موسوعة طيوف
أكبر موسوعة ألكترونية شاملة متنوعة

اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

يخشى الكثير من الأشخاص الإصابة ببعض الأزمات او الإصابة بالعين والحسد ويرغب في التحصن ببعض من آيات الذكر الحكيم لكي تشكل جدار حماية ووقاية له.

ولقد حثنا الرسول الكريم على تلاوة بعض من الآيات القرآنية التي تطرد الشياطين وتبدأ مفعول السحر والحسد مثل المعوذتين، فضلاً عن بعض الأدعية والاذكار التي تعمل على تحصين المسلم وفي نفس الوقت تكسبه مزيد من الحسنات وتجعله يقترب من الخالق عز وجل.

ولذلك دعونا نقدم لكم في السطور التالبة بعض من اذكار الصباح والمساء مكتوبة ومختصرة لكي تكون دليل لك عزيزي القارئ فيما بعد تساعدك على قراءتها، فتابعونا.

اقرأ ايضا : اذكار الصباح حصن المسلم

مقالات ذات صلة بالمقال الذي تقرائه
1 من 5

اذكار الصباح حصن المسلم مكتوبة ومختصرة

يفضل أن يتم قراءة اذكار الصباح بعد الإنتهاء من صلاة الفجر وحتى وقت الشروق حيث ينطلق الإنسان إلى عمله ويسعى للحصول على رزقه وفي نفس الوقت يظل في مأمن من الحسد او الإصابة بالعين ويشعر بالطمأنينة أيضًا.

أما عن أذكار المساء فيمكن أن يتم قراءتها بعد الإنتهاء من صلاة العصر او قبل صلاة المغرب، وكذلك يفضل أن يتم قراءة الاذكار التالية بالترتيب ولاسيما الآيات القرآنية ثم يتبعها الأدعية، فنجد على سبيل المثال:

  • يتم البدأ بقراءة الفاتحة أولاً مرة واحدة بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ “.
  • ثم يتبعها بقراءة آيه الكرسي مرة واحدة ” اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”، ويتم قراءة المعوذتين ثلاث مرات أيضًا.
  • ويختتم آيات الذكر الحكيم بآخر ايتين من سورة البقرة التي وردت في حديث صحيح مسلم عن بن عباس حينما نزل جبريل على النبي المصطفي يقول له ” َ أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلا أُعْطِيتَهُ” حيث يتم قراءتها مرتين في اليوم صباحاً ومساء بسم الله الرحمن الرحيم ” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ * كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ* وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا * غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا * لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ * رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا * رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا * رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ * وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا * أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” صدق الله العظيم.
  • وهنا نبدا بذكر بعض الأدعية المأثورة والاذكار فنجد على سبيل المثال “اللّهمّ ما أصبح بي من نعمة او بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
  • سبحان اللّه وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.

اقرأ أيضا : اذكار الصباح حصن المسلم من طيوف

  • أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين. تقال ثلاث مرات وفي المساء يتم استبدال قول أصبحنا ب أمسينا.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم أستر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.
  • يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللّهمّ بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النّشور، وعندما يحل عليه المساء يقول “اللّهمّ بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير”.
  • وخير ما يدعو به المسلم أو كما أطلق عليه الكثير من العلماء سيد الاستغفار ” اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت” حيث يستسلم المؤمن للخالق عز وجل ويطلب منه الحماية من الشياطين وغفر ذنوبه ومحو خطاياه.
  • اللّهمّ إنّي أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنّك أنت اللّه لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وإذا أمسى يستبدل كلمة أصبحت بكلمة أمسيت.
  • بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. ثلاث مرات
  • رضيت بالله ربا وبالإسلام دين وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، ثلاث مرات.
  • حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، سبع مرات.

اقرأ أيضا : قائمة اذكار الصباح حصن المسلم كل يوم

وفي النهاية بعد قول اذكار الصباح حصن المسلم يدعو الإنسان بما يتمنى ويتوكل على الخالق عز وجل ويملأ قلبه اليقين وحسن الظن بالله إنه قادر على تحقيق كل ما يتمنى طالما كان الإنسان يسعى بكل ما أوتي من قوة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد