Take a fresh look at your lifestyle.

كل شيء عن برنامج صندوق الاستثمارات العامة

برنامج صندوق الاستثمارات العامة The Public Investment Fund (PIF)هو صندوق ثروة سيادية مملوك للمملكة العربية السعودية، إنه من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم حيث بلغ إجمالي الأصول المقدرة 320 مليار دولار، و تم تأسيسها لغرض استثمار الأموال نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية.

تهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل صندوق الاستثمارات المالي من مجرد سلطة محلية إلى أكبر صندوق سيادي في العالم وبالتالي، يعمل برنامج صندوق الاستثمارات العامة على إدارة أصول تبلغ قيمتها 400 مليار دولار بحلول عام 2020، ولتحقيق ذلك يقوم الصندوق ببناء محفظة عالمية متنوعة من خلال الاستثمارات في فرص جذابة وطويلة الأجل على الصعيدين المحلي والدولي.

  • بداية برنامج صندوق الاستثمارات العامة

على مدار أكثر من 46 عامًا، كان صندوق الاستثمار الفلسطيني رائدًا اقتصاديًا وساهم في تطوير كيانات الاستثمار الوطنية التي تشكل الأساس للتنمية الشاملة، مع المساهمة في تأسيس العديد من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية، وتم تأسيس صندوق الاستثمارات العامة  في عام 1971 بموجب المرسوم الملكي رقم M / 24، وقام على مدار السنين بتمويل العديد من المشاريع والشركات الرئيسية وقدم الدعم المالي للمشروعات ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد الوطني.

وفي 23 مارس 2015، أصدر مجلس الوزراء قراره رقم 270، الذي كلف صندوق الاستثمار الفلسطيني بتقديم تقرير إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (CEDA) و بناءً على ذلك، تم إعادة تشكيل مجلس الإدارة، برئاسة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الوكالة)، كانت هذه خطوة رئيسية نحو إسناد سلطة أكثر شمولاً ومسؤوليات استراتيجية وطنية أكثر تحديداً إلى صندوق الاستثمارات العامة.

نما الدور الاقتصادي لبرنامج صندوق الاستثمارات العامة بوتيرة سريعة ومبتكرة في ضوء الاستراتيجيات الواسعة التي وافق عليها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، كجزء من الجهد الأوسع لدفع التحول الاقتصادي الوطني وتحقيق تغيير إيجابي ومستدام في المملكة العربية السعودية، كما نما الدور الاقتصادي لصندوق الاستثمار الفلسطيني من خلال عمله الفعال في تطوير الاقتصاد المحلي، وتوسيع محفظة الأصول الدولية (من خلال الاستثمار في القطاعات الدولية والأسواق)، وإقامة شراكات استراتيجية لتحقيق أهدافها على نحو فعال وتحقيق أقصى قدر من العائدات المستدامة كما جزء من أهداف الرؤية الطموحة 2030.

  • أهداف برنامج صندوق الاستثمارات العامة

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

بعد إعلان رؤية المملكة العربية السعودية 2030 كان من الضروري أن يقوم برنامج صندوق الاستثمارات العامة بتطوير إستراتيجية جديدة وطموحة لتحقيق الرؤية، بحيث  تتطلب متطلبات المستقبل واحتياجات الحاضر وجود إطار جديد للتغلب على التحديات وتلبية التوقعات، وقد استجاب صندوق الاستثمارات العامة من خلال تطوير هيكل جديد، وتحسين استراتيجيته جديدة، وإعادة تحديد رؤيته ورسالته.

وعلى وجه الخصوص طور صندوق الاستثمار الفلسطيني ستة مجمعات استثمارية تضم استثمارات محلية وعالمية في مختلف القطاعات وفئات الأصول التي تغطي مجموعة جغرافية واسعة، ترتبط هذه المحافظ بالأهداف الأربعة لبرنامج صندوق الاستثمارات العامة.

  • رؤية برنامج صندوق الاستثمارات العامة

أن تكون قوة استثمارية عالمية والمستثمر الأكثر نفوذاً في العالم، مما يتيح إنشاء قطاعات وفرص جديدة من شأنها أن تشكل الاقتصاد العالمي في المستقبل، بينما تقود التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

  • مهمة برنامج صندوق الاستثمارات العامة

الاستثمار بفعالية على المدى الطويل لتحقيق أقصى قدر من العائدات المستدامة، وأن يكون الصندوق شريك الاستثمار المفضل للفرص العالمية، وتمكين التنمية الاقتصادية وتنويع الاقتصاد السعودي.

  • معايير الحوكمة لبرنامج صندوق الاستثمارات العامة

يشرف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة العربية السعودية (CEDA) على الأداء العام لصندوق الاستثمار العام، في حين أن مجلس الإدارة مسؤول عن سياسات الصندوق الاستثمارية وصنع القرارات الاستراتيجية، ويشمل ذلك ضمان التزام الصندوق بأفضل ممارسات الحوكمة وتحقيق مستويات الشفافية العالية المتوقعة من أحد صناديق الثروة السيادية الرائدة في العالم.