مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية، حينما نتحدث عن الطاقة الشمسية فهذا معناه كل التطبيقات المستخدمة لتحويل هذه الطاقة إلى طاقة تولد الكهرباء تكون بديلاً عن الطاقة في تغذية مستلزمات الاحتياجات اليومية. فالطاقة الشمسية هي  الطاقة المتجددة والنظيفة بشكل مختلف ، وهذا ما يجعل منها تكتسب صفة الأمان البيئي كونها لا تصدر تلوث الجو كما أنّ التقنيات التي يستعمل فيها تعتبر بسيطة مقارنة مع مصادر طاقة أخرى.

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

  • تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية ، تعتمد هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج  من خلال القرار رقم 19 المتعلق بالمقابل المادي لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، إذ تصل تكلفة الاستفسار المبدئي لسعة 50 كيلو واط او اقل حوالي 150 ريالا، ولسعة أكبر من 50 كيلو واط تقدر ب500 ريال، فيما تكون تكلفة التوصيل لسعة 50 كيلو واط فأقل 550 ريالا، ولسعة 50 كيلو واط فأكبر 1800 ريال، في حين تقدر التكلفة الإجمالية لـ”الاستفسار والتوصيل” لسعة 50 كيلو واط او اقل مبلغ 700 ريال، ولسعة أكبر من 50 كيلو وات مبلغ 2300 ريال.
  • تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية وقد صرح المهندس سعود العسكر نائب محافظ الهيئة العامة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة قد أكد في وقت وقت سابق، أن هناك لجنة من مجموعة من الجهات هي وزارة “الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، و”تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج” و”المواصفات والمقاييس” و”مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية” و”الشركة السعودية للكهرباء” وتقوم على اعداد المتطلبات الفنية لمكونات أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة داخل المنازل.

شروط تركيب وتكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية وقد اةضح  محافظ الهيئة الدكتور “عبد الله الشهري” أن بامكان أي مواطن سعودي ملأ نموذج الطلب الذي يتوفر لدى ممول الخدمة، من الآن يتم اعتماد المقاولين والوقوف على المنزل وتركيب الخدمة له، موضحاً إلى أن أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة تشتمل على جميع المدن بدون استثناء. وأوضح الشهري أن طرق تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على منزل العميل واستعمالتها في شكلها النهائي كالاتي:

1 – ذهاب العميل لأحد فروع ممول الخدمة “شركة الكهرباء”.
2 – ملأ نموذج المختص بهذه الخدمة يتضمن معلومات عن العميل.
3 – يختار العميل لأحد المقاولين المعتمدين لدى ممول الخدمة.
4 – يتم الكشف على المبنى من خلال المقاول.
5 – العودة لممول الخدمة وطلب العداد الخاص بخدمة الطاقة الشمسية.
6 – البدء في تركيب الشرائح من قبل المقاول في مبنى العميل.
7 – يتم توصيل العداد مع الألواح من قبل المقاول.

انواع الواح الطاقة وتكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

  • تترواح قوة اللوح الواحد الإنتاجية فيما بين 100 و 350 وات، تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية أما الألواح الأكثر انتشاراً فهي التي لها انتاج الـ 250 وات.
  • أما اسعار اللوح ذات قدرة 250 وات ومن نوع الكريستالات المتعددة تترواح بين الـ130 دولار و200 دولار لكل لوح شمسي إلاّ أنّ الاسعار قد تتفاوت وتختلف بناء على معايير أخرى ومنها ما هو اسم الشركة المنتجة، وجودة الألواح وحتى ايضاً ضمان الالواح.
  • وهنا يجب أن نذكر أنّ 4 ألواح مجتمعة يمكنها أن تولد واحد كيلو وات، لذا فإنّ مصاريف واحد كيلو وات تتراوح بين 520 دولار و 800 دولار.
  • اما سعر الوات الواحد من الكهرباء في الطاقة الشمسية فهو تقريباً 1.6 دولار وهذا الرقم يقل مع التطور الدائم الذي يحدث في مجال الطاقة الشمسية . في حين سعر استخدام الطاقة الشمسية لشقة عادية فهي 200 كليلو وات أي تقريباً 2400 دولار، والجدير بالذكر أنّ هذه التكاليف ليست بسيطة إلاّ أنّها تدوم لمدة تقريباً 20 عام. أي انك كشخص لن تسدد فاتورة الكهرباء لمدة 20 سنة بالاضافة ان اسعار اعدادات الطاقة الشمسية قد قلت من 6000 دولار إلى 1500 دولار.

كيفية تشغيل الطاقة الشمسية بالمنازل

  • الطاقة الشمسية تؤدي لوفرا ملحوظ بالفواتير يصل إلى النصف، وهذا احتمالية انخفاض الفاتورة من مبلغ 500 ريال شهريا إلى 200 ريال، وفي حالة تقليل الاستهلاك وعدم إضافة أحمال لن يكون هناك أي فاتورة الا رسوم العداد العادي بل سيكون متوفر فائض يحتسب في نهاية العام، وهذا إلى أن الفاتورة ستصدر كالمعتاد خال الفاتورة المقدمة من العداد القديم.
  • كما أن العميل سيدفع الرسوم فقط دون حساب أي فاتورة شهرية مقابل الكهرباء المستخدمة من خلال الألواح الشمسية، حيث ستوضع الرسوم خلال المدة المقبلة قبيل التطبيق والتنفيذ، ولن يكون هناك رسوم على توصيل الخدمة، مشيرا إلى أن العميل سيكون لديه 2 عداد، الأول للشبكة العادية الكهربائية القديمة، والثاني لتنظيم عملية الاستهلاك واحتساب ما تم استهلاكه من الألواح الشمسية ، وكذلك كم الطاقة التي استخدمت من الشبكة، بحيث تكون الآلية كالاتي:

الحالة الأولى:

ان يتم إنتاج الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية أعلى من استهلاك الفعلي للعميل وبناء عليه فلن يقوم العميل بدفع الفاتورة الا برسوم عداد الشبكة العادية، وبذلك سيكون له فائض شهري يُحتسب له بعد انتهاء كل عام من قبل ممول الخدمة بحسب سعر التعرفة.

الحالة الثانية:

إنتاج الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية يكون مساوي لاستهلاك العميل ولن يدفع العميل فاتورة الا برسوم عداد الشبكة العادي، ولن يكون هناك فائض للكهرباء.

الحالة الثالثة:

إنتاج الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية يكون اقل من استهلاك العميل وبهذا سيكون هناك استهلاك إضافي من قبل الشبكة الكهربائية العادية، مما سيتطلب عنه فاتورة للشبكة العادية بقيمة الاستهلاك بالاضافة إلى رسوم العداد، وبذلك لن يكون لديه فائض شهري.

رؤية 2030 والطاقة الشمسية

  • “السعودية للكهرباء” تحاول جاهدة إلى نشر فكرة ستخدام تقنيات الطاقة الشمسية المتجددة، توافقا مع “رؤية 2030“، وهذا بقصد دعم الاقتصاد الوطني وتقليل الاعتماد على النفط، والذهاب نحو الطاقة النظيفة، بالاضافة أن “الشركة لديها كامل الجاهزية الفنية والتقنية لتنفيذ هذا المشروع”.
  • تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية وما يخص تكلفة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، ذكر القانون أن التكلفة تتنوع بناء على حجم النظام وما هي مكوناته، فالمساحة التي يريد المشترك المؤهل في استخدامها لتركيب الألواح الشمسية وكفاءة إنتاج هذه الخلايا الشمسية تتدخل في القيمة التقديرية، كما أن بعض المشتركين قد يلجأ إلى إضافة معدات تخزين للطاقة، الأمر الذي يرفع في تكلفة إنشاء النظام، كما تضيف سياسة العرض والطلب في السوق بعدا آخر يؤثر في التكلفة أيضا.