تعرف على اشهر الحيوانات البيوضة والحيوانات الولودة

 اشهر الحيوانات البيوضة والحيوانات الولودة

الحيوانات هي نوع من أنواع الكائنات الحية الكثيرة والمتعددة وهي تكون ما يسمى بالمملكة الحيوانية وتكون الحيوانات قادرة وتتنفس الاكسجين ويحدث تكاثرها عن طريق التزاوج الجنسي

المملكة الحيوانية تضم بداخلها الملايين من الكائنات الحية وقد تختلف هذه الكائنات في شكلها وحجمها وايضا تختلف في تركيبها فمنها ما يكون صغير الحجم ولا يرى بالعين المجردة ومنها ما هو متوسط الحجم فقد لا يتعدى طوله عدة ملي مترات ومنها ما يصل طوله إلى عدة أمتار كثيرة .

كما تختلف الكائنات الحية أيضا في المكان الذي تعيش فيه فمنها ما يعيش في أعماق البحر ومناطق شديدة البرودة كالقطب الشمالي أو القطب الجنوبي ومنها ما يتأقلم مع الاماكن شديدة الحرارة كخط الاستواء والصحاري ومنها ما يعيش في أعلى الجبال ولكنها تختلف أيضا في طريقة تنقلها فمنها ما يجري ومنها ما يطير في الهواء ومنها ما يقوم بالسياحة للتنقل ونظرا لهذا التنوع الكبير و العجيب الذي خلقه الله سبحانه وتعالي فإن هناك اختلاف أيضا في طريقة التكاثر كلا على حدا وذلك لاختلاف أنواعها ولكنها في نهاية الامر لا تنشق عن احدى هاتين الطريقتين اما التكاثر بالولادة وتسمى حيوانات ولودة وانا التكاثر بالبيض وتسمى حيوانات بويضة.

لذا تعالوا معنا لنتعرف على  اشهر الحيوانات البيوضة والحيوانات الولودة

اشهر الحيوانات البيوضة والحيوانات الولودة : اولا الحيوانات الولودة 

وقد قسم العلماء الحيوانات إلى حيوانات ولودة أي أنها تلد صغارها وهي ما تسمى الثدييات ويتم التكاثر بعد أن يتم تلقيح الأنثى بواسطة الذكر وهو ما يسمى فترة التزاوج ثم تحمل الأنثى جنينها داخل بطنها فترة من الزمن وقد تختلف هذه الفترة عند غيرها من الحيوانات وهي فترة احتضان الجنين (  الحمل ) كما أنها تختلف الحيوانات أيضا في عدد صغار الأنثى في الحمل الواحد وبعد الفترة المحددة لنوع الأنثى تقوم بولادة صغارها وتحرص على الاهتمام بهم ورعايتهم وارضاعهم كما تختلف أيضا طريقة غذاء الحيوانات عن بعضها وكذلك نمط العيش فنجد منها ما يتغذى على العشب مثل الأرانب ومنها ما يتغذى على اللحوم مثل القطط.

ومن أمثلة الحيوانات الولودة :- القطط – الأرانب – الخنزير – الكلاب – الكنغر – التعالب – الخفافيش .

 أشهر الحيوانات البيوضة والحيوانات الولودة : ثانيًا الحيوانات البيوضة

وهي التي تقوم بوضع البيض ويتم التكاثر من خلاله والطيور والحشرات والزواحف حيث يحدث التلقيح الخارجي وهو ما يسمى الإخصاب عن طريق تزاوج و اندماج الخلايا الجنسية للذكر و الأنثى فيقوم الذكر بحقن نطفته داخل جسم الأنثى حتى يتم التخصيب الداخلي .

اما التخصيب الخارجي فهذا يتم عن طريق اتحاد البيض مع السائل المنوي لذكر الحيوان خارج جسم الأنثى على وضع بيضها فيأتي الذكر ويقوم بتحصيل البيض وقد تختلف أيضا الحيوانات البيوضة عن بعضها في طريقة وضع البيض وتصنيع العش وكذلك أيضا عدد البيض ومن أمثلتها الوقواق – الدجاج – الحمام – السلحفاة البحرية – التمساح – الفراشة .

تحدثنا عن اشهر الحيوانات البيوضة والحيوانات الولودة لكن رغم الاختلاف الواضح بين الكائنات الحيوانية في أشكالها وطريقة تنقلها وتكوينها وغيرها الكثير من الاختلافات إلا أن جميعها تندرج تحت مسمى واحد وهو اسم الكائنات الحية الحيوانية ولا نستطيع أن نذكر مدى الأهمية والفائدة الخاصة والكائنات الحيوانية والتي تعود بالنفع على الإنسان من لحوم والبان وغيرهما الكثير من الفوائد مثل :-

  • تستخدم بعض جلود الحيوانات في صناعة الملابس .
  • تساعد في تلقيح النباتات مثل الفراشات .
  • قد حلل الله سبحانه وتعالي بعض من أنواعها كغذاء الإنسان.
  • تعمل على حمل الأثقال والحكومات الزائدة ثقيلة الوزن وتساعد الإنسان في القيام بأعمال الزراعة .
  • تستخدم بعض الحيوانات في حراسة المنازل مثل الكلاب .

اقرأ أيضًا: أمراض الحيوانات الأليفة المعدية التي تصيب الإنسان

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد