جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

عند وصول الطفل إلى الشهر السادس يبدأ توتر الام وحيرتها فماذا سوف تطعم رضيعها وما المسموح له وما هو غير المسموح وهنا سنجيب على جميع هذه الأسئلة من خلال النصائح التالية 

نتناول في هذا المقال جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس ليكون مرجع ومساعد لكل أم وجدت نفسها في صعوبة أما التعامل مع تغذية رضيعها وخاصة الأمهات الجدد فبداية من هذا الشهر يبدأ الطفل في تناول بعض الاطعمة المجهزة له بأسلوب معين ليتمكن من بلعة بعدما قضى الستة أشهر الماضية يتغذى على لبن الأم أو اللبن الصناعي فقط.

نصائح تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

عند وصول الطفل إلى الشهر السادس يبدأ توتر الام وحيرتها فماذا سوف تطعم رضيعها وما المسموح له وما هو غير المسموح وهنا سنجيب على جميع هذه الأسئلة من خلال النصائح التالية  :

  •   مع دخول الشهر السادس والتأكد من قابلية الرضيع إلى تناول الأطعمة الأخرى خلاف اللبن ويكون ذلك من خلال التأكد من وزن الرضيع أن يكون مناسب لهذه الفترة من عمره وان يكون قادر على رفع رأسه وإن يكون قادر على إحداث ردة فعل أثناء إطعامه مثل فتح فمهم والبلع بسهولة وقتها يمكنك تقديم الأطعمة المهروسة جيدا كوجبه له.
  • ينصح بعدم الإكثار في الوجبة المقدمة للرضيع حيث يمكنك الاكتفاء فقط بثلاثة معالق في الوجبة الواحدة.
  • ينصح بضرورة طهي الوجبة المقدمة للرضيع جيدا حيث يجب التأكد من سلقها جيدا وهرسها جيدا.
  • لا تهملي عزيزتي الام الرضاعة سواء الطبيعية او الصناعية فإلى جانب إطعام الرضيع بعض الأطعمة إلا أن الرضاعة تظل هي الشيء الأساسي والهام في تكوين ونمو الطفل الرضيع.
  • يمكنك إطعام الطفل الرضيع الحبوب والخضروات والفاكهة بأنواعها مع الابتعاد عن الأشياء التي قد تحدث نوعا من التحسس أو الحساسية على أن يتم سلقهم جيدا ومن ثم هرسها جيدا.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

يمكننا تقسيم الوجبات المقدمة للطفل الرضيع على مدار اليوم إلى ثلاثة وجبات رئيسية كما نتناولها وهي الإفطار والغداء والعشاء على النحو التالي:

وجبة الإفطار : وهي وجبة مهمة جدا للطفل ما أن تم شهره السادس ويمكن تقسيم وجبة الإفطار على مرحلتين على أن تكون المرحلة الأولى منها بعد استيقظ الطفل صباحا والمرحلة الثانية تليها بساعة او ساعتين.

تقدم في وجبة الإفطار أنواع الفاكهة المختلفة أمثلة الموز والكيوي وغيرها من الفاكهة المتوفر لديك والمتوفرة في الموسم يتم تقديم الوجبة من خلال هرس الفاكهة اللينة وسلق الفاكهة الصلبة ثم إعادة هرسها ويمكنك الاستعانة بمحضر الطعام لخفق الفاكهة أيضا.

ان الفاكهة مهمة جدا لطفلك لذا احرصي على تقديمها له دائما في الصباح اما بمفردها أو بإضافة بعض المكونات لها التي تعزز قيمتها الغذائية امثله الزبادي والشوفان.

بعد ساعة أو ساعتين يمكن تقديم القليل من البطاطس المطبوخة والمهروسة لطفلك او الشوفان فكلاهما مفيدين جدا.

وجبة الغداء : أما عن وجبة الغداء فهي تحتوي على بعض من الخضروات أمثلة الكوسة و البطاطس التي يتم طهيها جيدا و هرسهم بالإضافة إلى قطعة صغيرة من الدجاج واللحوم المفرومة جيدا عدة مرات.

وجبة العشاء : يمكننا أيضا تقديم وجبة العشاء على مرحلتين على أن تحتوي المرحلة الأولى على الفاكهة والمرحلة الثانية تكون قبل نوم الطفل وتكون وجبة مشبعة لكي تساعد الطفل على النوم أمثلة الشوفان المطحون أو الأرز المطحون او القمح المطحون هذه بعض الافكار في تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس .

 افكار للوجبات تناسب الطفل الرضيع من الشهر السادس

إليكم بعض من الأفكار للوجبات سهلة وبسيطة يمكنكم اعدادها وتقديمها للطفل الرضيع امثلة:

  • وجبة الافوكادو المهروس: وتعد هذه الوجبة من الوجبات المفيدة والغنية بالعديد من العناصر والفيتامينات الهامة احضري ثمرة الافوكادو مع القليل من الحليب و قومي بهرسه جيدا معا حتى يمتزجا جيدا وتصبح عبارة عن خليط لين يسهل للطفل تناوله.
  • وجبة الشوفان بالفاكهة : وهذه ايضا من الوجبات المغذية والمفيدة للطفل الرضيع فقط احضري القليل من الشوفان المطحون وأضيفي إليها قطع من الفاكهة المبشورة والقليل من الزبادي وقومي بخلطهم جيدا ويمكنك الاستعانة بمحضرة الطعام لإنجاز هذه المهمة.
  • وجبة التفاح المهروس: من أفضل الطرق لطهي الفاكهة والخضروات للاستفادة منها استفادة تامة ومن عناصرها الغذائية هي الطهو على البخار وفي هذه الوجبة سنقوم بإحضار ثمرة التفاح وتقطيعها الى قطع صغيرة وطهيها على البخار ومن ثم ضربها في محضر الطعام ويمكنك الاحتفاظ بما تبقى.
  • وجبة شوربة الخضار بقطع الدجاج : من أفضل الخضروات التي ينصح بالبدء بها للرضيع هي الكوسة والبطاطس لذا يمكنك الاستعانة بهم في صنع شوربة خضار مغذية لطفلك ويمكنك اضافة قطع من الجزر اليهم وبعد سلق هذه الخضروات مع قطع من صدور الدجاج يتم ضربهم بواسطة الخلاط مع اضافة القليل من شوربة الدجاج ثم قدميها لطفلك.

في النهاية نود ان نوضح لك عزيزتي الام انه بإمكانك تقديم نفس الوجبات التي تتناولينها إلى طفلك ولكن في بداية تناوله للطعام ينصح بالبدء بما هو خفيف وسهل الهضم كما ينصح بضرورة التأكد من هرس او ضرب مكونات الوجبة جيدا ليسهل على الطفل تناولها ويمكنك تنسيق جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس بسهولة الآن بناء على ما ذكرناه.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد