مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

أفضل قطرة للأنف المسدود

أفضل قطرة للأنف المسدود ، يتعرض الكثير من الناس لمشكلة انسداد الأنف والتي ترجع لعدة أسباب مرضية ،وليس فقط مجرد تراكم المخاط بالأنف كما يظن بعض الناس ، فقد يرجع السبب لانتفاخ الغشاء المبطن للجيوب النفية والذي يحدث نتيجة تعرضة لالتهاب شديد ،وعلاج انسداد الأنف من الأمور السهلة ، ولكن الأمر لا ينطبق على فئة الرضع حيث يعيق انسداد الأنف قدرتهم على التنفس ، أو على الرضاعة ، وسوف نوضح أفضل  أنواع القطرة التي يمكن استخدامها للتخلص من انسداد الأنف .

أفضل قطرة للأنف المسدود

أسباب انسداد الأنف

يرجع السبب الرئيسي لانسداد الأنف هو تعرض الشخص للعدوى البكتيرية أو الفيروسية التي تتمثل في الإصابة بالأنفلونزا ، أونزلات البرد ، كما أنه من الأسباب الرئيسية خلف الإصابة بانسداد الأنف  إصابة الشخص بالحساسية الموسمية ، أو اللحمية ،و قد يحدث كذلك  أثناء الحمل أما في حالة الأطفال فيجب التأكد انه لا يوجد شئ في أنف الطفل قد يكون الطفل وضعه في أنفه مما تسبب له في أعراض الإنسداد الأنفي وصعوبة التنفس ، يجب العلم أن انسداد الأنف قد يؤثر على قدرة السمع والنطق إذا زاد ولم يتم علاجه بشكل صحيح وخاصةً في الاطفال .

أفضل قطرة للأنف المسدود أفضل أنواع القطرات

أفضل قطرة للأنف المسدود عندما يكون انسدا الأنف بسبب الحساسية الموسمية ، أو الحساسية بشكل عام فيتم استخدام بعض من الأدوية والتي تحتوي على مواد فعالة مضادة للهيستامين مثل : كلاريتين Claritine و ايريس Aerius و زيرتك Zyretec وكلارينازClarinase .

أفضل قطرة للأنف المسدود
أفضل قطرة للأنف المسدود

_ ويتم استخدام القطارات أو البخاخات ويتموضع من نقطتين لثلث نقط في كل فتحةمن فتحات الأنف مرتين في اليوم ،ويجب أن لا تزيد فترة استخدام القرة لأكثر من 3 أيام في الحالات المتوسطة ، ومن أفضل أنواع القطرات التي تستخدم لانسداد الأنف : الازيلاستين Azilastin و الاوتريفين Otrivin و فلوكسينيز Floxonase و افاميس Avamys .

أفضل قطرة للأنف المسدود
أفضل قطرة للأنف المسدود

_ ومن الممكن إضافة البخاخات التي تحتوي على الإستيرويدات ، أو الكووتيكوستيرويد والتيلها خصائص مضادة للالتهاب مع معالجة حالات انسداد الأنف  مثل بخاخ الفلوتيكازون Floticasone وبخاخ نازونكس Nasonex.

أفضل قطرة للأنف المسدود
أفضل قطرة للأنف المسدود

_ أما في حالات الإصابات البكتيرية يتم استخدام المضادات الحيوية المختلفة باختلاف العمر والحالة المرضية ويتم تحديد النوع والجرعة من قِبل الطبيب ومنها الإموكسسيسللين Amoxicilline ، وأوجمنتين Augmentine  ، والسيفوتاكسيم Cefotaxime ، والسيبروباي Ciprobay،  والكلافوكس Klavox ، و الازيثرومايسين Azithromycine ، و الكلاريثرومايسين Clarithromycine.

تحذير

يجب العلم أن هذه الادوية لا يجب استخدامها مطلقاً مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ولكن يكتفى باستخدام المحلول الملحي والشفاط فقط لأن هذه الأدوية قد سلباًعلى جهازهم المناعي وتسبب التعود فلا يتمكن الطفل الرضيع من التنفس إلا باستخدامها كما يجب الرجوع للطبيب في حالات الأطفال الأكبر سناً لتحديد الأنواع المناسبة لفئتهم العمرية .

طرق علاج انسداد الأنف منزلياً

أفضل قطرة لانسداد الأنف

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

علاج انسداد الأنف بالبخار

إنّ استنشاق البخار أفضل علاج لانسداد الأنف، ولزيادة فاعلية هذا العلاج، يتم طحن ملعقة كبيرة من بذور الكرمبولا (فاكهة النجمة) في الماء المغلي، واستنشاق البخار من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى الماء .

علاج انسداد الأنف بالملح

يتم اضافة ملعقة صغيرة من ملح المائدة إلى كوب من الماء الساخن، ووضع بضع قطرات من هذا المحلول في الأنف، بمساعدة قطارة، وسوف يتم الحصول على راحة فورية من احتقان الأنف .

علاج انسداد الأنف بالليمون

يتم بمزج ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، والقليل من الملح، واستنشاق من هذا المزيج للحصول على علاج فعّال ضد احتقان الأنف.

علاج انسداد الأنف بالبصل

هذا العلاج قد لا يكون الأكثر روعة، ولكنه سوف يزيل احتقان الأنف. يتم تقشيرالبصل وتقطيعه واستنشاقه لمدة 4 إلى 5 دقائق .

علاج انسداد الأنف بالخل

يتم غلي القليل من الخل واستنشاق البخار، وهذا علاج فوري لانسداد الأنف.

علاج انسداد الأنف بالحمّام الساخن

الإسترخاء  في حمّام ساخن، إلى أن يصبح هناك ما يكفي من تراكم البخار الساخن، ثم استنشاق  البخاريؤدي هذاالبخارلسهولة التخلص من المخاط .

علاج انسداد الأنف بالريحان

يتم بمضغ من 3 إلى 4 أوراق من الريحان قبل الفطور، ومثلها قبل الذهاب إلى الفراش في المساء. ويمكنكذلك تحضير شاي الأعشاب بأوراق الريحان، فمن شأنه أن يصنع العجائب لمعالجة انسداد الأنف.

علاج انسداد الأنف بالثوم

إنّ أكل الثوم الطازج يعمل بسرعة على تخفيف احتقان الأنف. ويمكن أيضًا تحضير شوربة الثوم، بسحق من 2 إلى 3 فصوص من الثوم، وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي

اقرأ أيضا 👍👍: اضرار الانسولين المتعددة