موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

علامات الاعجاب في علم النفس

علامات الاعجاب في علم النفس

الإعجاب هو مرحلة من مراحل الحب، وقد يكتمل الإعجاب ويصل إلى حب وقد لا يكتمل وينتهي، وهو نوع من التواصل الذي يتم بين الآخرين ويدل على تعلق شخص بشخص آخر، ولهذا سوف نوضح لكم بعض علامات الاعجاب في علم النفس.

ما هي علامات الاعجاب في علم النفس؟

تعريف الإعجاب في علم النفس

الإعجاب هو شعور داخلي يؤثر على شخصية الفرد بشكل كبير سواء كان هذا التأثير سلبية أو إيجابي، في الغالب يظهر الإعجاب على بعض التعبيرات في الوجه التي قد يشعر بها الطرف الآخر.

علامات الاعجاب في علم النفس

هناك بعض العلامات التي تظهر على الشخص الذي يعجب بشكل آخر ومنها:

التفكير في الشخص طوال الوقت

عندما يعجب شخص بشخص معين فإن الدماغ تقوم بفراز مادة كيميائية هذه المادة تسمى (الدوبامين) وهي المادة المسؤولة عن الحب والإعجاب، لهذا فإن العلماء يسندون شعور المحب بالراحة النفسية والسعادة عن رؤية الحبيب بسبب إفراز مادة الدوبامين.

الشعور بالألفة

الألفة والمودة ما بين الأحباب من المشاعر التي تدل على الإعجاب، وتكون الألفة نابعة ما بين الطرفين وتكون مبنية على الثقة والشعور بالأمان، ويشعر كل طرف من الطرفين في الشعور بالتقرب من الطرف الآخر.

عدم الاستقرار العاطفي

يرى الكثير من العلماء أن الحب نوع من الإدمان الذي يصعب على الإنسان التخلص منه، لهذا فهم يرون أن المحب قد يشعر بحالة من عدم الاستقرار العاطفي في مشاعره لأن المشاعر لديه تكون مختلطة ما بين النشوة والقلق واليأس وبعض التغييرات الأخرى الفسيولوجية مثل: تسارع ضربات القلب، والسرعة في التنفس وغيرها.

اقرأ أيضًا: صباح الحب… أجمل ما قيل عن الحب

كيف تعرف ان شخص معجب بك

يتحير الكثير من الرجال والسيدات في معرفة ما إذا كان الطرف الآخر معجب به أم لا، ولهذا نود أن نشير إن هناك بعض العلامات التي تدل على الإعجاب ومنها:

السؤال المتكرر عن الطرف الآخر

عندما يعجب شخص بآخر فإنه يقوم بالاتصال به والسؤال عنه بشكل متكرر العديد من المرات، ولا ينشغل عن هذا الشخص بأي عمل آخر، كما أنه يكون من أكثر الأشخاص التي تهتم بالمناسبات الشخصية التي تخص الطرف الذي يتم الإعجاب به.

التعامل بلطف والإكثار من نظرات الإعجاب

عندما يتم إكثار النظر إلى الطرف الآخر فإن هذه العلامة من العلامات التي تدل على الإعجاب، كذلك نرى أن التعامل يكون بلطف شديد من الطرف المعجب حتى وإن كان ذلك على غير طبيعته.

الارتباك عند الرؤية

من الأمور التي تدل على إعجاب شخص بآخر هو وجود حالة من الارتباك تسود الشخص المعجب، بحيث يكون غير قادر على التفكير في بعض المواقف، أو غير قادر على التصرف الجيد بطبيعته وغير ذلك من الأمور.

تلبية رغبات الشريك الآخر

عندما يكون الشخص معجب بالشريك الآخر فإنه دائمًا ما يسعى لتلبية كل الرغبات التي يتمناها حتى وإن كان غير موافق على هذه الرغبات.

من علامات الاعجاب في علم النفس

هناك الكثير من علامات الاعجاب في علم النفس ومنها:

  1. يحاول الشخص المعجب بأن يخلق ميول مشتركه ما بينه وبين الطرف الآخر حتى يستطيع الاشتراك مع الطرف الآخر في هذه الأمور، وقد تكون هذه الميول تخص الطعام، الشراب، التنزه، الهوايات وغير ذلك من الأمور.
  2. الابتسامة المختلفة والمطولة من العلامات التي تشير إلى الإعجاب، والابتسامة تكون لأكثر من بضع ثواني وهذا يكون على غير طبيعة الشخص نفسه.
  3. الرغبة في لقاء الطرف الآخر من العلامات التي تدل على الإعجاب بشدة، لأن الشخص المعجب يشعر بسعادة وراحة عند لقاء الشريك الآخر، ويحاول أن يخلق أي صدفة لتجديد اللقاء.
  4. تقريب المسافات بحيث يحاول الطرف المعجب بأن يتقرب من حبيبه في الجلوس والوقوف والكلام وذلك يكون أكثر من المعتاد مع الآخرين.
  5. الشعور بالطرف الآخر من العلامات الواضحة، ويكون ذلك عن طريق الشعور به سواء كان في حالة حزن أو فرح، حتى وإن كان الآخرون لا يلاحظون هذه المشاعر.
  6. السعي بشكل دائم إلى إسعاد الطرف الآخر وتحقيق كل رغباته حتى وإن كان ذلك على حساب الطرف المعجب.
  7. إطالة الحديث مع الطرف الآخر، بحيث يتم استدراج الكلام وخلق الموضوعات المختلفة مع الطرف الآخر.
  8. الغيرة من العلامات الواضحة جدا والتي تشير إلى الإعجاب بالطرف الآخر، وتظهر الغيرة في بعض التعبيرات والكلمات التي تدل عليها.

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد