موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

ما أهمية علم النفس

ما أهمية علم النفس؟ سؤال يطرحه ويتساءل بشأنه الكثير من الأشخاص الغير دارسين لعلم النفس أو الذين لديهم المعرفة الكاملة عنه وعلم النفس باختصار هو ذلك العلم الذي  يهتم بدراسة مختلف الظواهر النفسية ومحاولة فهم السلوكيات البشرية وأسباب حدوث تلك السلوكيات وما هي أفضل الطرق لتغييرها وتقويمها  وتعديلها هذا إضافة إلى أن علم النفس يساعدنا على دراسة السلوك العادي والسلوك المرضي بشكل دقيق وعلمي والمقارنة بينهما مع وضع أفضل الحلول للمشاكل التي تواجه الأفراد بشكل يومي، ومن خلال ذلك المقال سوف نوضح لك عزيزي القاريء ما أهمية علم النفس وما هي مبادئه.

أهمية علم النفس

من الجدير بالإشارة أن فوائد علم النفس كثيرة جدا ومتعددة ولا تقتصر على مجال معين بل تشمل جميع المجالات الخاصة بالنفس البشرية، وتكمن الأهمية الخاصة بعلم النفس في التالي:

  • ضبط السلوك الإنساني مع التوقع بحدوث هذا السلوك.
  • دراسة كافة الأنواع المختلفة للسلوك الإنساني  وأيضا السلوك الحيواني على حد سواء.
  • مساعدة الأفراد في اختيار الطرق المناسبة للتفكير وما هي أنواعها.
  • مساعدة التلاميذ في استثمار ما لديهم من أوقات وتنظيمها بالشكل المناسب والصحيح ذلك لكي يتمكنوا من اكتساب أكبر قدر من المعرفة ومساعدتهم في التحصيل الدراسي الجيد إضافة إلى المساهمة في تنظيم النمط الخاص بحياتهم ومعيشتهم.
  • دراسة كافة القوانين التي من شأنها التأثير على الظواهر النفسية  مع إمكانية تفسيرها وتوقع حدوثها ومن ثم العمل على تعديلها في حالة احتياجها للتعديل.
  • بناء علاقة متبادلة بين الأشخاص والجماعات وأساس تلك العلاقة هو الاحترام المتبادل فيما بينهم.
  • توظيف جميع الموسوعات الخاصة بدراسة الإنسان من الناحية السيكولوجية في كافة الميادين الحياتية والتعليمية.

ميادين علم النفس

تختلف وتتعدد ميادين علم النفس، وتشمل تلك الميادين كلا من الآتي:

علم النفس العام

هو الأساس القائم عليه علم النفس ودراساته المختلفة ويهتم علم النفس العام بدراسة جميع المبادئ والقوانين المختلفة التي يختص بها السلوك الإنساني ونقصد هنا السلوك الخاص بالأفراد البالغين والعاقلين، ويعمل ذلك المجال على استخلاص المبادئ السيكولوجية العامة والتي تتعلق بتصرفات الفرد، ومن الجدير بالذكر أن علم النفس العام هو يعتبر المدخل الرئيسي والأساسي لجميع علوم النفس بمختلف مجالاتها.

علم النفس الفسيولوجي

هو ذلك العلم الذي يختص بالدراسات الفسيولوجية للسلوكيات البشرية التي تتمثل في دراسة الجهاز العصبي ووظائفه ومحاولة التوصل لفهم الكيفية التي تحدث بها الأحاسيس ومن ثم انتقال التيار العصبي إلى الأعصاب، وكيف يمكن للمخ أن يسيطر على المشاعر والأحاسيس الناتجة عن الفرد وكيفية تحكمه في أداء الفرد، هذا بالإضافة إلى دراسة التأثير السلوكي  الناتج عن الغدد الصماء.

علم النفس الفارقي

يختص هذا المجال بدراسة الفروقات المختلفة بين كلا من الأفراد وبعضهم البعض وبين المجتمعات المختلفة وبين الأجناس المختلفة وأيضا بين الأعراق، مع محاولة معرفة الأسباب وراء كل لك الفروقات وكيف تتكون وما هي العوامل التي تؤثر عليها، هذا بالإضافة إلى إن هذا المجال يتبع معايير خاصة لكي يتمكن من قياس مدى نسبة ذكاء الفرد وقياس القدرات الذهنية أيضا.

علم نفس الطفل

يهتم هذا المجال الشيق من مجالات علم النفس بدراسة المراحل المختلفة لنمو الطفل مع تحديد خصائص كل مرحلة من تلك المراحل والمميزات الخاصة بها وما هي العمليات التي من شأنها أن تؤثر على التطور والنمو الخاص بالطفل ومن هنا يمكن للوالدين أن يعرفا الطرق المناسبة للتعامل مع أطفالهم وما هي طبيعة ونمط كل طفل ومن هنا يمكنهم أن يوجهوا الطفل بالشكل الصحيح والذي يتلائم مع طبيعته وشخصيته من حيث التربية والتوجيه  وأيضا فهم السلوكيات المختلفة.

علم النفس الاجتماعي

هو ذلك المجال الذي يختص بدراسة العلاقة بين الأفراد وبين الجماعة كما أنه يهتم أيضا بدراسة علاقة الجماعات ببعضهم البعض من حيث طبيعة التنشئة الاجتماعية للشخص ومدى تأثره بما حوله من أنشطة وأنظمة اجتماعية وثقافية ومدى تأثير ذلك على توجهاته وانتماءاته  ومعتقداته، بهذا العلم هو شامل لكل ما يخص الرأي العام وكذلك نفسية الجماعة.

علم النفس التطبيقى

يهتم هذا العلم بتطبيق كل ما ورد في علم النفس من نظريات وقوانين في الواقع وفي المجالات المختلفة للحياة.

اقرأ أيضًا: اهمية علم النفس

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد