ابرز 7 عناصر للمزيج التسويقي

ابرز 7 عناصر للمزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو عبارة عن مجموعة من الخطط والسياسات التي تقوم المؤسسة بإنشائها بهدف إشباع رغبات المستهلك والوفاء بكل احتياجاته.

يتكون المزيج التسويقي من عدة عناصر حتى تكتمل عملية التسويق بشكل فعال، مع العلم أن عند نقص عنصر من عناصر المزيج التسويقي يؤدي ذلك إلى وجود مشكلة في عملية التسويق، لهذا سوف نستعرض معكم ابرز 7 عناصر للمزيج التسويقي.

اقرأ ايضا : المزيج التسويقي الدولي

ابرز 7 عناصر للمزيج التسويقي

هناك بعض العناصر التي يجب أن تكتمل حتى تساعد على اتباع طريقة النجاح الصحيح ومن ابرز 7 عناصر للمزيج التسويقي ما يلي :

  • المنتج

يعتبر المنتج من أهم عناصر التسويق الفعال؛ هو عبارة عن الشيء المادي أو الغير مادي سواء كان سعلة أو خدمة، يجب تقديم هذا المنتج بشكل متميز والعمل بشكل مستمر على تطوير المنتج حتى يحوذ على إقبال ورضاء العملاء.

  • السعر

يجب على صاحب المنتج أن يقوم بعمل دراسة للسوق قبل تحديد السعر الخاص بالمنتج الذي يقوم بعرضه، بحيث يستطيع تحديد ما إذا كان السعر الذي يقوم بعرضه مناسب للسلعة ومناسب لعرضها في الأسواق أم لا.

اقرأ أيضا : عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات

قد يحتاج صاحب السلعة إلى توفير السلعة في بداية الأمر بسعر منخفض عن سعر السوق، أو تقديم عروض خاصة بخصوص المنتج أو الخدمة التي يقوم بتقديمها حتى يستقطب إليه أكبر عدد ممكن من العملاء.

يجب عند تحديد السعر أن يكون هذا السعر متناسب مع جودة السلعة أو الخدمة المقدمة بحيث لا يكون أعلى بكثير أو أقل بكثير من قيمة السلعة حتى لا يفقد صاحب المشروع سمعته وثقة الناس فيه.

اقرأ ايضا : استراتيجيات المزيج التسويقي

  • الترويج

إن الترويج هو يعني استخدام كافة الوسائل والطرق التي يتم بها الإعلان عن المنتج الخاص بك أو السلعة التي تقوم بتقديمها.

ننصح صاحب السلعة أن يقوم باستخدام أكثر من طريقة للترويج، بالإضافة إلى البحث عن طرق الترويج الفعالة التي تتناسب مع العصر الحالي.

يضم الترويج عدة عناصر تعرف باسم عناصر الترويج وهي تعريف المستهلك بما هو المنتج والمواصفات الخاصة به، زيادة أرباح الشركة، جذب أكبر عدد من العملاء.

  • المكان

المقصود بالمكان هو الموقع الذي يتم فيه عرض السلعة أو المنتج المراد بيعه، يجب أن يتميز هذا المكان بالموقع الممتاز الذي يسمح لأكبر عدد من العملاء رؤيته.

كذلك من الطرق الفعالة الآن هو اختيار أكثر من مكان حتى يتم فيه عرض السلعة مثل الموقع الأساسي لعرض السلع، عرض السلع من خلال صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، الاشتراك في الاوبن داي الذي يقام في النوادي والأماكن العامة أو غير ذلك من الطرق المتنوعة.

اقرأ أيضا : المزيج التسويقي مفهومه وعناصره الأربعة 4P

  • الأفراد

الأفراد المقصود بهم هم ذلك الأشخاص الذين يتعاملون مع المنتج حتى يصل إلى العميل بداية من المصنعون لهذا المنتج إلى الموظفين في الشركة أو العاملين في خدمة العملاء أو البائعين أو غيرهم.

يجب عند اختيار الأفراد المسؤولين عن تقديم المنتج اختيار أفراد ممن لديهم خبرة في السوق، بالإضافة إلى اختيار من يمتلكون حسن المظهر والأسلوب اللبق في التعامل، لأن هؤلاء الأفراد عليهم جانب كبير في نجاح المزيج التسويقي أو فشله.

  • الدليل المادي

الدليل المادي هو عبارة عن المكان أو البيئة التي سوف تقدم المنتج أو الخدمة، من أمثلة هذا الدليل المادي: التقارير، الكتيبات، بطاقات العمل، خدمات الاتصال، اللافتات الإعلانية وغير ذلك من الوسائل التي يتم بها التعريف بالمنتج.

اقرأ أيضا : لماذا يستخدم المزيج التسويقي

  • العملية

العملية هي تلك الإجراءات الفعلية التي يتم القيام بها من خلال العناصر السابقة إلى أن يتم وصول الخدمة أو المنتج إلى العميل، تتميز العملية بأنها تقدم دليل فعلي للعميل عن الخدمة أو السلعة المقدمة إليه.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد