مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي، يحتاج البعض عند الاحتياج لشراء سيارة إلى اللجوء لنظام التأجير المنتهي بالتمليك ولكن قد يضطر البعض بعدم الاستطاعة في سديد الأقساط ويكون الحل الوحيد هو تسليم السيارة الي الممول أو البنك , ولكن قد تختلف هذه شروط الخاصة بالإرجاع من بنك إلى بنك اخر لهذا سنتعرف على اهم الشروط لإرجاع سيارة الي البنك الأهلي.

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي، ما يعرف بإسم تأجير السيارات مع امكانية بالتملك (حق التملك أو الوعد به) هذا النظام يعرف انه تمويلي تعمل فيه الجهة المرخصة من بنوك أو شركات تمويل بالقيام بشراء سيارة التي تريدها الشخص ومن ثم تعطيها له بالأيجار وذلك مقابل اقساط للإيجار بشكل شهري، وفي نهاية فترة العقد تعمل الجهة بانتقال ملكية السيارة للشخص، وذلك بعد تسديد كل دفعات العقد أو سدادها مع قيمة محددة أو بالهبة أو غير ذلك بحسب ما تم الاتفاق عليه في العقد.

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي، يجب أن يشمل العقد بيانات الأطراف المتعاقدة ومعهم بيانات السيارة وبيانات التأمين وفترة العقد وقيمة الأجرة (التكلفة) واسلوب احتسابها وطريقة السداد، بالإضافة إلى موافقة المتعاقدين بالامضاء على أحكام وشروط عملية التأجير.

  • يعد نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك الأكثر شهرة لتملك السيارات في السعودية، حيث أن هذا النظام التمويلي تعتمد فيه الجهة المرخصة سواء من البنوك أو شركات تمويل وشراء السيارة التي تريدها ومن ثم يتم تأجيرها للشخص لك مقابل اقساط تسدد للإيجار الشهري، بناءً على عقد موقع بينك وبين تلك الجهة.
  • وهناك بيانات يجب على المستأجر معرفتها عن تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، وهي كالتالي :
    • في نهاية فترة العقد تقوم الجهة بنقل وذلك بعد تسديد كل دفعات العقد أو تسديدها مع مبلغ معين أو بالهبة أو غير ذلك بحسب على ما تم الاتفاق عليه في العقد .
    • كما يشتمل العقد بيانات الأطراف المتعاقدة وبيانات السيارة وبيانات التأمين وفترة ومدة العقد ومقدار الأجرة (التكلفة) واسلوب احتسابها وطرق التسديد ، بالإضافة إلى موافقة المتعاقدين بالتوقيع على أحكام وشروط عملية التأجير.
  • ولا يسمح للمستأجر استخدام السيارة محل التأجير في اعمال غير المتفق عليها بالعقد، ولا يمكنك إجراء أي تحديث أو تغيير بالسيارة إلا بعد موافقة المؤجر.
  • ويجب أن يعلم المؤجر بما قد يستجد على السيارة من عوارض تعوق الانتفاع بها، حيث إن المستأجر المسؤول مالياً ونظاميًا عن الأضرار الناتجة من استخدام السيارة.

أهم العناصر التي يتضمنها فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي

 فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي

ما يخص دفعات الأجرة

هذه الدفعات يتم كتابتها في العقد، ويشرط على كل مستأجر تسديدها في مواعيد تستحق السدادا في مواعيد محددة، حيث يجب أن يشتمل العقد جدولاً لأقساط السداد، ينص فيه قيمة أجرة الأصل وقيمة حق التملك منفصلين، بشرط ألا يقل القسط لأية فترة عن أجرة الأصل لتلك الفترة في العقد.

التأخير عن التسديد

تظهر هذه الفقرة الحلول المتفق عليها لتسديد الدفعات المستقبلية في حال التأخير في السداد، بشرط ألا تتعدى عدد الدفعات التي تأخر في تسديدها.

التسديد المبكر للأقساط

إذا اراد الشخص في تسديد قيمة كل الأقساط وفسخ العقد قبل الموعد المكتوب، يجب تعويض المؤجر عن النقاط الاتية:

  • تكلفة إعادة الاستثماربما لا يتعدى كلفة الأجل ل3 شهور، أو ما يدفعه المؤجر للطرف ثالث بسبب العقد.
  • كما يمكن أن يضع المؤجر شرط لاحقيته في فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر إذا تعذر عن سداد دفعات مستحقة بحسب اللوائح والأنظمة.

ما يخص عملية سحب السيارة من قبل المؤجر

في الكثير من الاحيان قد ما يتعرض فئة من المواطنين لسحب سيارتهم من خلال بعض الشركات نتيجة التأزم في التسديد لفترة 3 شهور التي قد تكون بسبب ضغوط مادية أو نتيجة السفر خارج البلاد لمدة طويلة.

امكانية التصرف في السيارة

ليس من حق المستأجر التصرف في السيارة سواء في عمليات البيع أو التأجير أو السفر بها خارج السعودية ، إلا بعد تسديد كل ثمن السيارة،أو استخراج وثيقة من الشركة او البنك المؤجرة.

تقديم الشكاوي

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي يمكن ان يتقدم العملاء بشكاوي بخصوص عقود التأجير المنتهي بالتمليك للسيارات في الاتي:
– حالة سحب السيارة عند التعثر بالتسديد في أكثر من قسطين.
– فان يتم فرض سوم إضافية في حال التنازل عن السيارة لمالك آخر.
– ان يتم منع تقديم الفحص للسيارة الملتزم بالضمان في حال التأزم بالسداد والتحفظ عليها.
– عمل ربط الضمان والصيانة بعدم التأخير في تسديد لأكثر من شهرين.
– يمكن رفض الخصم من نسبة الأرباح والفوائد الكبيرة للسيارة عند التسديد المبكر.
– قد ترفض بعض الشركات التنازل لمالك آخر وتستلزم على أصحابها بالسداد أو تسليم السيارة .
– يمكن للعميل ان يسجل شكوى عبر الموقع الإلكتروني للبوابة الوطنية للمملكة السعودية، وبعدها يتم مراسلة للبنك حتى تتم معالجتها وبعدها يستطيع العميل الاستعلام عن الشكوى في أي وقت يريد.