ما هو اقوى منشط للبنكرياس ؟

اقوى منشط للبنكرياس
يتسائل البعض عن ما هو اقوى منشط للبنكرياس وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، والذي قد يتعرض المرء للإصابة به في حال تعرض خلايا البنكرياس لخلل ما في وظائفها، ويلعب البنكرياس دور رئيسي في العمليات التي يقوم بها الجهاز الهضمي إلى جانب العمليات التي تتعلق بالغدد الصماء، وعلى الرغم من أهمية الدور الذي يلعبه البنكرياس في جسم الإنسان إلا أنه حتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى دواء يقوم بإعادة تنشيطه، ومازالت الأبحاث والدراسات يتم إجرائها بهذا الشأن للوصول إلى علاج فعال لمشاكل البنكرياس خاصة مرض السكري، والذي يصاب به الإنسان نتيجة لتكاسل وعدم قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين، لذا فقد حرصنا في مقالنا هذا على البحث عن طرق أخرى فعالة لتنشيط البنكرياس بالأعشاب الطبيعية والأغذية السليمة.

اقوى منشط للبنكرياس

يكاد هذا الجزء في جسم الإنسان لا يلفت الأنظار إليه نظرا لصغر حجمه، إلا أنه على الرغم من صغر حجمه له دور كبير وهام في جسم الإنسان، إذ يتسبب الخلل الذي يصيب خلايا البنكرياس في حدوث اضطرابات عديدة وخطيرة للإنسان في حال إصابة جهاز البنكرياس لديه بخلل ما، ومن الأمراض والاضطرابات التي قد يتسبب فيها خلل البنكرياس مرض السكري، التليف الكيسي، تضخم البنكرياس، وسرطان البنكرياس وغيرها من الأمراض الخطيرة التي قد يهدد بعضها صحة الإنسان، يبلغ طول البنكرياس حوالي 15 سم ويوجد داخل البطن خلف المعدة ولا يستطيع الإنسان لمسه أو الشعور به، ويحيط به المعدة والأمعاء الدقيقة والطحال والمرارة، ومن أهم الوظائف التي يقوم بها البنكرياس وظيفتين رئيسيتين هما:

● عملية الهضم: يساعد البنكرياس على عملية هضم الطعام بواسطة إنزيمات تقوم بإفرازها الأنسجة خارجية الإفراز التي توجد بالبنكرياس، ثم تلتقي هذه الإنزيمات مع العصارة الصفراء التي تقوم المرارة بإفرازها، ثم يدخلان بعد التقائهما إلى الاثنى عشر من أجل المساعدة في عملية هضم الطعام.
● عملية تنظيم مستوى السكر في الدم: تعمل الخلايا داخلية الإفراز والتي تعرف باسم جزر لانغرهانس على إنتاج نوعين من الهرمونات، هذا النوعان هما هرمون الإنسولين والذي تعتمد وظيفته على خفض نسبة السكر بالدم، أما الهرمون الثاني فهو هرمون الجلوكاجون ووظيفته هي زيادة نسبة السكر بالدم، وبذلك يتعاون الهرمونين للعمل من أجل تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك تبعا لما يحتاجه الجسم.

وصفات طبيعية لتنشيط البنكرياس

يجب ألا نغفل عن أمر هام في سياق حديثنا عن اقوى منشط للبنكرياس ألا وهو ما يجب أن نتجنب تناوله للحفاظ على صحة البنكرياس خاصة لمرضى السكري، إذ يجب على مريض السكري أن يتجنب تناول الأغذية الغنية بالدهون وتحتوي على سعرات حرارية عالية، والتقليل من الأغذية التي تحتوي على الحمضيات واستبدال هذه الأغذية بأغذية تحتوي على الطعم القلوي مثل التفاح والليمون، أما الوصفات والأعشاب الطبيعية التي قد تساعد في تنشيط البنكرياس فهي متعددة ومتنوعة قد لا يستطيع البعض تصديق فعاليتها إلا أن هناك العديد من الأبحاث التي أكدت فعاليتها خاصة تحت إشراف طبيب ومن هذه الوصفات التالي:

أوراق الزيتون: تتميز هذه الأوراق بفوائد عديدة منها تعزيز الوظائف التي يقوم بها البنكرياس والكبد والغدة الدرقية، وتعمل كذلك على تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأنواع من السرطان مثل سرطان البنكرياس.
الثوم: يعمل الثوم كمضاد حيوي وينصح البعض بتناوله على معدة فارغة ممزوجا بالعسل، ويعمل على تعزيز عمل المناعة من خلال إصلاح الأنسجة الخاصة بالأعضاء الداخلية في جسم الإنسان مثل البنكرياس.
عرق السوس: يعالج اضطرابات عديدة قد يتعرض لها البنكرياس مثل إلتهاب البنكرياس، وذلك من خلال تعزيز عمل المركبات التي تعمل كمضادات للالتهابات وتقوم حينها بتقليل التورم والألم الذي قد يحدث في البنكرياس.
البروكلي: يساعد البنكرياس في زيادة نشاطه ويزيد من قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين، كما يحتوي إلى جانب أطعمة أخرى مثل القرنبيط على مركبات من شأنها الحماية والوقاية من الإصابة بمرض السرطان.
الهندباء: يشتهر الهندباء بفوائده العديدة في إزالة السموم من البنكرياس ومن الكبد، مما يؤدي إلى إصلاح الخلايا التي تعرضت للتلف في البنكرياس.
الكركم: يستخدم كعلاج طبيعي ومضاد للالتهابات إذ يساعد على تخفيف الألم الذي تتسبب فيه الحرقة التي قد يتعرض لها البنكرياس، ويعمل كذلك كمحفز لإنتاج الأنسولين بالبنكرياس.

اقرأ أيضًا: طريقة شرب الزعفران لتقوية البصر

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد