موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

ماهي مخاطر كريم بريلا على البشرة

مخاطر كريم بريلا، يحتوي كل جرام من كريم بريلا على 25 ملجم من الليدوكايين و25 ملجم من البريلوكايين، وهذه المواد يمكنها اختراق طبقة البشرة والادمة لتساعد على التخدير الموضعي في المنطقة المستخدمة، وتعتمد درجة تخدير كريم بريلا على الجرعة المستخدمة والفترة التي تسبق نزع الضمادة، ويتوفر الكريم في عبوة تشكل 5 أنابيب، تحتوي كل أنبوبة على 5جرام من الكريم ، إلى جانب 5 ضمادات شفافة معقمة.

مخاطر كريم بريلا

عند دهان كريم بريلا على الجلد، فإنه قد يصاب بشحوب واحمرار في المنطقة التي تم الاستخدام عليها، ويدل ذلك على أنه تم امتصاص الكريم من الجلد، وجدير بالذكر أن مدى فاعلية وتأثير كريم بريلا لا يكون متعلقا بلون الجلد ودرجة صبغته، ويكون أسرع عند استخدامه على الأغشية المخاطية التناسلية، بالمقارنة مع المناطق الأخرى .وإذا كنت تستخدم كريم بريلا على الجلد، فينبغي ان تعلم أنه يؤثر على التئام القروح او يوفر البكتريا النافعة في الجسم.

بالنسبة للامتصاص الجهازي لكريم بريلا، أي مدى وصول مكونات بريلا إلى الدم، فيعتمد ذلك على الكمية المستخدمة على الجلد، وفترة بقاءه عليه، إلى جانب مدى سماكة الجلد التي تختلف من شخص لآخر، وحالة الجلد وطبيعته، لكن بشكل عام تظل مكونات الكريم (الليدوكايين والبرلوكايين) موجود بنسبة منخفضة في بلازما الدم بعد استخدام الكريم، ولا توجد بنسب قد تؤدي إلى السمية.

ينصح بتجنب استخدام كريم بريلا للأطفال الخدج أي الرضع غير مكتملي النمو أو الذين يولدون قبل الأسبوع 57 من الحمل.

دواعي استخدام كريم بريلا

يستخدم للأغراض التالية :

– التخدير الموضعي بسطح الجلد في بعض الحالات مثل الحقن بالإبر او إجراء عمليات جراحية سطحية.

– التخدير الموضعي لقروح الساق، قبل البدء في إجراء عمليات التنظيف أو قبل العمليات الجراحية السطحية فيها، مثل إزالة الفبرين أو الصديد والنخر.

– يستخدم كريم بريلا أيضا لتقليل الألم عند إزالة الشعر من الجسم.

– يستخدم للتخدير الموضعي لمنطقة الغشاء المخاطي النتناسلي.

مخاطر كريم بريلا
مخاطر كريم بريلا

الآثار الجانبية لاستخدام كريم بريلا

قد يؤدي هذا الكريم لبعض التفاعلات الموضعية في مكان المعالجة مثل الاحمرار والشحوب أو التورم (الوذمة).

كما أنه في بعض الأحيان، قد يؤدي إلى شعور بحكة  أو حرقة خفيفة في مكان الاستخدام.

احتياطات وتحذيرات استخدام كريم بريلا

– عند استخدام كريم بريلا، يجب الحذر من استعماله حول العينين، فقد يؤدي لتخربش العينين أو حدوث كشوف في القرنية نتيجة الفقدان المؤقت لرد الفعل الوقائي للعينين، وإذا وصل الكريم إلى العينين، فينبغي غسلهما بالماء أو باستخدام محلول كلوريد الصوديوم حتى تتخلص من مفعول الدواء.

– ينبغي أيضا الحذر في حالة استخدام كريم بريلا على المناطق الجلدية المصابة بالتهاب استشرائي، كما يجب تقليل مدة تطبيق الكريم ل15-30 دقيقة فقط.

– يجب تجنب استخدام كريم بريلا على غشاء طبقة الأذن المصاب بالتلف أو بعض المشاكل الأخرى، التي قد تسمح باختراق الدواء إلى منطقة الأذن الوسطى.

– يحذر استخدام كريم بريلا على الجروح المفتوحة أو استخدامه على الأغشية التناسلية لدى الأطفال، فليس هناك دليل على مدى امتصاصه أو الأمان في حالة استخدامه.

– ينصح بعدم استخدام كريم بريلا للأطفال أقل من سنة والذين يخضعون لعلاج آخرقد يسبب خضاب الدم المبدل، وذلك حين توافر دراسات سريرية كافية.

استخدام كريم بريلا في فترتي الحمل والرضاعة

وفقا للدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات، ليس هناك آثار عكسية مباشرة أو غير مباشرة على الدم أو تطور الجنين أو فترة ما بعد الولادة، على الجانب الآخر أثبتت الدراسات أن مكونات كريم بريلا الليدوكايين والبريلوكايين لديهم القدرة على اختراق حاجز المشيمة وقد يتم امتصاصهما من الجنين. لذلك يجب الحذر عند استخدامه ويفضل استشارة الطبيب.

أما في حالة الرضاعة، فإن مكونات الكريم تفرز في حليب الأم بمعدلات قليلة، لا تؤدي لتأثيرات سمية، لذلك يمكن استخدام بريلا للأمهات المرضعات بأمان.