موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

أقدم عاصمة في التاريخ

أقدم عاصمة في التاريخ هى مدينة دمشق العربية عاصمة سوريا حيث تعتبر مدينة دمشق هى أول وأقدم مدينة اتخذها البشر كموطن فى العالم حيث سكنها البشر منذ أكثر من 11 ألف سنة وذلك بوجود الأدلة التاريخية التى تشير إلى ذلك  حيث وجدت كلمة “داماسكي” في لوح طيني فى إيبلا لكى تشير بشكل مؤكد ومكتوب عن مدينة دمشق

وذلك فى الكتابات باللغة الهيروغليفية الموجودة فى تل العمارنة فى مصر حيث سردت مدينة دمشق من بين الأراضي التي تم غزوها من قبل تحتمس الثالث وذلك فى عام 1490 قبل الميلاد فى الألفية الأولى قبل الميلاد كما ثبت أن مدينة دمشق أقدم المدن التى سكنها البشر وذلك من ثمانية آلاف إلى عشرة آلاف سنة وذلك قبل الميلاد.

كما تم التعرف على تاريخ مدينة دمشق من خلال المراجع والكتابات التوراتية وأيضا السجلات الآشورية حيث كانت مدينة دمشق عاصمة للإمارة الآرامية وكانت اللغة السائدة بها هى اللغة الآرامية والتي كانت اللغة المشتركة فى بلاد الشام حتى ظهر الإسلام، وفى القرن السابع أصبحت دمشق تحت حكم البابليين ثم أصبحت تحت حكم الفرس والإغريق والرومان، وقد سميت مدينة دمشق بعاصمة الثقافة العربية وذلك فى عام  2008 .

"<yoastmark

أقدم عاصمة في التاريخ مدينة دمشق السورية

مدينة دمشق التي تعتبر أقدم مدينة فى التاريخ هى مدينة عربية سورية وتم تأسيسها في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتعتبر مدينة دمشق من أهم المدن التاريخية والأثرية حيث تضم الكثير من المعالم الأثرية التى ترجع إلى أقدم العصور الزمنية وخاصة الكنائس والمساجد، كما عاصرت مدينة دمشق الكثير من الثقافات والحضارات المختلفة التى لا زالت آثارها باقية حتى الآن ومن أهم هذه الحضارات الحضارة الهلنستية، والحضارة الرومانية، والحضارة البيزنطية، والحضارة الإسلامية حتى اعتبرت منظمة اليونسكو مدينة دمشق موقع للتراث العالمى وذلك فى عام 1979 .

اقرأ أيضًا: أبرز 10 حقائق عن دبي باركس 2019

مدينة دمشق القديمة

أقدم عاصمة في التاريخ هي مدينة دمشق السورية وتتميز مدينة دمشق بموقع جغرافى متميز يجمع بين الشرق والغرب بين قارة أفريقيا وقارة أسيا مما جعلها تعد من أهم المراكز التجارية والثقافية بحيث احتلت مدينة دمشق مكانة هامة عربيا وعالميا، كما كانت مدينة دمشق مدينة مركزية للصناعة حيث ازدهرت بها الصناعة واشتهرت بها الصناعات الحرفية فى العصور الوسطى وكانت مدينة دمشق مشهورة بصناعة السيوف وقماش الدانتيل، كما تعتبر مدينة دمشق مدينة ذات طراز معمارى مميز حيث تتميز بالمبانى العريقة ومن أكثر المبانى روعة وعراقة هو الجامع الاموي الكبير المبني على موقع محمية آشورية ويرجع الجامع الاموى الكبير إلى القرن الثامن، كما تضم مدينة دمشق مائة وخمسة وعشرون نصبا تذكاريا يعودون إلى أقدم العصور.

المعالم الأثرية والسياحية في مدينة دمشق

المسجد الأموى الكبير

يتكون المسجد الأموى الكبير من ثلاث مآذن وموقعه فى نهاية سوق الحميدية، ويقوم العديد من السياح عند زيارتهم لمدينة دمشق بالتجول في المسجد حيث يعتبر من الأكثر المعالم المقدسة الموجود فى دمشق كمايوجد داخل الصالة الرئيسية للمسجد قبر سيدنا يحيى.

قبر صلاح الدين الأيوبى

من أكثر الأماكن التى يرغب السياح فى زيارتها عندما يقوموا بالسفر إلى دمشق هو ضريح صلاح الدين الأيوبي كما يوجد عنده تمثال لصلاح الدين الأيوبى وهو يمتطي ظهر الحصان.

تعرف على: أفضل 10 ينابيع طبيعية في العالم

سوق الحميدية

يعتبر سوق الحميدية من أشهر الأسواق التجارية فى دمشق كما يحمل طابع تاريخى حيث يوجد بسوق الحميدية أعمدة مبنية ترجع إلى العصر الرومانى، ويضم سوق الحميدية العديد من المحلات التجارية الصغيرة فى شارع واسع وتشتهر فيه تجارة الجلود والأقمشة والتوابل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد