موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

هيئة المواصفات والمقاييس والجودة بالسعودية

تم إنشاء هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية بمقتضى مرسوم ملكي رقم م/10 بتاريخ 3/3/1392 هـ على اعتبار أنها هيئة ذات شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، يقوم بشئونها مجلس إدارة يترأسه وزير التجارة وللاستثمار، كما يضم ممثلين للأطراف الأساسية المعنية بالتقييس في المملكة العربية السعودية.

مهام هيئة المواصفات والمقاييس والجودة بالسعودية

بعد إصدار المرسوم الملكي بإنشاء هيئة المواصفات والمقاييس والجودة بالسعودية، وأيضًا القرارات التي تم إصدارها بإسناد بعض المهام لهذه الهيئة، والتي تتماشى مع متطلبات التجارة العالمية WTO ، ومن ضمن هذه المهام:

  • اعتماد المواصفات القياسية السعودية للسلع والمنتجات والخدمات وأجهزة القياس والمعايرة، مع تحديد الأساليب التي تؤخذ بها العينات، وطرق الاختبار والتفتيش وأنظمة الجودة.
  • تحديد أسس وشروط التنفيذ الفنية والتصنيفات والرسومات الهندسية والمصطلحات والرموز والتعاريف التي يتم صدورها من قبل المجلس في مجال المواصفات والمقاييس والمعايير والجودة باستثناء المنتجات الدوائية والغذائية.
  • إصدار اللوائح والإجراءات الخاصة بالترخيص لعلامة الجودة للمنتجات المحلية والمستوردة التي تطابق المواصفات القياسية السعودية، ومنح حق استخدامها.
  • نشر التوعية المطلوبة للمواصفات القياسية بالطرق التي تراها، ولا تعد نفاذة إلا بعد أن يتم الإعلان عنها في الجريدة الرسمية.
  • إصدار لوائح تقويم المطابقة للسلع والمنتجات والخدمات بناء على المواصفات القياسية التي يتم اعتمادها.
  • إصدار وتطبيق لوائح وإجراءات منح شهادات تسجيل أنظمة الجودة وأنظمة البيئة والسلامة وغيرها من الأنظمة التي يتم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الهيئة.
  • نشر التوعية المطلوبة الخاصة بالمواصفات القياسية والجودة وإجراءات تقويم المطابقة والقياس والمعايرة، وإعداد وتطوير وتنفيذ البرامج التدريبية التي تتعلق بالأعمال والنشاطات الخاصة بالهيئة.
  • تطبيق النظام الوطني للقياس والمعايرة بالسعودية.
  • تنسيق أعمال المواصفات القياسية والجودة وإجراءات تقويم المطابقة وقياس والمعايرة بالسعودية والاعتراف المتبادل مع الجهات المناظرة لها بالدول الأخرى.

نشاطات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

نشاط هيئة المواصفات والمقاييس على المستوى الإقليمي

النشاط الخليجي: هيئة التقييس الخليجي GSO

حيث تشترك الهيئة في عضويتها، وتحضر الاجتماعات الخاصة بها، كما تساهم في إعداد مشاريع المواصفات الخليجية التي يتم إسنادها إليها، ودراسة إبداء الرأي حول المشاريع المناطة لدول المجلس الأخرى، والعمل على صياغتها وترجمتها لمختلف القطاعات الصناعية، بالإضافة إلى الإجابة على الاستفسارات الفنية التي ترد من دول المجلس.

إقرأ أيضًا: نظام مكتب العمل للقطاع الخاص 1440

نشاط هيئة المواصفات والمقاييس على المستوى العربي

النشاط العربي: المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين AIDMO

تشارك هيئة المواصفات والمقاييس في عضوية المنظمة، وفي لجانها الفنية المتعددة، وعلى رأسها اللجنة الاستشارية العليا للتقييس، كما تتولى الهيئة الأمانة الفنية لسبع لجان عربي، وهي: منتجات الألومنيوم، والمنتجات الغذائية، ودستور البناء، والسيارات والشاحنات وملحقاتها، والكيمياء، والسلامة، ومتطلبات الكهرو تقنية.

بالإضافة إلى مشاركتها كعضو عامل في 22 لجنة عربية، وعضو مراقب في 4 لجان فنية.

نشاط هيئة المواصفات والمقاييس على المستوى الدولي

النشاط الدولي:

المنظمة الدولية للتقييس ISO

حيث تم انتخاب الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لكي تكون عضو في مجلس المنظمة الدولية للتقييس لأربع فترات كان آخرها 2012- 2013 م، بالإضافة إلى مشاركة  الهيئة في المنظمة الدولية للتقييس كعضو عامل في 22 لجنة فنية وفرعية، و3 لجان فنية من لجان تطوير السياسات، وعضو مراقب في 137 لجنة فنية.

المنظمة الدولية للمعايرات القانونية OIML

حيث أن الهيئة عضو في هذه المنظمة منذ عام 1991م، وهي منظمة دولية تعمل على توثيق وتقديم كافة ما يتعلق بالميتورولوجيا القانونية، وتتلقى الهيئة إصدارتها ومراسلاتها، وتقوم بدراسة مشاريع التوصيات والتصويت عليها.

بالإضافة إلى أن الهيئة تقوم باستخدام هذه التوصيات كمرجع عند إعدادها لمشاريع المواصفات القياسية السعودية، وتشارك الهيئة في حضور الاجتماعات الخاصة بها.

اللجنة الدولية الكهرو تقنية IEC

وقد انضمت الهيئة إلى عضويتها عام 1998، وهي هيئة تتولى إعداد وإصدار المواصفات القياسية في مجال الكهرباء، والإلكترونيات والتقنيات التي تتعلق بها، حيث تقوم هيئة المواصفات والقياس بالسعودية باستخدام المواصفات القياسية التي يتم إصدارها من هذه اللجنة كمرجع رئيسي عند إعداد مشاريع المواصفات القياسية السعودية، كما تشارك الهيئة في حضور الاجتماعات الخاصة بها.

إنجازات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

لقد حققت هيئة المواصفات والمقاييس العديد من الإنجازات خلال مسيرتها في شتى مجالات التقييس والجودة والمعايرة والقياس وغيرها من المجالات.

ومن أهم هذه الإنجازات:

المواصفات القياسية السعودية

لقد بلغ عدد المواصفات القياسية السعودية التي تم اعتمادها حتى الآن29.513 مواصفة قياسية تتنوع ما بين  المواصفات القياسية الخليجية والعربية والدولية متبناة من المواصفات القياسية السعودية.

علامة الجودة

بلغ عدد المصانع التي تم الترخيص لها باستخدام علامة الجودة حتى الآن 303 مصنع داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في دول الخليج العربية مصر والأردن والصين وتايلاند وتايوان والهند.

المختبرات المعتمدة

بلغ عدد المختبرات التي تم اعتمادها من قبل هيئة المواصفات والمقاييس 105 مختبرًا حتى الآن.

شهادة التصدير

بلغ عدد الشركات والمصانع التي تم التوصية بها من قبل الهيئة بمنح منتجاتها شهادات صلاحية للاستهلاك الآدمي من أجل التصدير 362 مصنعًا حتى الآن.

العينات المفحوصة

بلغ عدد إجمالي العينات المحللة بمختبرات ضبط الجودة والمعايرات التي تمت بمختبرات المعايرة 292478 عينة، وتم إعداد132765 تقريرًا عنها.

المصدر

1

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد