موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

اجمل الروايات العربية

اجمل الروايات العربية

تعد الرواية العربية من أهم الفنون الرائدة في العالم العربي، وهي من أهم الفنون النثرية التي تقوم على أسلوب السرد الأدبي، تمتاز بكونها من أطول أنواع الأدب القصصي، تمتاز بأحداثها الطويلة المتتابعة يكون أطرافها عدد من الأفراد على مدى طويل من الزمن، تمر خلالها أحداث كثيرة يمكن أن تستغرق عمر الأبطال أو أعمال أجيال متعاقبة، ولذلك تعرف الرواية على أنها قصة طويلة، ولقد نشأت الرواية العربية لأول مرة في مصر نتيجة للأحداث السياسية التي كانت تمر بها البلاد العربية آنذاك، إلى جانب التأثيرات التي لحقت بالجوانب الاجتماعية والثقافية أيضاً، نقدم لك أهم و اجمل الروايات العربية في السطور التالية.

اجمل الروايات العربية

ملامح الرواية العربية

تمتلك الرواية العربية ملامح خاصة بها تميزها عن غيرها من الروايات، خاصة وأنه بعد استقرار الأوضاع السياسية إلى حد ما في البلاد العربية ولا سيما مصر، فقد كثرت البعثات العربية إلى البلاد الأجنبية في محاولة لفهم علوم الغرب والاستفادة منها، وهنا ظهرت بعد الكتابات والكتب الأدبية الشهيرة مثل، تخليص الإبريز في تلخيص باريز، للسيد رفاعة رافع الطهطاوي، والذي دونه في محاولة منه لوصف رحلته إلى باريس بأسلوب قصصي رائع، فكان ذلك الكتاب هو حجر الأساس لبدايات الرواية الأدبية العربية.

مختارات من اجمل الروايات العربية

إليك الدليل الكامل لأبرز واجمل الروايات العربية التي ذاع صيتها في البلاد العربية وكذلك الأوروبية، حيث يمتلك تاريخ الفن العربي سلسلة هائلة من الروايات الأدبية التي قد دونها وأبدع فيها الأدباء والكتاب العرب، واحتلت مكانة عالية وحصلت على شهرة كبيرة، وتقدير كافة الفئات من القراء العرب، وفيما يلي مجموعة مختارة من أفضل الروايات العربية الشهيرة والتي حققت نجاحات واسعة مثل :

رواية الثلاثية

اجمل الروايات العربية

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

من اجمل الروايات العربية للكاتب المصري الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ، صنفت تلك الرواية كأولى الروايات لدى اتحاد الكتاب العرب، لأنها من اجمل الروايات العربية في تاريخ الأدب العربي، تدور هذه الرواية حول شخصية رئيسية هذه شخصية السيد أحمد عبد الجواد، وقد سميت الثلاثية لكونها جاءت على ثلاث قصص تتبعت قصة حياة ابنه كمال، ومراحل حياته منذ مرحلة الطفولة مروراً بالمراهقة ثم مرحلة الشباب.

أولى أجزاء الرواية هي بين القصرين التي صدرت عام ١٩٥٦م وقصر الشوق الصادرة عام ١٩٥٧م والسكرية أيضاً صدرت عام ١٩٥٧م، وجميعها تستعرض حياة البطل أحمد عبدالجواد، وأفراد عائلته أيضاً، أما عن الأسماء الثلاثة للروايات فقد استوحاها الكاتب نجيب محفوظ من الشوارع الشهيرة في مدينة القاهرة عاصمة مصر، والتي تضم المناطق التي عاش فيها البطل طفولته في إطار أحداث الرواية.

رواية رجالٌ في الشمس

 

 

 

 

 

 

من اجمل الروايات العربية للكاتب الروائي الفلسطيني غسان كنفاني، والتي تعد رغم شهرتها ونجاحها الواسع، إلا أنها كانت روايته الأولى والتي صدرت عام ١٩٦٣م، والتي ناقشت أحداث النكبة التي تعرضت لها فلسطين في عام ١٩٤٨م، إلى جانب تأثيرها الذي وقع على الشعب الفلسطيني آنذاك.

صدرت رواية رجالٌ في الشمس في بيروت، ثم تحولت إلى سيناريو سينمائي في عام ١٩٧٣م، ثم تم عرضها كفيلم سينمائي، أصبح هذا الفيلم فيما بعد من بين أهم مئة فيلم سياسي في تاريخ السينما العربية والعالمية، لما حققه من نجاح عظيم في وقت عرضه وحتى عدة سنوات لاحقة.

رواية البحث عن وليد مسعود

 

 

 

 

 

 

من اجمل الروايات العربية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، والتي صدرت في عام ١٩٧٨م، حققت نجاح باهر فور صدورها ولذلك فإنها قد احتلت المركز الثاني بين أفضل مئة رواية أدبية عربية، كما حققت نسبة مبيعات كبيرة، لمناقشتها القضية الفلسطينية بمنظور أدبي روائي.

تدور أحداث الرواية حول البطل الفلسطيني وليد مسعود، المجاهد الفلسطيني الذي كان له تاريخ مشرف في المقاومة ضد المحتل الصهيوني لأرضه الفلسطينية، كل ذلك يتم عرضه في إطار حياته وطفولته وأسراره العاطفية، إلى جانب لمحات من مواقفه الدينية والسياسية.

رواية كوابيس بيروت

 

 

 

 

 

من اجمل الروايات العربية للكاتبة السورية غادة السمان في عام ١٩٧٦م، والتي تروي فيها أحداث حياتها والذكريات التي مرت بها، وذلك من خلال وصف مجريات الأمور في الحرب الأهلية اللبنانية، وقد حققت الرواية نجاح كبير ولذلك تم ترجمتها إلى نحو ستة لغات عالمية.

رواية الحرب في بر مصر 

 

 

 

 

 

 

 

هي عبارة عن رواية سياسية للكاتب المصري يوسف القعيد، تدور أحداث هذه الرواية عن عمدة إحدى القرى لم يحب إرسال ابنه لحرب 1973، وأرسل بدلًا منه بن الخفير، والذي استشهد خلال الحرب، ثم أُغلقت القضية التي تورط فيها عدة شخصيات، وقد تم نشر هذه الرواية عام 1978 في دار بن رشد اللبنانية.

انظر أيضًا: اهم اعمال نجيب محفوظ

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد