موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

اجمل اذاعة مدرسية

اجمل اذاعة مدرسية

الإذاعة المدرسية هي أحد أشكال الأنشطة المدرسية التي أصبحت تتأثر كثيراً بالتطور السريع في مجتمعنا المعاصر.

هذا التأثر كان بشكل إيجابي جعلها تواكب العالم المحيط وتتفاعل معه، وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر من الاستفادة لأبنائنا الطلاب.

حيث أن الإذاعة المدرسية تعد جزء لا يتجزأ من الأساليب التدريسية المتطورة، تغني المدرسة عن الاعتماد على الطرق التقليدية القديمة، والأساليب الروتينية،

حيث أن الطالب يقضي جزء كبير من وقته بين أروقة مدرسته.

وغالباً ما تبدأ معظم المدارس إن لم تكن جميعها يومها الدراسي بالإذاعة المدرسية، فكان لابد من الاهتمام بتطويرها لتكون أحد أوجه تقديم المعلومات القيمة للطلاب.

ولذلك فإننا نتناول في السطور التالية المواصفات التي تجعل من إذاعة المدرسة اجمل اذاعة مدرسية متكاملة.

اجمل اذاعة مدرسية: مفهوم الإذاعة المدرسية

عرف خبراء الإدارة المدرسية مفهوم الإذاعة المدرسية بأنها أحد الأنشطة اللامنهجية التي ترتبط ارتباط وثيق بالمدرسة.

كما أنها تعد من أوجه مشاركة الطلاب في المدرسة وفعالياتها المتنوعة، في إطار مبادرة التفاعل الإيجابي للطلاب مع المدرسة التي تتبناها وزارة التعليم، من أجل تعليم أفضل.

حيث أن مشاركة الطلاب في اليوم الدراسي تساعدهم على تعلم أفضل، يكثر استخدام الإذاعة المدرسية وتنظيمها خاصة في بعض المواقف الهامة مثل :

  1. المناسبات المتعددة الخاصة بالمدرسة.
  2. الأعياد الدينية.
  3. الاحتفالات القومية والعربية.

أهمية الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية غالباً ما يتم تنظيمها بشكل يومي في المدارس، وتكون في بداية اليوم الدراسي أثناء وقوف الطلاب في الطابور الصباحي أي عند بداية الدوام المدرسي، تكون ذات جانب سماعي على مستوى المدرسة.

يشرف على برامج الإذاعة المدرسية مجموعة من المدرسين، حيث يقومون بالتنظيم مع مجموعة من الطلاب والطالبات الذين يمتلكون مهارات الإلقاء والتقديم أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في المدرسة.

اهداف الإذاعة المدرسية

يقوم المدرسين المشرفين عليها بمتابعة فقرات الإذاعة المدرسية وكيفية تقديمها، كما يقومون بمراجعة محتوى كل فقرة ومضمونها لضمان جودة الإذاعة المدرسية وتحقيق أهدافها التي تجعلها أجمل إذاعة مدرسية وهي :

العمل على زيادة ارتباط الطلاب بالنواحي الدينية

أي القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وذلك يحدث من خلال افتتاح فقرات وبرامج الإذاعة المدرسية بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم، ثم ذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة.

تقديم مجموعة من المعلومات القيمة

وذلك من خلال الفقرات الثقافية المتنوعة التي تحمل معلومات ثمينة وقصيرة تناسب وقت الإذاعة المدرسية، يقدمها الطلاب بشكل متتابع، تتنوع تلك المعلومات بين المعلومات الدينية والوطنية والثقافية وغيرها.

مساعدة الطلاب على التفكير والبحث والتحري

وذلك من أجل تحقيق أكبر استفادة لهم من خلال تحفيزهم ليتولى كل طالب أحد فقرات الإذاعة، ويقوم بإعدادها بالكامل لتظهر في أفضل حال ويتم تقديمها بشكل جيد أمام المدرسة، ولذلك يبدأ كل طالب في البحث والتحقيق والتفكير في كيفية تقديم فقرته بالشكل الأنسب.

تحقيق اتصال الطالب بالعالم المحلي والدولي

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

وذلك عندما تتضمن الإذاعة بعض الفقرات الإخبارية، والتي تنقل أخبار المحافظة و الدولة والعالم بشكل عام، تلك الفقرات تنقل أخبار الواقع من كافة المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية، هذا أيضاً يساهم في إثراء ثقافة الطلاب بشكل أكبر.

خلق علاقة طيبة وعميقة بين الطالب ومدرسته

وبالأخص المدرسين الذين يشرفون على فقرات الإذاعة، حيث أن الطالب يشعر بثقة مدرسيه التي جعلتهم يولوه مركزاً هاماً في تقديم أحد فقرات الإذاعة المدرسية.

شعور الطالب بالمسؤولية في مدرسته

حيث أن الطالب يظل يبحث عن المعلومات التي تتضمنها فقرته وعن أفضل طريقة لتقديم الفقرة الخاصة به، وذلك يجعله في موقع المسؤولية التي يحتاج أبنائنا إلى الشعور بها في الوقت الحالي.

نموذج من نماذج اجمل اذاعة مدرسية

المقدمة

يقوم بتقديمها أحد الطلاب، يلقي فيها التحية على الحضور، كالآتي بسم الله الرحمن الرحيم أساتذتي الأفاضل زملائي الأعزاء أهلاً بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم.

وكل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم، رمضان شهر القرآن والصيام، شهر محفوف بالرحمة والمغفرة، يعظم فيه الأجر وتفتح فيه أبواب الجنة.

آيات من القرآن الكريم

والآن مع آيات بينات من القرآن الكريم مع الطالب ..

أحاديث من السنة النبوية

أما الآن نقدم لكم نفحات من هدي النبوة مع الطالبة ..

معلومات قيمة متنوعة

والآن مع فقرة هل تعلم مع الطالب ..

حكم وأمثال

أما الآن موعدكم مع الحكم والأمثال مع الطالبة …

فقرة شعرية

نقدم لكم الآن كلمات من الشعر العربي مع الطالب..

أخبار اليوم

إليكم أهم عناوين الصحف لليوم مع الطالبة …

الختام

وفي نهاية البرنامج الإذاعي ليومنا هذا، نشكركم على حسن الإصغاء، ونتمنى لكم يوماً طيباً.

انظر أيضًا: عبارات عن الوطن

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد