موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

حقائق لا تعرفها عن البحر الأحمر

البحر الأحمر من أجمل البحار المعروفة في العالم، فهو يفصل بين قارة إفريقيا وقارة أسيا، وكان يستخدم قديمًا في الفصل بين الدول في الشرق والدول في الغرب، كما كان يستخدم وما زال يستخدم في التجارة وكانت تصل بين الهند والعرب وخصوصا أفريقيا.

معلومات وحقائق عن البحر الأحمر

– يبلغ طوله حوالي 2250 كيلو متر، بينما عمقه يبلغ حوالي 2.90 كيلومتر.

– تبلغ درجة حرارة المياه ما بين 20 إلى 30 درجة.

– كما أنه يحتوي بداخله على حوالي 250 من أشكال الشعب المرجانية.

– كما أنه يحتوي على عدد كثير من الأسماك النادرة تصل عددها إلى حوالي 1200.

– كما يوجد في أعماق البحر حوالي 17 مكان يوجد فيه حطام السفن.

سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم

– يرجع تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم بسبب لأنه يحتوي على كمية طحالب وشعب مرجانية لونها أحمر تظهر على سطح المياه.

– مياه البحر الأحمر لها قدرة على امتصاص أشعة الشمس والتي تظهر اللون الأحمر ويعكسه.

– يوجد حول البحر الأحمر عدة جبال لونها أحمر.

نبذة عن البحر الأحمر

– يبلغ مساحة البحر الأحمر حوالي 438 كيلو متر مربع وطوله حوالي 2250كيلو متر، كما يبلغ متوسط العمق حوالي 490 متر، بينما أقصى عمق له حوالي 2211متر، وحجمه يبلغ حوالي 251كيلو متر مكعب.

– ومن مميزات البحر الاحمر أنه يحتوي على عدة أماكن غير عميقة وتحتوي على عدة شعب مرجانية، ومخلوقات بحرية نادرة ليس لها مثيل من الجمال، ويتميز البحر الأحمر أنه مكان لنمو وتكاثر الشعب المرجانية التي تعطي منظر طبيعي وخلاب.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

كما تمتاز هذه الشعب بالقوة والصلابة وهناك أنواع تمتاز بالمرونة، كما أنها تمتاز بتعدد الألوان ويحتوي أعماق البحر الأحمر حوالي 1000 نوع من اللافقاريات، كما هو معروف أن درجة حرارة سطح البحر الاحمر حيث تكون ثابتة قد تصل إلى 25 درجة مئوية، ويمكن رؤية إلى عمق حوالي 200متر.

كما أنه يعتبر من البحار المالحة فمتوسط نسبة الملح في البحر حوالي 4% وذلك يرجع إلى عدة أسباب مختلفة مثل

– هناك زيادة كبيرة وملحوظة في تبخر المياه وقلة في سقوط الأمطار، كما لا يوجد أي نهر يدعم البحر الاحمر نهائيًا، فهو فقط متصل مع المحيط الهندي فقط.

– كما يحتوي عمق البحر على منحدرات كثيرة وكمية من الجزر البركانية يوجد منها الخامل والغير خامل، ومن ضمن هذه البراكين الموجود في جزيرة جبل الطير فقد ثار البركان بشدة وذلك في عام 2007م.

كما يحتوي عمق البحر عدد كمية كبيرة من الأسماك المفترسة كسمك القرش حيث يبلغ أنواع سمك القرش في البحر الاحمر حوالي 44 سمكة، ويوجد الكثير من الأسماك التي تعيش في أعماق البحر وهي مختلفة جدا ويبلغ عدد أنواعها حوالي 42 نوع، والبحر الاحمر لديه الكثير من الموائل البحرية ويوجد الكثير من المستنقعات البحرية أيضًا.

الموارد المعدنية للبحر الأحمر

– يوجد الكثير من الموارد المعدنية المتواجدة في أعماقه حيث الموارد المعدنية الكثيرة حيث أنها تضمن الكثير من الحفريات والأجزاء الأحيائية، كما أنه يوجد بداخله عدة مكونات تخص المواد المستخرجة من البراكين، ويوجد الكثير من المعادن الصخرية والطينية والمعادن الخفيفة والثقيلة، ويوجد المعادن الخاصة كالكالسيوم والكبريتيد وعقيق وماغنسيوم، ومحاليل معينة مالحة ورواسب ومعادن مفيدة جدًا أن تم اكتشافه سوف يحقق مكاسب كبيرة.

أشعة الشمس على مدار العام

– درجة حرارة البحر الأحمر جميل للغاية حيث أنه يمكنك الذهاب إليه للتمتع في مدار العام فقد تجد درجة حرارة المياه دافئة وليست باردة أو ساخنة بدرجة كبيرة، ففي أقوى شهور الشتاء خصوصًا ديسمبر ويناير تجد درجة حرارته دافئة، وفي شهور فصل الصيف تجد درجة حرارته جميلة وممتعة، لذلك تجد سياحية داخلية وخارجية في كل الأوقات في قرى البحر الاحمر.

أماكن الغوص المميزة

– البحر الأحمر مليء بالمناظر الممتعة تحت الماء لذلك يذهب الأشخاص للغوص فيه لرؤية كل صنع الله والتمتع به، فيمكنك التمتع برؤية الشعب المرجانية ورؤية الأسماك المميزة والمختلفة في الأشكال والألوان وأيضًا الأسماك المفترسة مثل أسماك القرش المتنوعة الأشكال والألوان، هناك حوالي 20% من أسماك البحر الأحمر لا يوجد في مكان أخر.

– وعليك الغوص في أماكن مع إتباع الإرشادات الهامة والمخصصة، كما يمكنك السباحة ورؤية الأسماك الصغيرة بجانب من كل مكان مثل سمك الفراشة وسمك البهلوان والأسماك الملونة وغيرها.

انظر أيضًا: أين يقع البحر الأحمر؟ لماذا سمي بهذا الاسم؟

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد