موسوعة طيوف
أكبر موسوعة ألكترونية شاملة متنوعة

عن الحرف والمهن التي اشتغل بها الانبياء

الحرف والمهن التي اشتغل بها الانبياء

لقد بعث الخالق عز وجل للكثير من الأنبياء والمرسلين محملين برسائل سماوية تهدف إلى تعريف الخلق بالخالق من خلال بعض التعاليم والعبادات التي تقرب العبد من ربه وتجعله يعمر الكون على أفضل نحو .

وفي نفس الوقت تعمل على زيادة الوعي والتخلص من العادات والتقاليد والأعراف التي كانت متواجدة في الكثير من المجتمعات القديمة.

اقرأ أيضا : مهن الانبياء جميعهم عليهم الصلاة والسلام

ولكن عمل أولئك الانبياء والرسل ببعض الحرف والمهن التي توفر لهم مصدر رزق من عمل أيديهم ولم يكتفوا بالرسالة السماوية فقط.

ولذلك دعونا نستعرض معكم بالتفصيل في السطور التالية بعض من حرف ومهن الأنبياء التي عملوا بها طوال حياتهم وتم ذكرها في القرآن الكريم فتابعونا.

اقرأ أيضا : موضوع قصير عن حرف ومهن الانبياء

https://youtu.be/-klXfZ0VDwE

أهمية العمل في الإسلام

لقد أوصانا الرسول الكريم بضرورة العمل والكسب الحلال وعدم الرّكون والإستسلام والاعتماد على الغير من أجل الحصول على المال اللازم لتوفير حياة كريمه للفرد.

حتى ولو كان ذلك من أجل العبادة وخير مثال على ذلك الرسول الكريم الذي عمل في رعاية الغنم في بادئ الأمر ثم إتجه إلى التجارة من أجل السعي في طلب رزق.

بل وحثنا على ذلك من خلال حديثه الشريف ” ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ، خيرًا من أن يأكلَ من عملِ يدِه، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ عليهِ السلامُ كان يأكلُ من عملِ يدِه” وفي ذلك دلالة على أهمية العمل.

ويشير الخالق عز وجل في عدة مواضع في القرآن الكريم أهمية الاتقان في العمل والدعوة الصريحة إلى ذلك في سورة التوبة ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ”.

وفي راوية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خلال تواجده في المسجد فكان يرى أحد المؤمنين بصورة دائمة وعندما سأله عن مصدر الرزق الخاص به ” فَأَخْبَرَهُ أَنَّ لَهُ أَخًا يَحْتَطِبُ فِي الْجَبَلِ فَيَبِيعُ مَا يَحْتَطِبُهُ فَيَأْكُلُ مِنْهُ وَيَأْتِيه بِكِفَايَتِهِ فَقَالَ لَهُ: أَخُوك أَعْبَدُ مِنْك” ، حيث يشير إلى ضرورة العمل فهو الآخر بند من بنود العبادة ويثاب عليه المؤمن في الدنيا والآخرة .

اقرأ ايضا : حرف ومهن الانبياء والرسل

مقالات ذات صلة بالمقال الذي تقرائه
1 من 2

الحرف والمهن التي اشتغل بها الانبياء

لقد عمل جميع الأنبياء في مختلف المهن التي تواجدت في العصور السابقة وكانت رعاية الغنم هي الأكثر شيوعاً، ثم التجارة والصناعة والزراعة بل وكثيرًا من تلك الحرف كانت سبباً في نزول الرسالات السماوية عليه، فنجد بعض من الحرف والمهن التي اشتغل بها الأنبياء :

مهن وحرف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • كان الحبيب المصطفي يظل لساعات طويلة يرعي الغنم وسط الطبيعة حيث كانت تلك المهنة هي اول ما عمل به وظل بها حتى سن الشباب ، حيث كان يتفكر في خلق الكون ويستنكر عبادة الأصنام حتى نزلت عليه الرسالة في غار حراء.
  • وفيما بعد بدأ في تغيير النشاط الذي يعمل به وإتجه إلى التجارة حيث اشتهر بالاتقان في العمل وحرصه الشديد على الكسب الحلال وعدم الغش.
  • مما دفع السيدة خديجة رضي اللَّه عنها بالزواج منه نظراً للأمانته الشديدة وإخلاصه في العمل وحسن أخلاقه في التعامل مع الآخرين، وبالفعل إزدهرت تجارة السيدة خديجة فيما بعد.

مهن وحرف سيدنا داود عليه السلام

  • كذلك نبي الله داود فكان يعمل في مهنة الحدادة حيث يستطيع صنع بعض ادوات الحرب والدروح الحديدية والأسلحة المتنوعة والسيوف وكان ماهراً بها وذاع صيته في ذلك المجال كثيرًا حيث أتقن عمله وكان يتصف بالأمانة.
  • بل وجاءت معجزته طبقاً لما يعمل به حيث كان يستطيع تليين الحديد بكل سهولة مما جعل الكثير من الأشخاص يؤمنوا بوجود الخالق عز وجل بسبب تلك المعجزة.

مهن وحرف سيدنا نوح عليه السلام

  • أما عن نبي الله نوح فهو الآخر كان يعمل في مهنة تشبه الحدادة وهي النجارة حيث يقوم بصنع المقاعد والطاولات وكذلك السفن، وعند نزول الوحي من الخالق عز وجل وبدأ في دعوه الآخرين ولم يستجب الكثير منهم.
  • أمر الله تعالى نبيه نوح بإقامة سفينه ضخمه حتى يمكنه النجاة من الطوفان الهائل، بل وأمره بأخذ من كل شيء ذكر وانثي وبالفعل كانت سبب في نجاة البشرية بعد هلاك الأرض وكل من عليها سوى تلك السفينة.

مهن وحرف سيدنا آدم عليه السلام

  • ولقد عمل سيدنا آدم في الزراعة وذلك بعد أن هبط إلى الأرض حيث علمه الخالق عز وجل كل شيء ولكنه عمل في الزراعة وكان يحرث الأرض ويلقي البذور ويجني الثمار وذلك بمعاونة زوجته.
  • وفيما بعد عمل سيدنا آدم في صناعة بعض الأدوات البسيطة التعب تعتمد على الاخشاب والحديد والحجارة بشكل بدائي حتى تطورت البشرية.

مهن وحرف سيدنا موسى عليه السلام

  • وكذلك عمل سيدنا موسى في رعاية الغنم قبل أن يقوم بقتل أحد الشباب في البلده، وفيما بعد عندما ذهب إلى سيدنا شعيب وتزوج ابنته بدأ في العمل في التجارة لمدة عشر سنوات واتقن تلك المهمة بالفعل وكان يكسب منها وينفق على أهل بيته.

اقرأ ايضا : اسماء جميع الانبياء واعمالهم

مهن وحرف سيدنا إدريس عليه السلام

  • أما عن حرف ومهن الأنبياء وخاصة سيدنا إدريس فلقد كان يعمل مهنة الخياطة حيث يستطيع أخذ جلود الحيوانات ويعمل على حياكتها وصباغتها بطريقة ما حتى تناسب البعض، ولقد ذكر القرآن الكريم ذلك في قوله تعالى “وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ “.

مهن وحرف سيدنا عيسى عليه السلام

ولقد عمل سيدنا عيسى في الطب فكان يساعد في شفاء بعض الأمراض البسيطة ولكن بعد نزول الرسالة السماوية كانت معجزته هي شفاء الأبرص والأخرس والكثير من الأمراض المزمنة الأخرى وكان نجارا ، عرف بمهارته العالية في مهنة النجارة في أرض الحجاز قديما .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد