مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

الفرق بين الوثب الثلاثي والوثب الطويل بالتفصيل

الوثب أو القفز هو عبارة عن رياضة تتضمن القيام بدفع الجسم مستخدما الساقين من على الأرض إلى الهواء ، أو يعني دفع الجسم فجأة بعيدا عن الأرض لتخطي حاجر ما .

الفرق بين الوثب الثلاثي والوثب الطويل

الوثب الثلاثي

الوثب الثلاثي هو عبارة عن وثب يتشابه مع الوثب الطويل ، لكنه يختلف في أنه يبدأ بمسار طويل يركض فيه الرياضي بأقصى سرعة لديه نحو 3 مناطق يتم تحديدها بخطوط ، وينبغي عليه الهبوط بقدم واحدة في كل منطقة من الثلاثة ، ثم يقوم بالقفز مسافة محددة داخل حوض من الرمال .

الفرق بين الوثب الثلاثي والوثب الطويل
الفرق بين الوثب الثلاثي والوثب الطويل

الوثب الطويل

الوثب الطويل أو المعروف أيضا بالوثب الواسع ، عبارة عن قيام الرياضي بقفزة أفقية للوصول إلى مسافة محددة ، وكان الوثب الطويل يتم سابقا خلال مرحلتين منفصلتين ، تبدأ المرحلة الأولى بوضعية ثبات ، أما الثانية تبدأ بالركض، ولكن الآن يبدأ الوثب الطويل الذي يبدأ بوضعية الثبات لم يعد يدخل ضمن سباقات الوثب ، فتم إلغاءه من الألعاب الأولومبية عام 1912م .

وطول منطقة الوثب الطويلة القياسية تصل إلى 40 متر بدون وجود أي حد ، وعند نقطة القفز ، ينبغي القفز قبل متر واحد من نقطة نهاية المدرج .

الفرق بين الوثب الثلاثي والوثب الطويل
الفرق بين الوثب الثلاثي والوثب الطويل

اقرأ ايضا

نص ارشادي عن ممارسة الرياضة

الوثب العالي

الوثب العالي يعني قيام الرياضي بالركض مسافة محددة ، ثم يقفز من فوق العارضة ، وهذا النوع من رياضة الوثب ذو تقنيات مختلفة ، لكنه يشمل القفز الجانبي عادة ، وهو أن يقوم الرياضي بالقفز بشكل عكسي فوق الحاجز ، حيث يقوم بثني ظهره حتى يلامس العارضة ، ويكون الهبوط على سجادة كبيرة .

فوائد رياضة الوثب بالحيل

– تقليل إصابات الكاحل والقدم

عادة ما يعاني الرياضيون من الإصابات في الكاحل والقدم ، مثل لاعبي التنس ، كرة السلة وكرة القدم وغيرها ، وذلك نظرا للجري ثم التوقف والدوران سريعا ، لكن مع ممارسة رياضة الوثب لهؤلاء الرياضيين ، تساعدهم على تقوية القدمين .

– تعزيز حرق السعرات الحرارية

يساعد الوثب بالحبل على حرق السعرات الحرارية في الجسم بصورة كبيرة ، ولقد صدر عن مجلة سينس دايلي أن هذا النوع من التمارين الرياضية تعمل على حرق حوالي 1300 سعر حراري خلال ساعة ، وبناء عليه فالوثب بالحبل لمدة عشرة دقائق من تعادل الركض لمدة ثماني دقائق .

– تعمل على تحسين كثافة العظام

وفقا لما قاله الدكتور دانييل باري ، أستاذ مساعد في جامعة كولورادو للطب في دنفر ، والباحث في دراسة الرياضيين وكبار السن ، فإن أفضل تمرين لتحسين كثافة العظام هو الوثب لأعلى وأسفل .

– تعزيز صحة القلب

يوصي الرياضيون الذين تعتمد رياضتهم على التنفس بممارسة الوثب بالحبل ، وذلك لأنها تعمل على زيادة صحة القلب والرئة ، وينبغي ممارسة هذا التمرين 3-5 مرات أسبوعيا لمدة 12-20 دقيقة يوميا في كل مرة ، وهذه التوصية وفقا للكلية الأمريكية للطب الرياضي ، وجدير بالذكر أن الوثب بالحبل يعمل على تحسين صحة القلب وزيادة القدرة على التحمل .

نصائح لممارسة رياضة الوثب بالحبل بشكل سليم

– اختر حبل بطول مناسب لتستخدمه .

– يجب أن يكون وزن الشخص الذي يمارسها طبيعيا ، فلا ينبغي أن يكون الوزن زائدا عن الطبيعي حتى لا يلحق الضرر بالساقين والركبتين بسبب الضغط الشديد خلال تأدية التمرين .

– اختر أرضية مستوية ، وينصح بأن يكون المكان خاليا من الأثاث تجنبا لمنه وقوع أية إصابات .

– ينصح بممارسة وثب الحبل بصورة تدريجية ، والحرص على الضغط الشديد على الساقين .

– احرص على ضم الساقين عند البدء في التمرين مما يتيح الفرصة لتسهيل التحكم في الحبل .