موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

خطوات استخراج تصاريح دخول مكة

خطوات استخراج تصاريح دخول مكة، ويأتي الغرض من استخراج تصريح دخول مكة هو تطوير الخطوات التي تقوم بها الحكومة السعودية الإلكترونية، بالاخص خدمات وزارة الدخلية على سبيل المثال: الجوازات السعودية، وأيضاً تبسيط الإجراءات الروتينية على المستخدمين من المؤسسات والشركات، والمهم هو ضبط دخول حركة اشخاص غير الحجاج أثناء موسم الحج.

خطوات استخراج تصاريح دخول مكة

خطوات استخراج تصاريح دخول مكة

1- يتم الدخول على الرابط التالي لبوابة علم من هنا.
2- في الشاشة من الأسفل سوف يوجد خدمة (تسجيل خدمة تصاريح دخول مكة) نضغط عليها.
3- ثم يتم ادخال رقم وزارة الداخلية للشركة أو المؤسسة ثم كتابة رمز التحقق الظاهر بالشاشة ثم يتم استكمال البيانات للمفوض من ثم رقم الهوية وتاريخ الميلاد والبيانات المطلوبة علماً يشترط أن يكون المفوض سعودي فقط، وهنا يجب التأكيد من كتابة  البريد الإليكتروني سليماً وأيضاً رقم الموبايل .
4- بعد نهاية إكمال البيانات والتسجيل سيرسل اسم المستخدم على الإيميل المكتوب وكلمة السر يتم الارسال على رقم الجوال المكتوب كما ذكر سابقاً.
5- من بعد يتم الدخول الى صفحة علم  لعمل تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الدخول الى النظام .
6- بعد دخول الموقع يتم النقر على تصريح دخول مكة من القائمة الخاصة بالمنتجات الموجوجة بالصفحة الجديدة ويتم النقر على طلب تصريح جديد.
7- بعدها يتم اختيار المنطقة التي بها الشركة أو المؤسسة ثم تسجيل الغرض من التصريح وهو بحسب حالة كل شركة، ثم يتم النقر على التالي في الاسفل ثم كتابة أرقام الإقامات ( الإقامة سارية وبها فترة أطول من فترة التصريح) المطلوب الاصدار للتصريح مع كل إقامة يتم النقر على إضافة تظهر بالإسفل الى حين اتمام جميع العاملين علماً بأنه يجوز أن تكون التصريح به عدد كبير مرة واحدة أو حتى لشخص واحد.
8 – يتم النقر على التالي وإرفاق صورة السجل التجاري ( وهنا يجب أن تكون الصورة صغيرة الحجم وتصغيرها أقل من  100 كيلو بايت بواسطة برنامج محرر الصور أو برامج ضغط الصور وهي كثيرة ومجانية )، ثم يرفق ما يفيد الغرض من الدخول لمكة مثل صورة عقد عليه ختم ومصدق عليه من الغرفة التجارية أو صورة سجل تجاري فرعي بمكة المكرمة.
9- يتم النقر على التالي ثم يتم تأكيد الطلب .
10- يتم انتظار الموافقة على الطلب وفي الاغلب يكون الرد عن ساعات قليلة وتصل رسالة على البريد الإلكتروني بنتيجة الطلب وفي حالة التقبل يتم كتابة رقم الفاتورة بالإيميل لدفع قيمة التصاريح.
11- التصريح الواحد سعره 50 ريال اضافية الى ضريبة القيمة المضافة أي يتم تحصيل عدد العاملين الصادر لهم التصاريح في 50 ريال لكل واحد بالاضافة الى القيمة المضافة ويتم التسديد برقم الفاتورة المرفق بالايميل ( اسم المفوتر شركة العلم لأمن المعلومات رمز السداد085 ) من خلال الحساب البنكي الأون لاين أو الصرافات الآلية.
12- بعد دفع الفاتورة يتم الدخول على “بوابة علم” من جديد لطباعة التصاريح الإلكترونية المدفوعة كلها وتسليمها للعاملين، علماً بأنها لا تحتاج إلى توقيع أوختم من أي جهة أخرى.

أهمية استخراج تصاريح دخول مكة

خطوات استخراج تصاريح دخول مكة

  • خطوات استخراج تصاريح دخول مكة، ويأتي ذلك لعمل مهام المديرية العامة للجوازات بالمرحلة الأولى من خطة أمن الحج المعتمدة من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، والشاملة البدء في تطبيق أنظمة الحج التي تقضي حصول المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج على تصريح بذلك قبل السفر إلى مكة المكرمة.
  • وتشتمل خدمات التصاريح الإلكترونية لمرورالمقيمين إلى مكة في فترة موسم الحج المقيمين من العمالة المنزلية بالعاصمة المقدسة الذين لا يوجد لديهم وثائق هوية مقيم توضح مصدر الحصول عليها حيث يمكن حصولهم على التصاريح الإلكترونية عبر موقع ” أبشر ” للخدمات الإلكترونية.
  • وتشتمل كذلك، المقيمين العاملين لدى الشركات والمؤسسات المسجلة بالعاصمة المقدسة ولا يتوفر لديهم وثائق هوية مقيم تحدد مصدر الحصول عليها، والمقيمون العاملين بالمنشآت التجارية والحكومية التي لديها عقود عمل داخل العاصمة المقدسة خلال فترة الحج، والمقيمون المتعاقدين مع المنشآت التجارية عمن خلال نظام أجير ولديها عقود عمل داخل العاصمة المقدسة خلال فترة الحج.

خطوات استخراج تصاريح دخول مكة عبر منصة مقيم muqeem

  • التسجيل في بوابة علم ، وكتابة رقم المنشأة، ورمز التحقق.
  • ثم بكتابة معلومات وبيانات المنشأة الراغبين في تسجيلها.
  • كتابة بيانات اسم المستخدم الخاص بالحساب.
  • كتابة بيانات المستخدم الرئيسي لإنشاء مستخدم للمنشأة.
  • تصريح دخول مكة المكرمة ، خدمة إلكترونية تقوم على منح المنشآت من إصدار التصاريح اللازمة لدخول مكة والمشاعر المقدسة، في فترة موسم الحج، من خلال بوابة مقيم الإلكترونية.