أهمية بذور السمسم في عملية التجميل

أهمية بذور السمسم في عملية التجميل

عرفت بذور السمسم منذ قديم الأزل و استخدم كغذاء صحي لما يحتويه من كميات هائلة من الدهون والعناصر التي يحتاجها الجسم مثل المعادن والفسفور المفيد لأعصاب الجسم و الزنك و البوتاسيوم و كذلك الكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الجسم و الأسنان كما انه يحتوي أيضًا على عنصري الحديد والنحاس .

تحتوي بذور السمسم على فيتامين ب- وب٢- وب٦ وكذلك أيضا يستخدم في صناعة الزيت الذي به نسبة عالية و هائلة من الأحماض الدهنية و البروتينات و بعض المركبات المضادة للأكسدة و لذلك تستخدم بذور السمسم كعلاج لبعض الأمراض لما تتمتع به من فوائد صحية وخصائص علاجية .

1 97 - أهمية بذور السمسم في عملية التجميل

أهمية بذور السمسم في عملية التجميل

تنقسم أنواع بذور السمسم إلى ٣ أنواع:-

  • السمسم الأصفر ( المخلوط)
  • السمسم الأبيض فاتح اللون.
  • السمسم الأحمر داكن اللون

وتزرع بذور السمسم في المناطق الاستوائية في قارتي أفريقيا وآسيا ومن أدق استخدامه هو الحصول على كميات من الزيت الذي يستخدم في الطبخ .

بذور السمسم من أفضل العناصر الأساسية والطبيعية التي تساعد علي تجميل الشعر والبشرة .

فوائد السمسم في تجميل البشرة

يعمل زيت السمسم على علاج الكثير من الأمراض كالصدفية كما أنه يعمل مضاد الالتهابات و يشفي الجروح بسهولة لما له من خصائص علاجية فهو مضاد الكثير من أنواع البكتيريا .

يساعد على علاج خشونة الركبتين و تشققات الكعبين كما أنه يساعد على تجنب جفاف البشرة و بإضافة كمية قليلة من زيت السمسم إلى الماء المستخدم في الاستحمام يعمل على ترطيب الجلد.

يعمل على الحماية من أشعة الشمس الضارة و منع الجلد من الحرق

تحتوي بذور السمسم على العديد من الأحماض الأمينية و التي تساعد على نعومة البشرة و ترطيبها .

 

يحتوي السمسم على عنصر الزنك و الذي يساعد على تكوين الكولاجين في البشرة كما يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة و قد يمنع ظهور تجاعيد في الوجه.

 

يقلل من ظهور حب الشباب باستخدام بذور السمسم وذلك بسبب توافر عنصر الزنك الذي تساعد على التخلص من الهرمون المسبب لذلك.

2 15 - أهمية بذور السمسم في عملية التجميل

فوائد زيت السمسم في تجميل الشعر.

يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة كالفوق بنفسجية و يقلل من كافة تأثير العوامل البيئية الضارة على الشعر و التي تعتبر من العوامل الأساسية في تلف الشعر ويعمل على حماية الشعر من التعرض مباشرة إلى الشمس .

 

يعمل على تخفيف الإجهاد لما يحتويه من عناصر مهدئة و لزيت السمسم دور حيوي وفعال في منع تساقط الشعر و زيادة كثافته.

 

يحتوي السمسم على الكثير من الأحماض الدهنية التي تعمل على نمو الشعر وتغذيته ولذلك ينصح بتدليك فروة الرأس بطريقة منتظمة بزيت السمسم و الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية و التي بدورها تعمل على نمو الشعر و كثافته .

 

توازن الهرمونات في الجسم :- أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن زيت السمسم غني بالكثير من الأحماض الدهنية و البروتينية التي يحتاجها الجسم وخاصة السيدة الحامل

 

يحارب الشيب المبكر :- يعمل زيت السمسم على تحسين لون الشعر وجعله أكثر دكانة كما أنه من العوامل الأساسية التي تحارب الشيب المبكر.

 

3 14 - أهمية بذور السمسم في عملية التجميل

علاج الشعر الجاف :- يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم على عصير ليمون و يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك ١٢ ساعة ثم يغسل فهو يعمل على ترطيب الشعر الجاف وعلاجه.

 

والبذور السمسم العديد من الفوائد التي تفيد صحة الإنسان كعلاج مرض السكري ويعزز صحة القلب كما أنه يقوي العظام ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

 

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

المصدر

يوصى بقراءته 💯 طرق تكثيف الشعر بخطوات منزلية طبيعية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد