موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

اهم خطوات الحفظ السريع وكيف احفظ بسرعة دون نسيان

اهم خطوات الحفظ السريع وكيف احفظ بسرعة دون نسيان قد يصعب على الكثير منا فكرة الحفظ وطلاب المدارس والجامعات خاصًة يعانوا من تلك المشكلة وذلك لأنهم يتبعون عدة أساليب معقدة للحفظ وسنقوم بعرض أهم خطوات الحفظ السريع وأهم الطرق التي يجب أن تتبعها عند الحفظ ليصبح الحفظ لديك في غاية السهولة وبدون معاناة وفي أسرع وقت لأي شيء تريد أن تحفظه سواء للطلاب الذين يقومون بحفظ دروسهم أو حفظ أي شيء آخر.

ولكي تحفظ بطريقة سليمة، فكرة تكرار الأشياء ليست هي الحل الوحيد بل هناك عدة طرق اخرى ليتم الحفظ بسهولة ويسر وتكون أفضل مما أنت عليه قبل ذلك في عملية الحفظ.

اهم خطوات الحفظ السريع وكيف احفظ بسرعة دون نسيان

 اهم خطوات الحفظ السريع وكيف احفظ بسرعة دون نسيان

الخطوة الأولى

حتى تستطيع الحفظ بشكل جيد وسريع وسهل ودقيق عليك أن تبدأ بالاستعداد فأغلب الناس التي تقبل على الحفظ تذهب للحفظ دون أن تستعد له وبعد الاستعداد تكون هي نقطة الانطلاقة وهي النقطة الأكثر أهمية ويجب مراعاة كافة جوانب الحفظ ليصبح الحفظ سهل.

ولكي تحفظ بسرعة عليك الاستعداد بسرعة لعملية الحفظ مراعاة المكان التي سوف تحفظ فيه يجب التركيز على ذلك يلزم أن يكون مريحا خالي من الضوضاء وقد يفضل الكثير منا الحفظ في مكان به مساحات خضراء والأماكن العامة وأمر اختيار المكان يرجع لك فاختار مكان ترتاح به ويوجد به راحة نفسية لك مع تحضير كوب من الشاي قبل أن تبدأ في الحفظ لأنه يقوم بتحفيز نشاط الذاكرة.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم علم النفس

الخطوة الثانية

إذا كنت تريد حفظ معلومات من محاضرة لك فيجب تسجيل ما تريد حفظه في تسجيل صوتي لذلك يجب عليك أن تستخدم تسجيل لذلك لتسجل كل المعلومات التي تهمك ثم تستمع لها في وقت آخر عند النوم أو عند قيامك بالأعمال المنزلية.

وهي الطريقة الأكثر فائدة للمتعلمين والأشخاص الذين يعتمدون على السمع في حفظ دروسهم أو في حياتهم اليومية كما أنها لها فائدة أخرى وهي تخزين المعلومات والمحفوظات بالذاكرة وهي من أكثر وأهم الطرق التي تساعدك وتجعلك تحفظ بسهولة وفي أقل وقت ممكن.

الخطوة الثالثة

عليك بتدوين أهم النقاط الأساسية فقط وقبل الاستعداد لعملية الحفظ عليك بتدوين المعلومات التي تكون هي أهم النقاط الأساسية التي قد تقوم من خلالها استعادة الأشياء التي تريد حفظها وهذا يجعلك أكثر فكر ودراية بما تريد أن تحفظ ويسهل عليك الأمر.

حتى تستطيع الرجوع إلى الاستماع إلى التسجيل مرة أخرى عند الحفظ بعد تنفيذك للخطوة الثانية وهو أيضا سوف يساعدك على تخزين الجمل بذاكرتك وتقوم بتسجيل الأساسي منها.

تعرف على: استراتيجيات التعلم التعاوني

الخطوة الرابعة

 التكرار التراكمي من أجل الحفظ وهكذا نكون قد وصلنا لأهم خطوات الحفظ السهل والسريع وهي طريقة التكراروعليك بتكرار كل سطر من النص عدة مرات ومحاولة استرجاعه مرة أخرى دون النظر أو الرجوع للورقة  وتقوم بفكرة الحفظ التراكمي وذلك من خلال إضافة المعلومات الجديدة إلى الذي قمت بحفظه من قبل ولا تمر عليك الجملة التالية قبل أن تقوم بحفظ الجملة الأولى ولا يجب تجاوز تلك الخطوة وهناك من يقوم بتخطيها بالرغم من أهمية تلك الخطوة وذلك لقدرتهم على الحفظ دون أن يقوموا بعملية التكرار وذلك لاعتمادهم على العين وذلك من خلال حفظ الصور المراد حفظها بالذاكرة واسترجاعها الوقت الذي تريده بسهولة.

الخطوة الخامسة

عليك بكتابة ما قمت بحفظه من واقع ذاكرتك وهذا تستطيع أن تفعله وتذكر أي مقطع قمت بحفظه بكل سهولة من الذاكرة إذا قمت بتطبيق الخطوة السابقة كما هي وهو أول شيء ستقوم به في تلك المرحلة وهو طرح النقاط الأساسية وتكون عنوان كل فقرة التي قمت بتدوينها من قبل وهذه الخطوة ستكون مهمة عندما تأخذها في الاعتبار أنها أهم النقاط الأساسية لك عند استرجاع ما حفظت.

وهنا عليك بكتابة شيء من ذاكرتك قمت بحفظه وهذا يقوم بترسيخ بذاكرتك إذا قمت بتطبيق فعلا أو حتى تجريبا عليك احضار ورق وقلم وكتابة ما حفظت وكأنك ذاهب للامتحان.

ملحوظة

تجنب أن تضغط على نفسك وأيضا عدم الاستهتار بالوقت وتضيعه فاهم شيء وأفضله هو استقرار على نظام للحفظ لأن فكرة أخذ كميات كبيرة من المعلومات في وقت قليل تكون بفكرة جيدة وقد تكون حفظت ما كتبت ولكن إذا مر عليك عدة أيام تكون قد نسيت كل شيء وأيضا يوجد خطوات تقليدية تأخذ وقت كبير مما يجعل تنفيذ تلك الخطوات أكثر سهولة وأفضل والحفظ السريع هي موهبة وتحتاج منك جهد وتدريب عليها.

الخطوة السادسة

تقوم بتطبيق واستعراض ما قمت بحفظه على شخص آخر أو على نفسكوهي الطريقة الأكثر فعالية لدى كثير منا وهي استعراض ما قمت بحفظه من معلومات على شخص آخر وقم بذلك بعدة طرق مختلفة سواء بإلقاء ما حفظت على شخص متواجد معاك أو بنفسك بالمرآة إذا لم يتواجد اشخاص معاك وتقوم بالعرض عليهم ما حفظت وعليك بتقديم ذلك بارتجالية وأعلى مستويات الثقة وهذا ينتج عنه أنك تصبح أكثر ثقة فيما قمت بحفظه.

الخطوة السابعة

وهي الاستماع الي ما قمت بتسجيله للحفظ والاستماع لها باستمرار كثير منا يقوم بنصحه بأنه يعتمد على للاستماع عند عملية الحفظ خصيصا عند حفظ القرآن الكريم وطريقة التعلم السمعي وهي ما يتم إطلاقه عليها وهو أحد الطرق الفعالة والناجحة للحفظ بسرعة نظرا لأنك تستطيع القيام بعدة أعمال أخري وتكون بذلك قمت بالاستفادة بالوقت أكثر ولكن يجب عليك أن تنتبه وتركز إذا كنت تتحدث مع شخص آخر أو تشاهد شيء إذا كنت تفعل ذلك لن تستطيع حفظ شيء.

الخطوة الثامنة

هي اخذ وقتا الراحة بعد قيامك بالخطوات السابقة وانتهيت من كل شيء فعليك أخذ قسطا من الراحة وأن تسمح لعقلك بالتنفس والراحة فتستطيع الخروج والمشي لمدة قليلة دون تذكر وتفكر فيما حفظت ثم الرجوع إليه في وقت آخر وذلك من أجل المرتجعة فقط وبعد تنفيذك لتلك الطرق التي تساعدك على الحفظ بسرعة وسهل عليك تذكر شيء مهم والذي من دونه لن يتم الحفظ وهو ما يطلق عليه بالحفظ الذكي وهو أن تقوم بالحفظ من تلقاء نفسك دون حفظ المتون بالورقة بشكل حرفي لأنك إذا نسيت اي كلمة فسوف تنسى كل شيء لكن الحفظ بذكاء اذا نسيت كلمة فسوف تقوم بالتعبير بأسلوبك.

 اهم خطوات الحفظ السريع وكيف احفظ بسرعة دون نسيان

لتنفيذ ذلك كل ما عليك الحفظ عن طريق الاستعداد في مكان مناسب لك وعليك بتسجيل ما قمت بحفظه فتلك أهم النقاط الأساسية وقد قمنا بعرض كافة الخطوات التي تستطيع من خلالها الحفظ بسهولة ويسر والحفظ بسرعة دون أن تنسى شيء مما قمت بحفظه وهي أفضل وأهم الطرق التي تجعلك تفعل ذلك ولعل تلك أهم الخطوات التي تتبعها أثناء عملية حفظك لتقوم براحة نفسك وعقلك وجهلة في أتم الاستعداد لعملية الحفظ وها قد وصلنا النهاية وهي عملية الحفظ دون نسيان وبسرعة وسهولة وبدون تعقيد وبهذا نكون قد أجبنا علي الكثير من التساؤلات عن اهم خطوات الحفظ السريع وكيف احفظ بسرعة دون نسيان.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد