مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

اهم النصائح للحامل في رمضان

اهم النصائح للحامل في رمضان ، الصيام خلال فترة الحمل يختلف تأثيره من امرأة لأخرى وفقا لعدة عوامل مثل حالتها الصحية ومدى استقرار حملها وصحة جنينها، بالإضافة إلى توقيت الصيام ، فالصيام في شهر الصيف يجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، وساعات الصيام بالطبع  خلال فترة الحمل يختلف تأثيرها من امرأة لأخرى ، إذا كانت طويلة فإنها تؤثر سلبيا على الأم والجنين.

اهم النصائح للحامل في رمضان

تفضل معظم النساء الحوامل صيام شهر رمضان ، لذلك نقدم مجموعة من النصائح التي تجعل صيام الحامل في رمضان سهلا وآمنا بدون الكثير من المتاعب وهي كالتالي :

– عدم إرغام النفس على الصيام إذا كنت تشعرين بعدم القدرة على القيام بهذا الأمر، ولاسيما عند ظهور أعراض تحتاج إلى زيارة الطبيب المتخصص ومتابعة حالتك.

– ينبغي تناول وجبات خفيفة مساءا وقبل النوم، كما ينبغي الحرص على تناول وجبة سحور متكاملة، فهي أهم وجبة في شهر رمضان، حيث تعمل على تزويد جسم الصائم بالطاقة اللازمة له، تقلل الشعور بالجوع والنعاس وتقلل الصداع ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي اختيار الأغذية الغية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب التي تستغرق وقت أطول حتى يتم امتصاصها من الجسم، ولا ننسى الإكثار من تناول الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز والفواكه المجففة مثل التمر، والمكسرات غير المملحة، البيض المطهو جيدا، القمح مع الحليب ، الشوفان ، خبز حبوب القمح الكاملة المحمص.

– يجب الحصول على قسط وافي من الراحة بصورة منتظمة، وخاصة النساء اللاتي تعمل لساعات طويلة والحرص على تقليل ساعات العمل خلال فترة الحمل وخاصة في شهر رمضان الكريم.

– يجب الحرص على تبريد الجسم تجنبا للإصابة من الجفاف سريعا، والذي يسبب آثار خطيرة على كل من الأم والجنين.

– ينبغي تجب المرأة الحامل المشي لمسافات طويلة أو حمل أشياء ثقيلة أثناء فترة الصيام، بالإضافة إلى تجنب أي أنشطة بدنية تسبب الإرهاق والتعب.

– الابتعاد عن أي مواقف تسبب التوتر ، حتى لا يرتفع هرمون الكورتيزول في الدم لدى المرأة الحامل بصورة كبيرة.

اهم النصائح للحامل في رمضان

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

– يجب الاسترخاء بعد الحصول على وجبة الإفطار، ثم النهوض للحركة قبل النوم بقليل.

– يجب الخضوع للفحوصات الطبية بصورة منتظمة في شهر رمضان، وأبرزها فحص مستويات السكر في الدم، للتأكد من عدم التعرض لمضاعفات مثل سكري الحمل، وفحص فقر الدم ، وجدير بالذكر أن الصيام لمرضى السكري الحوامل لا يعد آمنا.

– يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية والشوكولاتة قبل البدء في الصيام تجنبا للإصابة بالصداع، وبشكل عام ينصح بعدم تناول أكثر من 200 مللي جرام من الكافيين يوميا خلال فترة الحمل، أي ما يعادل كوبين من القهوة سريعة التحضير.

– يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية ليرشدك لكيفية الحصول على الاحتياجات الغذائية التي تكفيك خلال فترة الصيام إذا كنت حاملا.

نصائح عند الإفطار

– ينصح بالبدء بتناول 3 تمرات على الفطور مع تجنب الإفراط حتى لا يؤدي لزيادة الوزن أو ارتفاع معدل مستوى السكر في الدم ، ويجب الحذر إذا كانت المرأة تعاني من سكري الحمل والحرص على المتابعة مع الطبيب.

– الحرص على تناول سلطة خضراء طازجة وشرائح من الفواكه الطازجة، أو شرب عصائر الفواكه الطازجة لتوفير الفيتامينات اللازمة لجسم الحامل.

– شرب الحليب قليل الدسم أو اللبن الزبادي وحساء الدجاج أو الخضروات، إلى جانب إضافة الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر ، والخضروات الجذرية مثل البطاطا .

– إضافة المصادر البروتينية اللازمة لنمو الجنين مثل الأسماك واللحوم والدجاج والبيض والبقول والحرص على تناول كمبات جيدة من الماء والسوائل ما بين وجبتي الإفطار والسحور .

اقرأ أيضا 👍👍: هل مريضة السكر تكمل الشهر التاسع من الحمل