صحة

ماهو افضل مرهم لعلاج الشرخ

افضل مرهم لعلاج الشرخ

افضل مرهم لعلاج الشرخ، هناك الكثير من الأشخاص حول العالم الذين لديهم مشكلة الشرخ الشرجي والتي في الأغلب تنتهي بإجراء جراحة، إلا أنه توجد بعض الطرق العلاجية التي تساهم في تخفيف الآلام والالتهابات، وسنعرض لكم افضل مرهم لعلاج الشرخ.

افضل مرهم لعلاج الشرخ

افضل مرهم لعلاج الشرخ هي المراهم التي تتضمن النتروجليسيرين، فعلى الرغم أنها قد تتسبب في الشعور بالصداع والغثيان، إلا أنها تساهم في شفاء الشرخ الشرجي بشكل ملحوظ، ولكن يجب العلم أنه توجد خطوات علاجية يجب اتباعها قبل اللجوء للمراهم.

كذلك لابد من معرفة نوع الشرخ الشرجي وما إذا كان حاد أو مزمن لتحديد الطريقة الصحيحة للعلاج، فإذا كان الشرخ حاد وذو فترة زمنية قصيرة، فإن المراهم تؤتي فعالية في تسكين الألم وتخفيف الضغط بالصمام الشرجي، أما في حالة الشرخ المزمن ففي الأغلب يتطلب الأمر تدخل جراحي، ويفضل استشارة الطبيب قبل استعمال أي مرهم.

مرهم النيتروجلسرين لعلاج الشرخ

يعد مرهم النيتروجلسرين افضل مرهم لعلاج الشرخ، فهو يقوم بإرخاء العضلة العاصرة من خلال أكسيد النيتريك، مما يساهم في التخلص من الآلام الناتجة عن البواسير والشرخ الشرجي، ويتم استعماله من خلال دهان كمية مناسبة منه مرتين يوميًا بمنطقة الشرخ.

وهناك بعض الحالات التي يمنع بها استعمال مرهم النيتروجلسرين منها تناول الأدوية التي تعالج ضعف الانتصاف، أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي، أو انخفاض تعداد خلايا الدم الحمراء، أو في حالة المعاناة من الصداع النصفي أو المتكرر، أو المعاناة من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، أو في حالة الحمل أو الرضاعة.

مرهم فاكتو لعلاج الشرخ

يشتمل مرهم فاكتو على مكونين رئيسيين وهما السينكوكايين الذي يعمل على تسكين الآلام، و البوليكريسولين الذي يطهر المكان ويقضي على البكتيريا مما يمنع حدوث تلوث بالجرح، ويتم استعماله من خلال وضع كمية مناسبة منه بعد عملية الإخراج مرتين صباحًا ومساءًا.

يمنع استعمال مرهم فاكتو في حالة الإصابة بالحساسية تجاه أي مكون من مكوناته، كذلك في حالة الإصابة بالإلتهابات الفطرية، ويفضل البعد عنه في فترات الحمل والرضاعة، وقد يظهر على بعض الأشخاص أعراض جانبية عند استعمال المرهم، إلا أن هذا الأمر نادرًا ما يحدث.

افضل مرهم لعلاج الشرخ
افضل مرهم لعلاج الشرخ

علاج الشرخ الشرجي بالجراحة

بعد أن تعرفنا على افضل مرهم لعلاج الشرخ، سنشرح طريقة علاج الشرخ الشرجي بالجراحة، حيث يتم اللجوء للجراحة كحل أخير حينما يفشل الأطباء في معالجته من خلال الأدوية والكريمات وما إلى ذلك، وتعد الطريقة الأفضل لإجراء جراحة علاج الشرخ الشرجي هي عمل شق جانبي بعضلة المصرة الداخلية.

خطوات جراحة الشرخ

– يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي، ويبدأ الطبيب بعمل شق صغير بالمصرة الشرجية الداخلية والتي تكون بحالة تمدد متواصل، وتلك الحالة معروفة باسم ” الضغط المتواصل “.

– إذا كان التمدد كبير جدًا، فإته يتسبب في حدوث صدع أو شق، وهذا الشق يمكن أن لا يتعافى، لذلك يتم اللجوء للجراحة للمساعدة على تقليل مستوى الضغط المتواصل، مما يساهم في شفاء الشرخ المتكون.

نتائج جراحة الشرخ

– يعمل القطع الجانبي بعضلة المصرة الداخلية على معالجة الشرخ الشرجي بفعالية أكبر من الأدوية المستخدمة بمعالجة الشروخ، وتستمر نتائج الجراحة لفترة أطول، وقد تظهر الشروخ مرة أخرى عند بعض الأشخاص، ولكنها تكون بنسبة أقل بالنسبة للأشخاص الذين عولجوا بالأدوية.

– هناك بعض الدراسات التي أظهرت أنه يمكن أن يعاني الشخص بعد العملية من بعض الأشياء مثل فقدان سيطرته على انبعاث الغازات وخروج البراز، ولكن بالرغم من ذلك فإن نتائج الجراحة تكون مرضية بشكل كبير، حيث إن احتمال حدوث فقدان السيطرة يكون 8 % فقط.

علاجات منزلية للشرخ الشرجي

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف الألم وتعزيز الشفاء بجانب استعمال افضل مرهم لعلاج الشرخ الذي ذكرناه سابقًا، وتتضمن تلك العلاجات ما يلي:

– الإكثار من شرب السوائل.
– الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفاكهة اللينة.
– أخذ حمام ساخن للمساهمة في إرخاء العضلات الشرجية والتقليل من التهيج وزيادة تدفق الدم لمنطقة الشرج.
– الحرص على التبرز عند الشعور بالحاجة إلى ذلك وعدم تأجيله.
– معالجة أي مشاكل أخرى تواجهك بالجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك.

افضل مرهم لعلاج الشرخ
افضل مرهم لعلاج الشرخ

وصفات طبيعية لعلاج الشرخ

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها على مكان الشرخ للمساهمة في تسريع الشفاء، وهذا الأمر يعتمد على شدة الحالة وحدة الشرخ، وفيما يلي أبرز تلك الوصفات:

– يمكن استعمال وصفة زيت الزيتون لعلاج الشرخ، حيث يتم خلطه بشمع النحل بكميات متساوية، ثم تسخينه باستعمال الميكروويف، وتطبيق الخليط موضعيًا على مكان الشرخ عندما يبرد، ويتم تكرار تلك الوصفة لعدة أسابيع.

– يمكن استخدام جل الألوفيرا الطبيعي أو زيت جوز الهند الطبيعي، حيث يتم دهنهم على مكان الشرخ، وتكرار الأمر عدة مرات إلى أن يتم الشفاء.

طرق الوقاية من الشرخ الشرجي

مع الأسف ليس هناك طريقة أكيدة لمنع حدوث الشرخ الشرجي، إلا أنك تستطيع تقليل خطر إصابتك به عن طريق اتباع بعض التدابير الوقائية والتي من أبرزها:

– المحافظة على جفاف منطقة الشرج دائمًا.
– الحرص على تطهير مكان الشرج.
– الجلوس بماء دافئ عشرين دقيقة يوميًا.
– تجنب الشد خلال التبرز حتى لا يحدث تمزق بالجروح ويفتحها.
– المواظبة على شرب السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف وممارسة التمارين الرياضية للحماية من الإمساك.

السابق
شرح اختبار الحمل المنزلي بالصور
التالي
بدائل اورسوفالك ودواعي الاستخدام