رواتب المعلمين بعد الخصخصة بالمملكة

رواتب المعلمين بعد الخصخصة ، إزداد قلق الكثير من الأشخاص حول ماهية رواتب المعلمين بعد الخصخصة التي شهدها القطاع التعليمي في المملكة منذ مدة . و هذا ما سنوضحه في طيوف .

رواتب المعلمين بعد الخصخصة

– تم تحديد سلم رواتب المعلمين بعد الخصخصة ، و لقد تم الإعلان عن نقل الكثير من المعلمين إلى نظام التشغيل الذاتي ، و قد أشاد البعض بإيجابيات هذا النظام في زيادة الراتب و لكن بشكل طفيف ، كما تم تقسيم المعلمين إلى أربعة مستويات و ست درجات ، و يتحدد الراتب وفقًا للدرجة و لمستوى المعلم .

مستويات و رواتب المعلمين بعد الخصخصة

المستوى الأول من المعلمين

– مساعد معلم أو معلم ، و هو مستوى حملة المؤهل العلمي دون البكالوريوس ، و يتراوح راتبه ما بين 5200 كحد أدنى إلى 6700 ريال سعودي كحد أقصى ، أما العلاوة السنوية فتكون 300 ريال سعودي .

المستوى الثاني من المعلمين

– معلم ممارس ، و هو مستوى حملة المؤهل العلمي البكالويوس ، و يتراوح راتبه ما بين 7570 كحد أدنى إلى 10070 ريال سعودي كحد أقصى ، حسب درجة المعلم ، أما العلاوة السنوية تكون في حدود 500 ريال سعودي .

المستوى الثالث من المعلمين

– معلم متقدم ، و هو مستوى حملة المؤهل العلمي الماجستير ، و يتراوح راتبه ما بين 9950 كحد أدني إلى 12650 ريال سعودي كحد أقصى ، أما العلاوة السنوية تكون في حدود 540 ريال سعودي .

المستوى الرابع من المعلمين

– معلم خبير ، و هو مستوى حملة مؤهل شهادة الدكتوراه ، و يتراوح راتبه ما بين 12650 كحد أدنى إلى 15650 ريال سعودي كحد أقصى ، أما العلاوة السنوية تكون في حدود 600 ريال سعودي .

رواتب المعلمين بعد الخصخصة
رواتب المعلمين بعد الخصخصة

آلية توظيف المعلمين بعد الخصخصة

– بعد الخصخصة أي تحويل جزء من القطاع التعليمي من الحكومي إلى الخاص ؛ بالتأكيد تتغير آلية توظيف المعلمين و المعلمات أيضًا . في البداية تم تحويل التوظيف لنظام التشغيل الذاتي ، و الذي يوفر عدة خيارات لكافة العاملين في القطاع التعليمي .

الموظف الذي تقل خدمته عن عشرين سنة

– بعد خصخصة التعليم أصبح الموظف الذي تقل خدمته عن عشرين سنة أما خيارين ، و هما : إما أن يتم تصفية كافة حقوقه ، و إعادة توظيفه مرة أخرى بنفس المرتب ، و يكون تابعًا لنظام التأمينات .

– أما الخيار الآخر فهو تحويل هؤلاء الموظفين إلى نظام التشغيل الذاتي مع الاحتفاظ بنفس المرتب ، و ضم خدماتهم السابقة و الحالية على نظام التأمينات .

الموظف الذي تزيد خدمته عن عشرين سنة

– في حالة إن زادت خدمة الموظف عن عشرين عام من العمل فيتم إحالته للتقاعد المبكر ، و يتم التعاقد مع وفقًا لنظام التشغيل الذاتي بنفس المرتب .

رواتب المعلمين بعد الخصخصة
رواتب المعلمين بعد الخصخصة

خصخصة التعليم في المملكة

– يتم إطلاق مصطلح خصخصة على انتقال القطاعات من الحكومة إلى الخاص ، و قد ظهر مصطلح خصخصة التعليم في المملكة من فترة ليست بعيدة و تم الإعداد لهذه المرحلة وفقًا لرؤية المملكة 2020م لإصلاح قطاع التعليم .

– و قد أكدت وزارة التعليم بالمملكة على أن خصخصة التعليم ستكون جزئية و ليست كلية ، و بالتالي سيقوم القطاع الخاص بإصلاح بعض الأراضي و إنشاء الأبنية التعليمية عليها ، و متابعة العملية التعليمية و لكن لن تخرج عن الإشراف الحكومي أيضًا .

إيجابيات خصخصة التعليم

– يتم منح مدير المدرسة الخاصة حصة من الأرباح و بالتالي يكون ذو همة و كفاءة أعلى من مدير المدارس الحكومية .
– تعيين المعلمين و المعلمات في المدارس الخاصة يكون وفقًا لكفاءة المعلم و ليس بإتخاذ الأوامر بتعيين شخص و فصل شخص آخر .

– نجد أغلب المدارس الخاصة في تنافس فيما بينها لتقديم أفضل محتوى تعليمي للطالب ، و هذا ما يساهم في تطوير العملية التعليمية .

– رفع العبئ عن ميزانية الدولة ، و تعتبر الخصخصة من سبل زيادة الاستثمار في الدولة و الإصلاح الاقتصادي .

رواتب المعلمين بعد الخصخصة
رواتب المعلمين بعد الخصخصة

اقرأ ايضا

استعلام عن مسير الرواتب وزارة الصحة بالسعودية

سلبيات خصخصة التعليم

– نرى في بعض المدارس الخاصة ارتفاع كبيرة في المصاريف المدرسية مما يتسبب في زيادة أعباء المواطن ، و حصر تلك المدارس على الفئة القادرة على دفع هذه المصاريف فقط .

– مع زيادة أعداد المدارس الخاصة قد نجد أن المكاسب المالية الخاصة بتلك المدارس قد تتحول جميعها إلى القطاع الخاص دون القطاع الحكومي . كما أن بعض تلك المدارس الخاصة تهتم بالربح الكثير في أقصر وقت ممكن .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد