موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

دعاء السفر و دعاء الرجوع من السفر

د عاء السفر ، الأدعية والأذكار بصفة عامة لها قيمة كبيرة جدا وفوائد عظيمة لا يجب على أي فرد مسلم أن يضيعها، فهي تحفظ المسلم من كل سوء، وتكفر عن سيئاته وتجعله في حفظ الله ومعيته . 

 

دعاء السفر يقُولُه المُسافر

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ⓭ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ⓮ 〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.

وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ ” آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ “ رَوَاهُ مُسْلِمْ.

دعاء دعاء السفر

دعاء المُقيم للمُسافر

عند السفر وَوَداع الأهل والأقارب والأصحاب والجيران ممّن يبتغون السفر، يستحبّ الدعاء لهم كما ورد عَنِ رَسُولُ الله ﷺ حين كان يودّع أصحابه فيقول: “أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ“. كما ورد بـسُنن أبي داود.

وعن الصّحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: ” كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) ” صحّحه الألباني.

وعن الصّحابي أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: ( أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.

 

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: ( زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى )، قَالَ زِدْنِي قَالَ: ( وَغَفَرَ ذَنْبَكَ )، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: ( وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ) رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني.

 

أدعية للسفر منقولة عن صحابة النبي 

الدعاء الأول

 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الرجوع من غزوة أو حج (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).

 

الدعاء الثاني

 

يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان لا يعرفه).

الدعاء الثالث

(اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب

دعاء دعاء السفر

دعاء المسافر إذا نزل منزلًا

“أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ”. 

 

دعاء العودة من الحج

عند العودة من رحلات الحج يتم ترديد دعاء (الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير آيبون تائبون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).

 

نصائح لِكُل مسافر

_ يجب على المسافر أن يتأكد ويوقن من أسباب ودواعي سفره والحكم الشرعي لها، هل هي في طاعة أم معصية؟ وهل هي مباحة أم ممنوعة ، ويتأكد من عدم وجود أي معصية فيه . 

فإذا كان السفر في طاعة فيتوكل على الله في سفره ويسأله السداد.والتوفيق من الله تعالى، أما إذا كان السفر في معصية فيجب عليه أن يتوقف عن ذلك ولا يتردد ، وأن يعي ويحذر من ضعف النفس أمام المغريات والشهوات، وأن يتضرع إلى الله ويدعوه ليثبته على الطاعة . 

_ أن يصلي صلاة الاستخارة، فهي تعتبر أحد أهم الأعمال قبل السفر، ويجب أن يؤديها المسلم إن كان مسافرا أو حتى في أي أمر من أمور الدنيا ، وهي صلاة ركعتين غير الفريضة ،ثم التسليم وبعد ذلك دعاء الاستخارة ،  عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي ﷺ:

” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به “

– التّوبة من جميع الذنوب والمعاصي التي تم القيام بها من قبل ، ومن المستحب أن يداوم النستافر على الاستغفار قبل سفره، وأن يقضي جميع ديونه، ولا يترك عايه أي دبن لأحد ، فإذا لم يستطيع أن يقضي دينه فيطلب من الله أن يعينه ويطلب منه النوبة . 

– أن يترك القوت والنفقة لأهل البيت، ويترك لهم كل ما يعينهم على أمور الدنيا ، قال سيّدنا محمد

” كَفي بِالمرْءِ إِثْماً أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يقُوتُ “. أخرجه مسلم وأبو داود، عن: عبد الله بن عمرو بن العاص.

– يفضل اختيار الصحبة الصالحة الذين يعينون المسافر على العمل الصالح ، لقول سيّدنا محمد ﷺ:

” الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ “. رواه الترمذي.

– المواظبة على الدعاء، لأن دعوة المسافر تكون مستجابة ، قال سيدنا محمّد ﷺ:

” ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ” رواه أحمد.

دعاء الرجوع من السفر

وإذا كان هناك دعاء للسفر بالطائرة فإن هناك أيضاً دعاء آخر فور أن تهبط الطائرة ويجب على المسافر أن يقوله من جانبه ويدعو به، وفيه يحمد الله سبحانه وتعالى على أنه جلا وعلا قد منَ عليه وأوصله إلى المكان الذي يرغب في الذهاب له سالماً دون أي أذى أو سوء لا قدر الله.