موضوع تعبير عن الوطن

موضوع تعبير عن الوطن

موضوع تعبير عن الوطن عن الحب والانتماء للوطن، ينشأ الإنسان في وطنه ويحمل جنسية ذلك الوطن بمجرد ميلاده، ومن هنا ينشأ حق الوطن على الإنسان، ولكن تلك العلاقة ما بين الإنسان أو المواطن ووطنه ليست إجبارية، بل هي علاقة غريزية، حيث ينشأ الإنسان وهو متعلق بشكل كبير لوطنه، وذلك بالفعل ما يجعله يشعر بالغربة والاغتراب وصعوبة التكيف عند سفره خارج أراضي وطنه.

ولذلك نجد أن المحب لوطنه يمكنه السفر أينما شاء ووقتما أراد، ولكنه يعود مرة أخرى لوطنه، حتى يشبع تلك الغريزة وهي غريزة حب الوطن، وسنري ذلك بشكل قوي وواضح في كل جندي يحمل لواء وعلم وطنه فهو لا يعطي اهتمام لحياته بقدر اهتمامه بعزة وفخر وطنه، وفيما يلي  موضوع تعبير عن الوطن

 موضوع تعبير عن الوطن

قيمة الوطن لدى كل مواطن

يشعر الإنسان بقيمة وطنه، عندما يعيش فيها ويحصل على كل النعم التي بها، كما أن التعايش مع الناس وتكوين العلاقات الاجتماعية يعمل على ربط حب الوطن بالمواطن بشكل كبير، ولذلك نجد أن المواطن المحب لوطنه يحبه كل الناس وبالفعل يكونوا مرتبطين معه بعلاقات إنسانية مختلفة، من يحب وطنه ليس بشخص مميز، ولكنه مجرد وفي لما حصل عليه من أرض وطنه.

فهو يري جميلها وعرفانها في كل ما حصل عليه من تعليم وخدمات وحماية واستقرار، ولذلك أوصى الله بحب الوطن، ولذلك كل من مات وضحى في سبيل وطنه ورفعة شعبه فهو شهيد، وللشهيد مكانة عالية وسط الأنبياء والرسل في الجنة، ولذلك لحب الوطن مكانة لا يمكن أن تعوض مهما سافر الإنسان أو رأي شعوب أفضل من شعبه أو أرضا أفضل من أرضه.

كيفية التعبير عن حب الوطن

هناك طرق كثيرة ومختلفة يستطيع من خلالها الإنسان التعبير عن موضوع تعبير عن الوطن وهي :

  • احترامه للآداب العامة والقوانين المشرعة التي تسنها الدولة وحكومتها من أجل استقرار الوطن وأمن المواطنين ولتحقيق العدالة.
  • العمل من اجل رفعتها وتطورها، حيث أن اهتمام كل شخص بعمله يعمل على التقدم بالاقتصاد الوطني.
  • الابتعاد عن الأحزاب المعارضة للوطن وحكومتها، بالإضافة إلى العمل على نشر التوعية لتعليم المواطنين كيفية حب الوطن والتضحية والعمل من اجله.

إقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة

كيف يكون الإنسان بدون وطن

من الطبيعي أن يولد الإنسان بوطنه، ولكنه هناك بعض الأشخاص فرضت عليهم بع الظروف التي جعلت منهم أشخاص بدون هوية أو وطن، لا شك أن هؤلاء الأشخاص يعانون طوال حياتهم من الإحساس بالاغتراب، فهناك أوطان لا تقبل أي مهاجر بدون هوية، وبالتالي سيشعر ذلك الإنسان بالضياع وعدم القيمة.

وبالتأكيد لن يجد أي فائدة من حياته، ومع توالي الظروف يعيش عديمي الهوية حياة مأساوية تنتهي بهم في السجون أو ارتكاب الجرائم التي تجعل منهم مجرمين دوليين، فبكل أرشيف لدولة يوجد مجموعة من الأشخاص معدومي الهوية، ولذلك الإنسان بدون وطن كالإنسان بدون روح، وبالتالي فهو ميت وغير موجود.

أقوال الشعراء في حب الوطن

للشعراء الكثير من الأبيات في حب الوطن والتعلق به، وسنقوم بعرض مجموعة من أجمل الأشعار التي قيلت في حب الوطن من خلال الآتي :

  • “وطن الإنسان أمه ..فإذا عقه الإنسان يوما عق أمه” وذلك البيت الشعري لابن الرومي، حيث يوضح فيه أن مكانة الوطن من مكانة وأهمية الأم، فيلزم طاعتها والانتماء لها، فعدم الانتماء لها بمثابة ذنب لا يغفر.
  • “وأري النيل كالعقيق بواديه .. وإن كان كوثر المتحسي” وذلك البيت الشعري لأحمد شوقي ويوضح هنا شاعرنا بأنه محب وعاشق لوطنه، حيث انه يشبه نيل وطنه كالجواهر المتلألئة.
  • “يا أيها الشعر كن نخلا يظللها .. وكن أمانا وحبا في لياليها” وذلك البيت الشعري لحبيب الزيودي، وهنا الشعر يعبر عن مدي حبه لوطنه فيدعوا الشعر وكأن كلماته جنود وزرعا ستحميها أرضها ويظللها.

إقرأ أيضًا: عبارات عن الوطن

تطور الشعوب وعلاقته بحب بالأوطان

بالرغم من مرور كل الشعوب بالكثير من التطورات، ولكن تظل الشعوب كما هي متعلقة بحب الوطن، ولكن مع ذلك التطور تتغير طرق التعبير عن حب الوطن والانتماء غليه، فكان قديما يتم التعبير عن حب الوطن من خلال حراستها والعمل على حمايتها من الأعداء، ولكن مع ازدياد أعداد الشعوب أصبح لكل شخص دوره في الوطن والمجتمع، فكل ما على المواطن العادي حاليا أن يقوم بالعمل من أجل رفعة وتطور وتقدم وطنه وهو ما حاولنا التعبير عنه من خلال موضوع تعبير عن الوطن

 المصدر: