اجمل صور العيد ومظاهر الاحتفال بالعيد

اجمل صور العيد

يحتفل المسلمون بالعديد من المناسبات على مدار العام بالكامل ومن أهم تلك المناسبات (شهر رمضان – المولد النبوى – ليلة الإسراء والمعراج – عيد الفطر المبارك – عيد الأضحى المبارك).

وغيرهم الكثير من المناسبات التي لها قيمة لا تُنسى لدى كل أسرة وعائلة أو دولة، ويتم الاحتفال ليس على نطاق أسري ضيق.

بل إننا نعيش كشعوب مترابطة على عكس العالم الغربى، حيث ستجد أن لكل مناسبة مظاهر احتفال معينة خاصة بها.

كما أن لكل مناسبة عدة مأكولات يتم عملها في البيوت العربية احتفالًا بتلك المناسبات الجميلة.

كما يتبادل الأشخاص التهنئة والعبارات الطيبة فيما بينهم من خلال الزيارات العائلية أو من خلال الاتصالات الهاتفية أو من خلال إرسال برقيات ودعوات التهنئة المختلفة.

وبالرغم من تعدد تلك المناسبات سنجد أن للعيد مذاق واحتفال خاص، حيث نجد ذلك من خلال الأجازات الرسمية التي يحصل عليها الجميع مقابل تلك المناسبة.

كما يلتقي الأهل والأصحاب والجيران والأصدقاء احتفالًا بتلك المناسبات الجميلة، مما يساعد على لم الشمل وتجمع الجميع.

ولا يقتصر العيد على تلك المظاهر سنجد أن الدول العربية تتبادل التهنئة فيما بينهم لتلك المناسبة السنوية السعيدة.

كما يتم توزيع وإرسال عبارات التهنئة من القنوات التلفزيونية للمشاهدين وعبر باقي وسائل الإعلام المختلفة مثل الراديو وغيرهم، مما يشكل جو مرح وسعيد للجميع.

اجمل صور العيد أهم أشكال ومظاهر الاحتفال بالعيد

هناك العديد من المظاهر التي من خلالها يظهر احتفال الأشخاص في كل مكان بالعيد، وتتمثل تلك المظاهر في الآتي :

  • “صلاة العيد” تعتبر صلاة العيد من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، حيث أن الجميع يستيقظ منذ الفجر ليجتمع لأداء صلاة العيد جماعة بالشوارع والميادين والمنازل، مما يعطي شكل مفرح ومبهج بشكل كبير للجميع، ولا شك أن ذلك يترك في نفوس الجميع طابع سعيد يعيش مع تلك الأجيال طوال حياتها.
  • “اللبس الجديد” يعتبر ارتداء الكبار والأطفال للبس الجديد في أيام العيد من العادات القديمة التي اعتدنا عليها تيمنًا بفرحة تلك المناسبة التي يحتفل بها المسلمون من العام للعام، ولذلك نجد أن الجميع عند اقتراب العيد يقوم بشراء العديد من أشكال الملابس الجديدة، مما ينشر السعادة والبهجة في نفوس الكبار والصغار.
  • “تبادل العيدية” يمكننا تعريف العديدة بأنه مبلغ أو هدية يعطيها الكبير للصغير في العيد، وتعتبر تلك العادة من أقدم العادات التي نشرها العرب في التاريخ، وتساعد تلك العادة المفرحة على نشر البهجة والسعادة والمحبة في نفوس الأطفال، ولذلك يأتي الأطفال في تلك المناسبة طالبين العيدية من آبائهم وأجدادهم.
  • “القيام بالذبح” يعتبر ذبح الحيوانات مثل الأبقار والماعز والخروف والجاموس والجمال من الحيوانات التي حلل الله تعالى ذبحها بشرط أن يتم ذبحها بشكل شرعى، ويتم عمل الكثير من الذبائح وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين والأهل والأقارب والجيران في أيام العيد، لذلك هي من العادات المعروفة والمحببة للمولى عز وجل والتي انتشرت بشكل كبير في كل البلدان التي تحتفل بتلك المناسبة العظيمة.
  • “شراء الأطفال للحلوى والألعاب” يعتبر العيد من المناسبات التي يسمح فيها للأطفال باللعب واللهو مع بعضهم، ولذلك نجد أن الأطفال تقبل على اللعب والخروج وشراء الألعاب في تلك المناسبة الجميلة.
  • “عمل أو شراء الكحك والبسكويت” يعتبر الكحك والبسكويت والغريبة والبتيفور وغيرهم الكثير من الحلوى من المأكولات المشهورة والمعروف عملها في العيد، ولذلك يقوم بعملها الأسر في بيوتهم أو بشرائها جاهزة ، وهي من مظاهر الاحتفال بالعيد في كل الدول العربية.

اجمل صور العيد أشهر عبارات التهنئة بالعيد

  • “كل عام وأنتم بخير” تعتبر تلك التهنئة من أشهر عبارات التهنئة للعيد، حيث نراها كثيرًا على شاشات التلفزيون في أيام العيد، كما يقوم الأشخاص بتبادلها عبر المكالمات الهاتفية أو من خلال إلقائها على بعضهم عند لقائهم.
  • “عيد مبارك” تعتبر تلك العبارة من العبارات الجميلة التي يرددها الأشخاص سواء في عيد الأضحى أو عيد الفطر، وهي تمينا بطلب الرحمة والبركة من الله سبحانه وتعالى، ولذلك هي من العبارات الجميلة والطيبة والمحببة.
  • “نهنئكم بالعيد السعيد أعاده الله عليكم باليمن والبركات” وهي من أجمل العبارات التي يمكن أن يلقيها المسلمون على بعض عند الاحتفال بالعيد، فهي دعوة طيبة وجميلة وفي نفس ذات الوقت هي عبارة تهنئة سعيدة ومفرحة تضيف البهجة على مسامع كل من يتلقاها.

انظر أيضًا: اجمل تهاني العيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد