موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

أين يقع البحر الأحمر؟ لماذا سمي بهذا الاسم؟

البحر الأحمر هو أحد أجمل البحار في العالم، وأحد المحميات الهامة في البيئة، ويتفرع من المحيط الهندي، ويقع بين أفريقيا وآسيا، ويحده من الشمال خليج السويس وخليج العقبة وشبه جزيرة سيناء.

ومن الجنوب يتصل بالمحيط عن طريق خليج عدن ومضيق باب المندب، ونجد من حوله سهول شديدة الحرارة، ويعتبر ذو أهمية كبيرة لاعتباره طريقاً تجارياً هاماً.

وزادت تلك الأهمية بعد افتتاح قناة السويس والتي تعد أحد الطرق الرئيسية للشحن لأنها تربط أوروبا مع أستراليا وشرق آسيا.

عن البحر الأحمر

هو أخدود مائي بين قارتي أفريقيا وآسيا، يصل بين الشرق والغرب، وذلك لاعتباره ممر بين أفريقيا والهند وأوروبا وبلاد العرب، ويشتهر البحر الأحمر بعدة أسماء منها بحر القُلْزُم، وبحر الحبشة وبحر التهامي.

ويقال أنه البحر الذي ألقت فيه أم سيدنا موسى عليه السلام رضيعها خوفاً من بطش فرعون وكانت مشيئة الله عز وجل أن يلتقطه فرعون ليقوم بتربيته.

ويتميز البحر الاحمر بوجود أنواع كثيرة من الشعب المرجانية ما يعادل 200 نوع تقريباً، ويوجد فيه العديد من اللافقاريات حوالي 1000 نوع تقريباً، مما يجعله موقعاً سياحياً مميزاً وبالأخص الغوص الترفيهي.

موقع البحر الحمر

يقع البحر الأحمر على جزء من الوادي الكبير المتصدع، وهو أحد البحار التي توجد في شمال الكرة الأرضية، يبلغ طوله 2000 كيلو متر تقريباً، وتزيد مساحته عن 400000 كيلو متر مربع، ويبلغ العمق فيه حوالي 2000 متر، وهو ممر ضيق من المياه يمتد من الجنوب خلال مضيق باب المندب وخليج عدن وبحر العرب.

ومن الشمال يتصل بخليج السويس وخليج العقبة وشبة جزيرة سيناء، ويفصل بين سواحل مصر والسودان وإرتيريا في الغرب وسواحل اليمن والمملكة العربية السعودية في الشرق، ويقع جنوب غرب البحر الاحمر مجموعة من الجزر، كما تحيط به الصحاري الجافه شديدة الحرارة.

 سبب تسميه البحر الأحمر بهذا الاسم

يمتلك البحر الأحمر العديد من الأسماء التي ذكرت في التاريخ خلافاً عن الاسم المعروف به حالياً، عند العرب كان يطلق عليه بحر القلزم نسبة إلى مدينة قلزم التي تم ابادتها وأنشئ مكانها مدينة السويس.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

وقلزم تعني المضيق، وسمّي ببحر التهامي نسبة إلى تهامة وكان ذلك عند أهل الحجاز، وأيضاً من مسمياته بحر الفرما، وبحر الخليج العربي، وبحر الحبشة، وبحر فارس.

وغير ذلك من الأسماء والتي نجد أن وراء كل منها سبب وتفسير، أما بالنسبة لما يسمى به حالياً وهو البحر الاحمر فيرجع ذلك إلى وجود عدد من الأسباب نظراً لما يتمتع به من خصائص طبيعية كما ذكر المؤرخون وهي:

1- الطحالب التي تتواجد بكثرة في أعماقه ومنها ما يطفو على السطح، والتي تتميز بلونها الأحمر، وعند وقت غروب الشمس يبدو سطح البحر باللون الأحمر.

2- وقوعه بين مجموعة جبلية على الشاطئ الغربي للبحر تسمى جبال أدوم، وتمتاز هذه الجبال باللون الأحمر الداكن، وينعكس لون هذه الجبال على مياه البحر وقت مغيب الشمس، فيُخيل للناظر بأن لون مياه البحر حمراء.

3- وجود منطقة سكنية على شواطئ البحر الاحمر تسمى بالمجمع الأحمر، وبمرور الزمن أصبح يطلق عليه البحر الأحمر نسبة إلى سكان هذه التجمعات.

4- قبيلة حمير التي كانت تقيم في اليمن، يفترض البعض أن البحر سمّي بالأحمر نسبة إلى هذه القبيلة.

5- بعض اللغات الأسيوية تستدل على الاتجاهات عن طريق الألوان، فكان هناك ألوان لها إشارات معينة بالنسبة لمحاور الاتجاهات الرئيسية، فالأسود يشير إلى الشمال لذلك سمي البحر الأسود بهذا الاسم، أما اللون الأحمر فيشير إلى الجنوب فسمّي البحر الأحمر بهذا الاسم.

6- يُذكر قديماً أن البحر الاحمر كان يسمى ببحر الملك الأحمر، فمن المفرض أن تسميته بالبحر الأحمر مأخوذة من هذا الاسم القديم.

7- أطلق القدماء المصريين على الصحراء المصرية( الأرض الحمراء )، ونظراً لأن حدود البحر الاحمر تقع على الصحراء المصرية لذلك كان هذا سبب في تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الصحراء.

يجب العلم بأن البحر الأحمر من أهم المناطق السياحية في العالم، وذلك لما يتميز به من خصائص وسمات تجعله مزاراً سياحياً يأتي إليه السياح من جميع أنحاء العالم.

انظر أيضًا: قصة البحر الميت بالكامل

المصدر 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد