فقد يكون السبب وراء ذلك هو أن جدار الرحم أصبح أكثر سمكا، ويكون ذلك ناتج عن انخفاض نسبة هرمون البروجسترون . 

 وقد تظهر على جدار  الرحم أيضا بعض الأورام الحميدة .

هبات الحرارة الساخنة

الإصابة بهبات الحرارة الساخنة والتعرق الشديد هي أحد الأعراض المبكرة لانقطاع الطمث ، وقد تستمر هذه الهبات لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى عشر دقائق تقريبا . 

وهذه الحبات تكون بدرجات مختلفة بين كل امرأة والاخرى، فهناك بعض السيدات اللاتي يشعرن فقط بارتفاع في درجات الحرارة ، وهناك البعض الٱخر من يعاني من العرق بغزازة بالأخص أثناء ساعات الليل . 

الإصابة بجفاف المهبل

جفاف المهبل هو أحد الأعراض الأكثر شيوعا عند بدء مرحلة انقطاع الطمث أو سن اليأس، حيث أن جدار المهبل في هذه المرحلة يصبح أكثر جفافا وأقل سمكا . 

وقد يصاحب جفاف المهبل مجموعة من الأعراض المتنوعة مثل الاصابة بالتورم في المهبل والحكة والشعور بالألم أثناء الجماع   .

وجود  مشاكل في النوم

قد يكون هناك تأثير لجميع الاعراض التي تشعر بها المرأة في مرحلة انقطاع الطمث، وذلك التأثير ينعكس في عدم القدرة على النوم وجودته ، حيث أن التعرق الليلي والتغيرات الهرمونية وهبات الحرارة الساخنة لها تأثير سلبي على النوم جيدا وبعمق . 

يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص إذا كانت المشاكل في النوم شديدة، وذلك للحصول على الدواء المناسب من الطبيب .  

ماهي مراحل انقطاع الطمث واعراضها 1

وجود تغييرات في المزاج 

أهم ما يميز مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث هو التغير الشديد في مستوى الهرمونات في جسم المرأة، وهذا الأمر يكون له تأثير سلبي على الحالة النفسية لها ومزاجها

ومن الجدير بالذكر أن السيدات اللاتي تعانين من شدة الأعراض ما قبل الحيض ، هم الأكثر عرضة للشعور بتغيرات مزاجية في فترة سن اليأس بعد ذلك . 

وبالإضافة إلى كل ذلك فإن هناك بعض الأعراض الأخرى التي ترافق مرحلة سن اليأس، وهذه الأعراض مثل انخفاض كثافة العظام أو هشاشة العظام والنسيان . 

انخفاض الخصوبة

قد تنخفض فرص الانجاب في مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية ، ولكن لابزال هناك فرصة للانجاب في هذه الفترة لأن الدورة مازالت موجودة، ولتجنب الانجاب يجب استخدام وسائل منع الحمل . 

 تغيرات في الوظيفة الجنسية

قد تحدث بعض التغيرات خلال المرحلة التي تسبق مراحل انقطاع الطمث، هذه التغيرات تكون في الإثارة والرغبة الجنسية، ولكن فيما يتعلق بأغلب السيدات اللاتي قضوا فترة جماع جيدة قبل انقطاع الطمث، فإن الاشباع قد يستمر خلال مرحلةمرحلة ما قبل انقطاع الطمث أو حتى بعدها.

فقدان العظم

يتسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في هذه الفترة بنسبة كبيرة ، ويتسبب ذلك في فقدان كمية كبيرة من العظم بشكل أسرع  ، ما يؤدي إلى زيادة مخاطر التعرض للإصابة بهشاشة العظام

حدوث تغيرات في مستوى الكوليسترول 

قد يتغير مستوى الكوليسترول في الدم بسبب حدوث تغيرات في نسبة هرمون الاستروجين، حيث تزداد نسبة الكوليسترول الضار وهو كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ما يتسبب في ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض قلبية.

وبالتزامن مع ذلك تنخفض مستويات الكوليسترول النافع أي كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة  من التقدم في العمر لدى الكثير من السيدات ، ويؤدي ذلك إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض قلبية.

أعراض تستلزم زيارة الطبيب 

هناك بعض السيدات اللاتي تحتجن إلى الرعاية الطبية بسبب عدم قدرتهم على التجاوب من التغييرات التي تحدث في هذه المرحلة العمرية،وحاجاتهم لوجود رعاية صحية، حيث أن هناك بعض السيدات اللاتي يتقبلن فكرة التغيرات الهرمونية وهناك البعض الٱخر الذي لا يمكنه التأقلم . 

ولكن يجب زيارة الطبيب على الفور عند الشعور ببعض الأعراض التي تؤثر على حياة المرأة أو صحتها مثل تقلبات المزاج  الهبات الساخنة أو تغيرات في الوظيفة الجنسية بصورة مزعجة 

السابق
اجمل دعاء مكتوب
التالي
أجمل نكت مضحكة