موسوعة طيوف
أكبر موسوعة ألكترونية شاملة متنوعة

اجمل رواية سعودية

اجمل رواية سعودية

الرواية ما هي إلا نثر أدبي طويل، أو كما عرفها بعض المتخصصين على أنها قصة طويلة، تدور أحداثها في أغلب الأحيان حول شخصيات واقعية أو أخرى خيالية، وتتابع أحداثها في شكل متسلسل، تمتاز عن القصة ببعض الامتيازات التي تجعلها أكثر اختلافًا عنها، مثل كونها تضم أبطال متعددة، وأحداث متعاقبة وكثيرة ومتشابكة، والرواية في الأساس تقوم على الصراع الدائر بين أبطالها، وتعتمد على السرد ووصف الأحداث بكل سلاسة، ولقد صدرت العديد من الروايات السعودية التي حققت نجاحات كبيرة، وأصبحت لها مكانة واسعة بين روايات الفن الأدبي.

اجمل رواية سعودية

مختارات من أجمل الروايات السعودية

الرواية السعودية اشتهرت بكونها لسان حال المجتمع السعودي، تصف ما يدور فيه من أحداث منذ بداية تاريخه العظيم، تحلل عادات المجتمع وتقاليده، وتلقي الضوء على أهم ما يمتاز به من ملامح متعددة، في هذا المقال نساعدك في التعرف على أجمل رواية سعودية :

رواية بنات الرياض

اجمل رواية سعودية للكاتبة السعودية رجاء عبدالله الصانع، والتي نشرت في عام ٢٠٠٥م، وتمتاز هذه الرواية بمناقشة أهم الأحداث المستوحاة من قضايا المجتمع السعودي، وأثارت الجدل لما تناولته عن العلاقات التي تربط الرجال بالنساء في المجتمع السعودي، مما عرضها للانتقاد بشكل واسع من بعض أعلام المجتمع السعودي، ولكن على الجانب لاقت أيضاً الكثير من الإعجاب، مما شجع البعض من الأدباء والكتاب على مناقشة نفس الموضوع ونفس العنوان في كتابات لاحقة.

رواية شقة الحرية

للكاتب غازي القصيبي، وصدرت في عام ١٩٩٩م، متسببة في إحداث الكثير من الجدل، كما لاقت استحسان الجميع في المجتمع السعودي أيضًا، حيث أن الكاتب كان يمتاز بكتاباته المتميزة، وتدينه مجموعة من الكتب والروايات التي لم يختلف عليها أحد من أقطاب الأدب السعودي، وتدور أحداث هذه الرواية حول أهم قضايا الحراك السياسي، وتغيير المجتمع، جدير بالذكر أنها لم تتسبب في إثارة الجدل السياسي في المملكة العربية السعودية فقط، بل في معظم أنحاء الوطن العربي أيضًا.

مقالات ذات صلة بالمقال الذي تقرائه

رواية القرآن المقدس

للكاتبة طيف الحلاج وصدرت في عام ٢٠٠٧م، وقد وصفها الكثير من أدباء المجتمع العربي بكونها رواية مثيرة للجدل نظرًا لما تمتاز به من جرأة غير معتادة في مناقشة بعض قضايا المجتمع السعودي، حيث ألقت الضوء على قضية الفتاة السعودية الشيعية، ولهذا فلقد كانت سببًا في لغط واسع ونقاشات حادة بين العديد من قارئيها على مستوى بعض البلدان العربية، حتى وصفها البعض بالرواية الصادمة، في حكم صعب على الرواية وأحداثها.

رواية ليتني امرأة

للكاتب عبدالله زايد، ونشرت هذه الرواية في عام ٢٠٠٨م، ولقد كان عنوانها ملفت للانتباه إلى حد كبير، وهو الأمر الذي تسبب في أن يمنع المعرض الدولي للكتاب في مدينة الرياض عرضها في وقت إصدارها، أحداث الرواية متشابكة وجريئة، تتناول أيضًا المرأة السعودية من منظور المجتمع السعودي، وتدور الأحداث حول رجل سعودي تعرض لحادث مميت في الصحراء، مما دفعه إلى التفكير في الموقف السلبي التي تعاني منه المرأة السعودية في المجتمع.

رواية ريح الجنة

للكاتب تركي الحمد والتي نشرت في عام ٢٠٠٨م، ولاقت اعتراضات واسعة من قبل بعض فئات المجتمع السعودي، حيث أخذها البعض على أنها محاولة لتصفية الحسابات والقضايا الشائكة التي كانت قائمة آنذاك بين الكاتب وبعض التيارات الدينية في المملكة العربية السعودية، حيث تطرقت الرواية إلى بعض أحداث المجتمع من منظورها السياسي والديني، كما ذكرت في طياتها بعض ملامح أحداث الحادي عشر من سبتمبر، والانهيار المؤسف لمبنى التجارة العالمي وما لحق به من أحداث واسعة ومؤثرة على المجتمع العربي عامة والمجتمع السعودي خاصة.

رواية الرياض نوفمبر ٩٠

اجمل رواية سعودية للكاتب الدوسري الذي كان قد بدأ في كتابتها وانتهى منها قبل حوالي عشرين عامًا من نشرها، حيث نشرت في عام ٢٠١١م، ولقد تميزت تلك الرواية بتناولها كل ما هو كان خفيًا وبعيد عن الأنظار ويتعلق بالحرب الخليجية، حيث تطرقت الرواية إلى جميع أحداث تلك الحرب الموجعة وتأثيراتها على المجتمع العربي والخليجي.

رواية ساق الغرب

اجمل رواية سعودية للكاتب يحيي أقاسم والتي تم نشرها في عام ٢٠٠٨م، لم يكن لها نصيبًا واسعًا من إثارة اللغط والجدل، حيث كانت تتناول سيرة حياة عشائر قرية العسيرة، والتي كانت تعيش في وادي الحسيني في جنوب غرب السعودية، وناقشت الرواية الكثير من تقاليد وصراعات وأعراف المنطقة مما جعلها تمتاز بالجرأة في أعين البعض.

انظر أيضًا: اجمل الروايات العربية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد