قصص

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020

قصة نجاح رائد اعمال سعودي

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020، قد يتصور بعض الأشخاص عندما يرى رائد ورجل أعمال شهير أنه وُلد هكذا منذ صغره أي نشأ في أسرة مترفة ومنعمة ولم يحتاج إلى السعي لكسب المال، ولكن عند تسليط الضوء على كثير من مشاهير رجال الأعمال في المملكة بل العالم بأسره نتفاجأ من قصة كفاحهم وكيف بدأوا من الصفر حتى وصلوا لهذه المرحلة. وفي هذا المقال سنعرض قصص بعض رجال الأعمال علها تكون مصدر إلهام لبعض منا.

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020

قصة نجاح سلسلة مطاعم البيك

يسرد رامي وإحسان مالكي سلسلة مطاعم البيك مشوارهما للوصول إلى هذه المكانة، فيقول أنه في البداية جاءت الفكرة لوالده منذ 35 عامًا لفتح أول مطعم دجاج بروست في المطار القديم، وتعاقد مع شركة بروست ليكون وكيلًا لها. وكان يعمل والده وحده في البداية سواء في تجهيز الأكل أو تقديمه للعملاء ولم يأت للمطعم في عامه الأول سوى 100 زبون فقط، ولكن توفي بعد عامين ليواجهما خطابًا من شركة بروست بإلغاء الوكالة وكانوا لا يزالوا يدرسون في الجامعة.

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020

فواصلا الشابين عملهما أثناء الدراسة ولكن تخرجا مع مديونية تقدر بملايين حتى وصلهما خطابًا من البنك مفاده إما الحجز على الممتلكات أو سداد الأقساط خلال سنتين. وأصرا على مواصلة المسيرة مما أدى إلى التخلي عن كافة الرفاهيات، فيقولا أنهما كانوا يعملون في مكاتب صغيرة ينحنون حتى يمكنهم الوقوف بها واستغنوا عن الشاي والقهوة حتى تمكنوا من سداد الديون، وبدأوا العمل على إيجاد الخلطات السرية وتجربتها بأنفسهما على الزبائن، وكانا يعملان في الكاشير ومسح وكنس الأراضي وإعداد الطعام إلى أن وصلا إلى ما هما عليه الآن بفضل سعيهما وإصرارهما.

قصة نجاح حمد عبد الله الزامل وإخوانه

تحمل حمد عبد الله الزامل المسؤولية منذ الصغر بعد أن توفي والدهما ولم يترك لهما ثروة ينفقون منها مما اضطرهما إلى مشاركة خالهم في ورشة لتصنيع الألومنيوم، ولكن بعض فترة قرر خالهم فض هذه الشراكة وعرض عليهم خيارين إما أن يأخذوا قطعة أرض أو أن يحصلوا على مصنع الألومنيوم، ولكنهم قرروا إنشاء مصنعهم الخاص والذي يتخصص في صنع المكيفات.

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020

ولجأوا إل كثير من الشركات والاسماء المعروفة المتخصصة في مجال المكيفات لمساعدتهم ولكن وجدوا الأبواب مغلقة أمامهم ولم ييأسوا، فطرقوا كل الأبواب حتى تمكنوا من صناعة أول مكيف هواء وطني داخل المملكة إلى أن وصل بهم الحال إلى إنتاج ما يزيد عن ثلاثون ألف نوع وشكل مختلف من المكيفات. ولم يقفوا عند هذا الحد، بل توسعوا ليصدروا منتجاتهم إلى ما يزيد عن 24 دولة حول العالم ليصبح اسم الزامل نجمًا مضيئًا في عالم المكيفات.

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020 قصة نجاح صالح كامل

صالح كامل هو رجل الاعمال الشهير مالك مؤسسة ART راديو وتليفزيون العرب ومالك ومؤسس مجموعة دلة البركة، بدأ حياته بشغفه في مجال الاستثمار حيث كان يقوم بتصنيع بعض الألعاب البسيطة منذ صغره ويبيعها لأصدقائها ثم بعض المنتجات الأخري، حتى تمكن من إنشاء مطبعة صغيرة يقوم فيها بطباعة المذكرات للطلاب وواصل عمله بها حتى أنهى دراسته الجامعية. ثم انشغل بعمله الحكومي حيث كان يعمل مراجع ومعقب وكان يتابع عمله في المطبعة من فترة إلى أخرى.

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020

ولكن في عام 1982م، قرر تأسيس مجموعة دلة البركة وكانت في البداية شركة صغيرة حتى توسعت لتشمل مجالات السياحة والإعلام والنقل والأعمال العقارية والبنكية، حتى وصلت لتكون واحدة من الشركات الرائدة في المملكة. وفي عام 1993م، قام بإنشاء مؤسسة الإنتاج الإ‘لامي وأطلق مجموعة القنوات المعروفة باسم ART.

قصة نجاح الوزير علي النعيمي

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020 تبدأ قصته عندما كان عاملًا بسيطا وأحس بالعطش واتجه ليشرب من أحد مبردات المياه ولكن رآه مهندس أمريكي فعنفه وقال له أنه هذا المبرد خاص بالمهندسين فقط ولا يحق لعامل بسيط أن يشرب منه. تأثر النعيمي بهذه الجملة وظل يفكر جديًا في كيف ان يصبح مهندسًا، فواصل عمله ودراسته معًا حتى اجتاز الثانوية العامة، ثم قد طلب للابتعاث الخارجي لإكمال تعليمه الجامعي على نفقة الشركة التي كان يعمل بها.

قصة نجاح رائد اعمال سعودي 2020

تمكن على النعيمي من الحصول على بكالوريوس الهندسة وعاد إلى وطنه ليصبح بعدها نائب رئيس القسم في الشركة ثم توالت المناصب من رئيس الشعبة إلى رئيس الإدارة وصولًا إلى أن صار رئيسًا للشركة، ثم تولى المناصب العليا حتى وصل إلى منصب وزير البترول والثروة المعدنية.

السابق
تفسير ركوب الطائرة في المنام لابن سيرين
التالي
ماذا يقال في صلاة الاستخارة وما علامات استجابة صلاة الاستخارة