أفضل طرق علاج هواء الرحم

أفضل طرق علاج هواء الرحم

يعُد هواء الرحم هو أحد المشاكل الشائعة التي تصيب فئة كبيرة من السيّدات المتزوجات حيث تعاني من خروج هواء من فتحة المهبل أو تيارات تشبه الغازات التي تخرج من فتحة الشرج بصورة مستمرة، مما يسبب لها الإحراج ويجعلها تعاني دائماً من الانتفاخ والشعور بالآم أثناء الجلوس أو ممارسة العلاقة الحميمة .

ولذلك دعونا نصحبكم في مقال شامل ومفصل عن كل ما يتعلق بتلك الغازات وطرق علاج هواء الرحم سواء من خلال بعض العقاقير الطبية أو التمارين المنزلية وكذلك العادات اليومية الصحية، وذلك في السطور التالية.

تعريف هواء الرحم

قبل أن نتطرق إلى طرق علاج هواء الرحم، يمكننا تعريف ذلك المصطلح حيث أن كثير من السيّدات تخطئ في تحديد سبب ذلك العرض أو تظن أن تلك الغازات تشكل خطورة على الصحة الإنجابية لديها، ولكن أشار الكثير من الخبراء والأطباء المختصين في ذلك .

أن هواء الرحم هو عبارة عن انحباس الهواء في المهبل أو عنق الرحم بصورة عامة حيث يظل لعدة ساعات أو عدة أيام إلى أن يتم تحفيز عضلات الرحم ويخرج ذلك الهواء مجدداً على شكل غازات ذات صوت مرتفع نوعاً ما ولا تضر المرأة بأي حال من الأحوال.

وغالباً ما يخرج بدون رائحة في الحالات الطبيعية أو التي لا تعاني من أي أمراض، ولكن في حال خروج رائحة كريهة قد يعني ذلك إصابة المرأة ببعض الأمراض أو الالتهابات وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل فيما بعد، ولكن بشكلٍ عام لا يثير خروج ذلك الهواء قلق كبير لدى السيدات حيث إنه سرعان ما يخرج من الرحم ويزيل معه بعض الإفرازات المخاطية الضارة أو يريح الجسم من تلك الغازات.

أسباب الإصابة بمشكلة هواء الرحم

هناك عدة أسباب متنوعة تؤدي إلى إصابة السيدة بمشكلة هواء الرحم، حيث تقع العلاقة الجنسية في المرتبة الأولى أو السبب الرئيسي وراء حدوث تلك المشكلة، حيث يندفع القضيب داخل المهبل أو عنق الرحم بصورة كبيرة مما يصاحبه دخول كمية من الهواء معه .

وبالتالي تصبح عضلات الحوض في تلك الفترة متشنجة إلى درجة كبيرة ولا تستطيع طرد تلك الغازات بصورة كاملة، ولذلك فور انتهاء العلاقة الجنسية فإن الرحم يسترخي من جديد ويبدأ في إخراج الهواء الزائد عنه على شكل غازات أو ما يطلق عليه البعض هواء الرحم، بل وتحدث بصورة مستمرة طوال فترة الحمل خاصةً في الشهور الأخيرة حيث يضغط الجنين على الرحم ويسبب خروج الهواء.

كذلك فإن نزول الدورة الشهرية هو الآخر عامل كبير في خروج الغازات من الرحم حيث تنقبض وتنبسط عضلات الرحم بصورة مستمرة طوال فترة نزول الطمث مما تؤدي إلى دخول الهواء وخروجه بصورة مستمرة .

حيث يساعد ذلك على التخلص من دماء الدورة ويعمل على تهدئة الرحم وتخفيف حدة الألم بشكل كبير، ولقد أظهرت الدراسات الحديثة أيضًا أن وجود ضعف أو خلل في عضلات الرحم بشكل عام قد يؤدي إلى خروج الهواء بصورة مستمرة من المهبل ولاسيما عند تكرار مرات الولادة الطبيعية بحيث تقل كفاءة عضلات الرحم على التحكم في خروج الهواء، فضلاً عن ممارسة العادة السرية أو إتباع بعض الأساليب الخاطئة عند ممارسة العلاقة الحميمة.

وفي حال خروج الهواء من الرحم ولكن مع انبعاث رائحة كريهة كما ذكرنا في الأعلى فقد تشير هنا إلى إصابة المرأة بعدة مشاكل خاصة بالقناة المهبليّة وعلى رأسها الناسور ذلك الذي يصيب بعض السيدات عند التعرض للولادة القيصرية أو إجراء عملية جراحية في الجهاز التناسلي حيث يحدث خلل أو تغيير يؤدي إلى خروج البراز من فتحة المهبل بدلاً من فتحة الشرج .

مما يؤدي إلى خروج الغازات من عنق الرحم، وبالطبع يجب التحرك على الفور من أجل مراجعة الطبيب المعالج في تلك الحالة من أجل البحث عن أسباب الإصابة بذلك الناسور مع تحديد طرق علاج هواء الرحم المناسبة لتلك الحالة والتي غالباً ما تتم عن طريق تنفيذ بعض التمارين الرياضية.

أعراض الإصابة بهواء الرحم

وهناك بعض العلامات أو الإشارات التي تشير إلى وجود مشكلة ما في الرحم أو المهبل بحيث تسبب بصورة مستمرة خروج ذلك الهواء بل ويصاحبها بعض الأعراض الجانبية فنجد على سبيل المثال الشعور بتقلصات أو آلام في منطقة البطن والحوض بشكل عام، مع الرغبة الملحة في التبول على الرغم من عدم إيجاد بول أو نزول قطرات بسيطة .

أيضًا قد تلاحظ المرأة خروج رائحة كريهة وإفرازات ذات لون داكن على عكس إفرازات فترة التبويض أو قبل نزول الطمث، مع الشعور بألم شديد أثناء ممارسة الجماع، والإصابة بإسهال شديد يستمر لعدة أيام، وهنا يجب الكشف الطبي من أجل معالجة السبب الرئيسي وراء ذلك.

علاج هواء الرحم

وهنا نأتي إلى الخطوة الأكثر أهمية وهي كيف يمكننا علاج هواء الرحم بعدة خطوات منزلية بسيطة لكي يتم التخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي، حيث تعتمد في بعض الأحيان على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتقوية عضلات الرحم والتي يطلق عليها “تمارين كيجل” والتي تعتمد بشكل أساسي على التحكم في خروج البول حيث تتعمد المرأة نزول قطرات في البداية ثم تمنع أو تكبح رغبتها في استكمال البول لعدة ثواني، ومن ثم تسقط قطرات أخرى وتمنعها مرة أخرى، فبذلك تستطيع المرأة التحكم في العضلات وتساعد في تقويتها بصورة كاملة.

أيضًا من بين خطوات علاج هواء الرحم هو ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تركز على عضلات البطن والحوض مثل تمرين قيادة المركب حيث تستلقي المرأة على سطح مستوي ثم تقوم بثني القدمين ووضع الذراعين خلف الرأس وترتفع وتهبط لعدة مرات؛ حيث يساعد ذلك على خروج الغازات من البطن والهواء من الرحم بشكل كامل، مع النوم على البطن لعدة دقائق بعد ممارسة العلاقة لكي تساعد في خروج الهواء بدلاً من حبسه في الداخل ومواجهة المتاعب فيما بعد.

ويمكن أن يتم الاعتماد على بعض المشروبات العشبية التي تساعد في استرخاء عضلات الرحم بصورة كبيرة وتساهم في علاج هواء الرحم مثل الشاي الأخضر ومشروبات الجنزبيل والقرفة الساخن، بل ومغلي بذور الحلبة والعسل الأسود .

وفي حال كون الناسور المهبلي هو السبب الرئيسي وراء ذلك فيمكن أن يتم اللجوء إلى الجراحة في تلك الحالة من أجل معالجة الناسور، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الأشعة المقطعية حتي يقوم بتحديد حجم الناسور بكل دقة وموضعه ومن ثم معالجتها بصورة كاملة.

طرق الوقاية من هواء الرحم

وبعد أن تعرفنا على طرق علاج هواء الرحم يمكننا الآن ذكر بعض النقاط التي تحمي المرأة من الإصابة بذلك الهواء المهبلي حيث تعتمد في المقام الأول على ممارسة العلاقة الحميمة بصورة صحيحة وذلك بالاتفاق مع الزوج حيث يتم الاستعانة بأحد الخبراء في ذلك المجال أو مطالعة بعض مواقع الإنترنت الطبية التي تشرح الطرق الصحيحة لذلك .

أيضًا يفضل المداومة على استخدام الغسول الطبي المطهر لعنق الرحم والتي تعمل على قتل البكتريا والجراثيم وتساعد في طرد الغازات، بجانب ارتداء بعض الملابس القطنية الفضفاضة التي تسهل الحركة وتساعد في خروج هواء الرحم بصورة أفضل.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق