أنظمة و قوانين

عقوبة التحرش بالسعودية

عقوبة التحرش بالسعودية 1

 عقوبة التحرش بالسعودية ، في إطار محاولات المملكة مكافحة جرائم التحرش، وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع قانون مكافحة جرائم التحرش الذي تم إعداده عن طريق وزارة الداخلية وفقا للأمر السامي . 

عقوبة التحرش بالسعودية

يتكون مشروع مكافحة التحرش من ثمانية مواد، تهدف إلى معاقبة الجاني وحماية المجني عليه ، وذلك لحماية كرامة الفرد وخصوصيته وحريته الشخصية، التي حفظتها أنظمة وأحكام الشريعة الإسلامية . 

_ فرض نظام مكافحة للتحرش عقوبات تصل إلى غرامة مائة ألف ريال، أي ما يعادل 26.6 ألف دولار، والسجن لمدة عامين، وقد تصل العقوبة إلى هاتين العقوبتين معا ضد مرتكبي جريمة التحرش، دون الإخلال بأي عقوبة أشد تقررها أحكام الشريعة الإسلامية أو نظام آخر.

عقوبة التحرش بالسعودية 2
عقوبة التحرش بالسعودية

_ كما قد تصل العقوبة إلى السجن لمدة خمس أعوام ، وغرامة تصل إلى 300 ألف ريال ما يعادل80 ألف دولار، أو واحدة من هاتين العقوبتين، في بعض الحالات . 

ويكون ذلك في حالة تكرار فعل للجريمة، أو إذا تم فعلها ضد  أحد الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، أو ضد طفل ، أو إذا كان الجاني له سلطة مباشرة على المجني عليه، أو إذا حدث الجريمة في مكان الدراسة أو العمل أو رعاية  أو إيواء، أو إذا كان الجاني والمجني عليه من نفس الجنس، وإذا كان المجني عليه فاقدًا للوعي، وايضا في حالة وقوع الجريمة في وقت حدوث كوارث أو أزمات، أو حوادث . 

_ وقد فرض القانون أيضا عقوبة على كل من خطط او حرض أو ساعد بأي شكل من الاشكال على ارتكاب جريمة التحرش بالعقوبة المحددة للجريمة . 

_ كما تم تحديد عقاب لكل من شرع في جريمة التحرش بما لا يزيد عن نصف المدة المحددة للعقوبة، كما يعاقب من يقدم بلاغات كيدية بالتعرض للتحرش بالعقوبة المقررة للجريمة . 

_ وتنص المادة الثانية من نظام التحرش على أن الهدف منه هو مكافحة جريمة التحرش ومنع وقوعها، وأنه يتم تطبيق العقوبات على كل من يرتكبها . 

_ كما أكدت المادة الثالثة من القانون على انه حتى إذا تنازل المجني عليه أو توقفه عن تقديم شكوى رسمية، فإن الجهات الرسمية سوف تقوم باتخاذ الإجراءات في صالح المصلحة العامة، ويكون ذلك حسب أحكام نظام الإجراءات الجزائية والأنظمة الأخرى التي لها علاقة، وأنه على كل من اطلع  على أي حالة تحرش إبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ اللازم . 

نظام تفديم شكاوى التحرش 

_ ونص النظام على أنه يجب على كل من يطلع على معلومات عن حالات التحرش عدم الإفصاح بأي معلومات عن المجني عليه ، إلا في حالات إجراء استدلال او تحقيق أو محاكمة . 

_  وأوجب النظام على كل من له علاقة بتطبيق القانون سواء كان في القطاع الحكومي أو القطاع الأهلي وضع التدابير اللازمة للوقاية من أخطار التحرش، ومكافحته . 

_ كما شملت ٱليات تلقي الشكاوى في إطار الجهة، وإجراء اللازم للتأكد من صحة وجدية الشكوى  بما يضمن الحفاظ على سريتها، ونشر التدابير اللازمة وإخطار منسوبي الجهات بها . 

_ وأنه أيضا يجب على جميع الجهات المختصة في القطاعين الحكومي والأهلي مساءلة كل من ينتسب إليها تأديبيا في حالة عمل أي مخالفة للأحكام المنصوص عليها في نظام التحرش، كما ان المساءلة التأديبية لا تخل بحق المجني عليه في تقديم الشكاوى أمام الجهات المختصة.

نظام التحرش بأمر من الملك سلمان 

وجه الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا ساميا بإعداد قانون التحرش، وذلك وعيا منه بخطورة والٱثار السلبية التي يسببها التحرش على المجتمع . 

وان التحرش يتنافى مع من تعاليم وقيم.الدين الإسلامي الحنيف، وانه يجب وضع نظام محدد لتحريم جريمة التحرش ، وتحديد عقوبات مشددة حتى يتم منع هذه الأفعال السيئة بشكل قاطع . 

عقوبة التحرش بالسعودية 3
عقوبة التحرش بالسعودية

حوادث التحرش في السعودية 

في الفترة الأخيرة شهدت المملكة عدة حوادث للتحرش مثلها مثل اغلب بلدان العالم، و لكن بسبب عدم وجود قانون واضح لمعاقبة جريمة التحرش في المملكة كانت هناك جرأة من المتحرشين ، ولكن مع وجود قانون واضح لعقاب المتحرشين سوف يحد من هذه الحوادث ويعطي المزيد من الثقة والأمان  للنساء أثناء تنقلهن . 

ولقد كان لهذا القانون تأثيرا ايجابيا على المواطنين السعوديين وحتى المقيمين هناك، ولكن هناك البعض من ابدوا خوفهم من طريقة تطبيق النظام، إذا كان يتضمن على أي من التصرفات الشائعة وهي  تحديق النظر إلى الفتاة في مكان عام، أو وجودردشة في تطبيقات التواصل الاجتماعي ، أو غير ذلك من الطرق . 

 

 

السابق
خروج مادة بيضاء مع البراز ماذا يعني
التالي
اجمل الاسماء