إسلاميات

طريقة صلاة العيد الفطر

طريقة صلاة العيد الفطر

طريقة صلاة العيد الفطر هي تلك الصلاة التي تكون في كلا من عيد الأضحى وعيد الفطر ولك في اليوم الأول من هذه الأعياد، وتكون تلك الصلاة في اليوم الأول من شهر شوال وهو أيضا في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة.

ففي المذهب المالكي تعتبر تلك الصلاة من السنن المؤكدة، أما عن المذهب الحنبلي فهم يعتبرونها فرضا مؤكدا، فقد حث رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام جميع المسلمين على تأديتها سواء كان من يؤديها رجل أو امرأة.

طريقة صلاة العيد الفطر

من المعروف عن صلاة العيد بأنها لا تزيد عن ركتين فقط، وهي من أهم الصلوات المعروف عنها أنه خالية تماما من أي أذان، كما أنها خالية أيضا من الإقامة، ويقال إنه لا يمكن للشخص أن يصلي شيئا قبل تلك الصلاة أو أن يصلي شيئا بعد أن يتم صلاة العيد.

  • الركعة الأولى من صلاة العيد:

تكون الركعة الأولى من صلاة العيد عبارة عن مجموعة من التكبيرات التي يصل عددها إلى سبعة فقط، تلك التكبيرات تبدأ بالأولى الخاصة بالإحرام والتي لا بد أن تبدأ بها حتى تصح تلك الصلاة.

في كل واحدة من تلك التكبيرات الصبح يقوم المصلين برفع الأيدي اليمنى واليسرى، وهذا ما كان رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام يعمل به ومن ثم يتم البدء في قراءة القرآن وتبدأ بسورة الفاتحة، ويليها سورة أخرى صغيرة ويختار بين سورتين الأولى هي سورة ق والثانية سورة الأعلى.

  • الركعة الثانية من صلاة العيد:

أما عن الركعة الثانية من صلاة العيد فتحتوي أيضا على مجموعة أخرى من التكبيرات ولكن يقل عددها عن الركعة الأولى فتكون عدد تكبيراتها خمسة تكبيرات فقط، وبها يتم رفع الأيدي أثناء التكبير، ثم يتم البدء في قراءة سورة لفاتحة ومن ثم يتم الاختيار بين إحدى الصورتين إما أن تكون سورة القمر أو تكون سورة الغاشية.

  • في نهاية صلاة العيد:

بعد أن ينتهي إمام المسجد من صلاة العيد فإنه يقوم بالتحدث في خطبته يكون لغرض منها هو موعظة الأشخاص الموجودين، ومن أبرز تلك الخطب التي يتم إلقاؤها هي التي تتحدث عن مناسبة عيد الفطر.

ويتحدث بها أيضا عن زكاة الفطر وفضلها، كما نه يقوم أيضا بالتحدث عن الأضاحي التي يتم ذبحها في هذا العيد، كما أن بعض الأئمة أيضا يقومون بالتحدث إلى بعض النساء من أجل موعظتهم بمجموعة مختلفة من الأشياء الحياتية.

بعض آداب الصلاة

قبل ذهاب الرجال إلى صلاة عيد الفطر:

  • لا بد على الشخص أن يقوم بالاغتسال أولا.
  • من ثم يقوم بالتوجه إلى الوضوء بطريقة صحيحة.
  • على الإنسان أن يتعطر قبل الذهاب إلى صلاة عيد الفطر وأن يكون في أفضل هيئاته.
  • عليه أيضا أن يتناول مجموعة من حبات التمر، كما أنه من المفضل أن يتم تناول عدد فردي لأنها سنة عن رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • على الشخص الذاهب إلى صلاة عيد الفطر أن يختار أفضل الملابس الموجودة لديه وتكون نظيفة ومعطرة.

ذهاب النساء إلى صلاة عيد الفطر:

إن كان للنساء الرغبة في الذهاب من أجل تأدية صلاة عيد الفطر فعليها ما يأتي:

  • الابتعاد التام عن الملابس الضيقة والتي تكون سبب في لفت انتباه الكثير من حولها.
  • الابتعاد عن التعطر تمام فلا يجوز لها ذلك.
  • ارتداء الملابس النظيفة تماما وأن تكون محتشمة تجعل باستطاعتها الاشتراك في الصلاة.
السابق
تفسير حلم الذهاب إلى العمل بالمنام بالتفصيل
التالي
تفسير رؤية الحبر في المنام لابن شاهين