مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام

افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام  في بعض الأحيان لا تستطيع الأم أن ترضع طفلها بشكل كافي نتيجة وجود مشاكل لديها تتسبب في قلة كمية الحليب الموجود بالثدي، ولهذا تلجأ الأم للرضاعة الصناعية كبديل، وتتساءل العديد من الامهات عن افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام، وهذا ما سوف نشرحه لكم.

افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام

ترغب الامهات في معرفة افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام  وعمومًا فإن كافة أنواع الحليب الصناعي قريبة من بعضها البعض، والمهم في الأمر هو ألا يتم التبديل بين الأنواع المختلفة إلا فقط في حالة عدم ارتياح الطفل لنوع الحليب الذي يتم استخدامه.

ويمكن القول بأنه ليس هناك نوع مفضل بشكل كبير عن الأنوع الأخرى، إلا أنه توجد أنواع يتم دعمها من قبل منظومة وزارة الصحة، بينما توجد أنواع أخرى يتم بيعها بالصيدليات بأسعار حرة، ويمكن الاختيار طبقًا لما يتلائم مع حالتك المادية، وفيما يلي أمثلة لـ  افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام

– حليب Hero-baby nutradefense .
– حليب Bebelac.
– حليب NAN .
– حليب S26 gold.
–  حليب Nuralac.
– حليب Ronalac.
– حليب Blemil plus.
– حليب Illuma.
– حليب Novalac.
– حليب Fabimilk.
– حليب Babywell.

يجب الحرص على اعطاء الطفل الحليب المناسب لعمره، حيث يتم تقسيم منتجات الحليب الخاصة بالاطفال إلى رقم 1 ( للاطفال منذ الولادة وحتى سن 6 أشهر)، ورقم 2 ( للاطفال من عمر 6 أشهر حتى سنة )، ورقم 3 ( للاطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات )، كذلك فإنه توجد بعض أنواع الحليب المخصصة لحالات معينة عند الاطفال مثل حليب سيميلاك بأنواعه.

افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام
افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام

نصائح عن كيفية إطعام الطفل

بعد أن تعرفنا على افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام دعونا نذكر لكم بعض النصائح بخصوص طريقة إطعام الطفل بشكل صحيح، حيث لابد من الاهتمام بالتعامل مع الطفل بما يستطيع أن يستوعبه، وليس بالمفاهيم الخاصة بنا نحن أنه لابد أن يأكل حتى ينمو بشكل جيد وتتحسن صحته، فهو لن يكون قادر على استيعاب كل ذلك، وفيما يلي أبرز النصائح:

اعطاء الطفل اطعمة سهلة البلع

لابد من اختيار الاطعمة الناعمة والسهلة في البلع، وبالتدريج سيكون هناك امكانية أن يزداد الطعام خشونة.

منح الطفل اطعمة خالية من الملح والسكر

يجب ألا يتم إضافة ملح أو سكر للأطعمة التي يتم إعطاءها للطفل خلال المرحلة الأولى، وبعد ذلك يتم البدء في إضافة تلك المكونات للطفل مع الشهر التاسع، ويتم إعطاء الطفل المذاق بشكل كامل بعد مرور عام.

اعطاء الطفل الاطعمة المسلوقة

يتم البدء في اعطاء الطفل الأطعمة الآتية: البطاطس المسلوقة بالماء، وبعد ذلك الجزر المسلوق، ويليه الكوسة المسلوقة، ثم البطاطا المسلوقة أو المشوية، وبعد ذلك التفاح المسلوق أو المقشر المبشور.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

وبعد ذلك يتم اعطاءه الموز المهروس، ثم الأرز المسلوق بالماء، وبعده صفار البيض المسلوق، وكذلك السيريال مثل السيريلاك، وتبدأ تلك المرحلة من الشهر السادس وتستمر حتى الشهر التاسع.

كيف تعرف الأم أن طفلها جائع ؟

يسود الاعتقاد بأن البكاء هو العلامة الأساسية للجوع، إلا أنه علامة متأخرة، حيث يجب ملاحظة العلامات الأخرى وإعطاءه الغذاء قبل أن يبدأ بالبكاء؛ حتى لا يشعر بالضيق، ويصبح من الصعب تهدئة الطفل الرضيع، وفيما يلي بعض العلامات الدالة على جوع الطفل:

– ستلاحظ الأم أن الطفل يقوم بتحريك رأسه من ناحية لأخرى ويفتح فمه.
– سيقوم الرضيع باخراج لسانه.
– يمكن أن يقوم الطفل بدفع نفسه ناحية صدر الأم.
– قد يمص الطفل يده أو أصبعه أو قد يمص قبضته بشكل كامل.

افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام
افضل حليب للاطفال الرضع بعد حليب الام

هل يمكن استعمال الرضعة الصناعية مع الرضاعة الطبيعية

إن الرضاعة الطبيعية هي رزق من الله تعالى لابد من الاستفادة منه، وتقع بعض الامهات في خطأ فادح وهو إعطاء الطفل حليب صناعي كرضعة إضافية بجانب الرضاعة الطبيعية بدون أن يكون لديهن مشاكل في حليب الثدي ظنًا منهن أن ذلك نوعًا من الحب وعدم البخل على الطفل.

ويتسبب إدخال الحليب الصناعي أو أي عصائر للطفل في إفساد عملية الرضاعة الطبيعية بشكل تام، حيث يعتاد الطفل على الحليب الصناعي الذي يكون مذاقه أكثر حلاوة من الحليب الطبيعي، كما أن الحصول عليه يكون بسهولة ويسر أكثر، وهذا يؤدي إلى تعلق الطفل به.

حينما يتعلق الطفل بالرضاعة الصناعية فإنه لن يقبل بالرضاعة الطبيعية وسيكرهها مع مرور الوقت، وبذلك سيتم حرمان الطفل من الفوائد العديدة للرضاعة الطبيعية، ولهذا يجب التنويه بأنه على الأم ألا تعطي طفلها أي شئ بخلاف الرضاعة الطبيعية حتى الشهر السادس.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية

– الرضاعة الطبيعية تحمي من الإصابة بالأذن الملتهبة.
– يساهم الإرضاع بالثدي في تقليل الإصابة بمرض السكري.
– تعمل الرضاعة الطبيعية على الوقاية من الإصابة بالإلتهابات التنفسية.

– يساعد الإرضاع بالثدي في جعل النمو العقلي للطفل أفضل.
– تساعد الرياضة الطبيعية في جعل شكل الفم أفضل وجعل الأسنان طبيعية.
– تحمي الرضاعة الطبيعية من الإصابة بالإسهال والاضطرابات المعوية المختلفة.

– تقلل الرضاعة الطبيعية من الروائح في ملابس الطفل.
– يساهم الإرضاع بالثدي في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي.
– تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية العظام خلال الأيام اللاحقة من الحياة.

https://www.youtube.com/watch?v=QxHVKVdhnNU

اقرأ أيضا 👍👍: تخليل الزيتون