الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ، هناك العديد من الأسئلة التي تُدار حول الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان و تتعريف كلاً منهما ، حيث أن رقم الحساب هو  الذي تحصل عليه بمجرد إنشاء حساب في المصرف ، أما رقم الايبان تحصل عليه لتتمكن من استقبال حوالات خارجية ، و هذا ما سنوضحه في طيوف .

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

– من منا لا يتعامل مع البنوك ؟ فأنت عزيزي القارئ قد تحتاج إلى وضع أموالك في البنك أو استلام أموال من خارج دولتك عن طريق البنك ، و في هذا الوقت ستسمع مصطلحات جديدة مثل رقم الحساب ورقم الايبان ، و هنا دعونا نتوقف لنتعرف على الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان وكيفية الحصول على كلاً منهما ؛ فهما أساس تعاملاتك الداخلية والخارجية .

ما هو رقم الحساب

– ببساطة شديدة رقم الحساب هو رقم حسابك البنكي الذي تحصل عليه عند فتح حساب جديد في البنك ، و يوفر لك رقم الحساب إمكانية الإيداع أو السحب أو الشراء ، و يقتصر رقم الحساب البنكي على التعاملات الداخلية و الخدمات المصرفية في البنك الخاص بك .

– رقم الحساب يحتوي على معلومات هامة حولك دون أن تشعر ، فهو يشتمل على مكان حسابك ، و البنك الذي أنت تابع له ، و أيضًا مدينتك ، حيث يتكون رقم الحساب من 24 رقمًا لكل منهم دلالة معينة حولك .

– أما إذا أردت أن تستقبل أموال من الخارج أو تجري أي تعاملات مالية أخرى خارج دولتك دون السفر ؛ بالتأكيد أنك تحتاج إلى رقم حساب الايبان .

ما هو الايبان IBAN

– الايبان هو رقم الحساب الدولي InrernationalBank Account Number ، يتم الحصول على رقم الحساب الدولي عند طريق طلبه من البنك و يتكون من رقم الحساب العادي الذي ذكرناه سابقًا مع إضافة رموز خاصة بكل دولة .

– و لنعطي مثال على الايبان نقول : إذا كان رقم الحساب لشخص هو 1234567899940 ، فإن رقم الايبان الخاص به سيكون 70 2000 0001 2345 6789 9940 ، و لعلنا نجد أن الأرقام مقسمة إلى مجموعات و كل مجموعة منها تضم أربعة أرقام .

"<yoastmark

اقرأ ايضا

تطبيق بنك البلاد اندرويد لخدمة المواطن السعودي

مميزات الايبان IBAN

– من أهم مميزات الايبان أنه يتطابق مع كافة الأنظمة العالمية للبنوك .
– كما تتمثل أهمية الايبان في أنه يتيح الفرصة لقضاء كافة المعاملات المالية خارج الدولة دون الحاجة إلى السفر أو دفع رسوم إضافية ، كما أن الايبان يتميز بالسهولة و السرعة في التعاملات المصرفية .

– الايبان هو أحد الطرق الآمنة لإجراء المعاملات البنكية ، و يمكنه معالجة كافة الحوالات المصرفية و يساعد على استخدام تلك الحوالات من خلال الإنترنت ، كما أن الايبان يوفر فرصة التأكد من هوية المحول إليه و بالتالي يتجنب الوقوع في كثير من الأخطاء ، لأنه على درجة عالية من الدقة .

"<yoastmark

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان

– في الخطوات البسيطة السابقة عرفنا الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ، أما الآن فدعونا نتحدث حول كيفية معرفة رقم الحساب من الايبان من داخل المملكة ، و سيتم ذلك بإتباع بعض الخطوات :

– في البداية قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لنظام الخير الشامل من هنا ، و هو نظام مقدم من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة .

– قم بالتسجيل في الموقع ، ثم اضغط على زر خدمات الموقع ، و هنا ستنتقل إلى صفحة جديدة تضم العديد من الإختيارات يمكنك اختيار الحصول على رقم حساب الايبان .

– و هناك طريقة أخرى يمكن بها الحصول على حساب الايبان ، و هي الدخول إلى هذا الموقع  و كتابة رقم حسابك في الخانة الفارغة و الضغط على الحصول على رقم حساب الايبان .

"<yoastmark

خطورة اعطاء رقم الحساب

– كثيرًا ما نسمع عن سرقة الحسابات المصرفية ، فقد أصبح اللصوص يقومون بحيل جديدة كل يوم لإفلاح سرقتهم ، و من هنا وجب علينا تحذيرك عزيزي القارئ من الوقوع كضحية لهؤلاء اللصوص و لذلك يمكنك إتباع بعض تعليمات السلامة لتجنب خسارة حسابك البنكي :

– يجب الحذر عن فتح الرسائل الإلكترونية التي قد تتلقاها عبر شبكات الإنترنت ، فقد تكون أغلبها زائفة و عند الضغط عليها يتم تهكير حسابك المصرفي . و ذلك من خلال إدعاء المرسل أنه من قبل البنك الذي أنت فيه ، و طلب إدخال رقم  حسابك .

– و لتعلم أن البنوك لا تُرسل لك معلومات خاصة بحسابك على البريد أو الهاتف بدل إنها تقوم باستدعائك لزيارة البنك نفسه .

– عند شراءك مستلزمات من خلال الإنترنت يجب الحذر و معرفة لمن ترسل رقم حسابك حرصًا على ألا تقع فريسة لقراصنة الإنترنت .

– و في نهاية مقالنا الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان نكون قد سلطنا الضوء على فهم معنى رقم الحساب ورقم الايبان مع بينا أهمية كلا منهما و توضيح مميزاته وعيوبه ، بالإضافة إلى تقديم نصائح للحرص من سرقة الحسابات المصرفية .

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد