Take a fresh look at your lifestyle.
اوقات دوام فحص الزواج

اوقات دوام فحص الزواج

اوقات دوام فحص الزواج ، قام مركز فحص ما قبل الزواج بتدشين خدمة التقديم الالكتروني لطلبات فحص ما قبل الزواج، كما يمكن التقديم على إجراء الفحص قبل موعد الزواج بثلاثة أشهر، وهذه أفضل فترة للفحص قبل الزواج

اوقات دوام فحص الزواج

إن الزواج هو العنصر الرئيسي لتكوين المجتمع، وهو أساس بناء العلاقات الاسرية والصحية والعاطفية ، فإنه يجب أن يكون الزواج صحياً ، حتى يحمي أفراد المجتمع من الامراض المعدية او الأمراض الوراثية، وحتى يمكنهم تكوين أسرة مستقرة وسعيدة .

وقد تضمنت خدمة جدولة مواعيد القحص الصحي للزواج على طلب تحديد الموعد أو اعادة الموعد أو إلغاؤه، بالإضافة إلى تحديث المعلومات الشخصية للمتقدمين او إضافة معلومات والتحقق من النتائج .

اوقات دوام فحص الزواج

خدمات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

تتضمن خدمات الفحص الطبي لما قبل الزواج على اجراء التحاليل الطبية المخبرية، أو تقديم جلسات المستىة الطبية، لجميع المواطنين فيما يزيد عن  (131) مركزًا في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية

كما يتم اسقبال المتقدمبن للفحص من المقبلين على الزواج سواء كان ذلك بصورة فردية أو اذا حضر الطرفين معا بدون تحديد أي موعد سابق .

في حالة وجود أحد الطرفين خارج المملكة فإنه يجب القيام بالخطوات التالية

يجب التأكد من إجراء جميع النتائج المخبرية لكل الأمراض التي يتضمنها البرنامج، والتي من بينها (ثلاسيميا، التهاب الكبد الفيروسي ب/ج، الأنيميا المنجلية، ونقص المناعة المكتسبة HIV).

يجب التأكد من أن جميع المعلومات الشخصية للأشخاص المقبلين على الزواج واضحة تماما

_ يجب أن يكون المركز الطبي الءي يتم إجراء الفحص الطبي به معترفا به، كما يجب أن يتم عمل مصادقة على النتائج من خلال السفارة السعودية .

اوقات دوام فحص الزواج

الرابط الإلكتروني لحجز موعد فحص قبل الزواج

يقوم المركز بإجراء التحاليل الطبية التي تتضمن على الأمراض الفيروسية والأمراض الوراثية .

يتم التعامل مع كافة العينات الطبية بتقنية الباركود وبارقام سرية فيكون جميع العاملين في المركز ليس لديهم علم بأصحاب التحاليل ماعدا الطبيب المعالج ومدير المركز .

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

_ يتم إجراء سحب العينات من السابعة والنصف وحتى الساعة الواحدة ظهرا يوميا على مدى أيام الأسبوع من السبت إلى الأربعاء ويتم تسليم النتائج خلال ثلاثة أيام.

ويمكن للمتقدمين للزواج الاستفادة من موقع المركز الإلكتروني في تحديد الموعد والوقت المناسب لهم  لإجراء الفحوصات الطبية وسحب العينات، والدخول على الموقع الالكتروني من هنا (https://pmc.mohj.gov.sa).

مفهوم الزواج الصحي

الزواج الصحي هو حالة من الانسجام  والتوافق بين الزوجين من مختلف النواحي الصحية والبدنية والشرعية   والنفسية والاجتماعية وذلك.من اجل أسرة سليمة صحيا وإنجاب أبناء أصحاء.

اوقات دوام فحص الزواج

الفحص الطبي قبل الزواج

الفحص الطبي قبل الزواج هو إجراء فحوصات للأشخاص المقبلين على الزواج بهدف التأكد من عدم وجود إصابة بمرض معين من أمراض الدم الوراثية مثل (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) أو اي مرض من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب, نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ،  الالتهاب الكبد الفيروسي ج، والهدف من ذلك هو تقديم المشورة الطبية حول احتمالية انتقال هذه الأمراض للطرف الأخر أو في المستقبل للأبناء ، بالاضافة إلى إعطائهم بعض البدائل والخيارات أمام الخطيبين بهدف مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا.

الهدف من برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

يهدف برنامج الفحص الطبي قبل الزواج إلى ما يلي

_ التخلص من ظاهرة انتشار بعض أمراض الدم الوراثية مثل المنجلي أو الثلاسيميا ، وأيضا بعض الأمراض المعدية مثل الالتهاب الكبدي ب ، والالتهاب الكبدي ج ، ومرض الايدز أو نقص المناعة المكتسبة .

_ العمل على نشر الوعي بين الناس حول مفهوم الزواج الصحي الشامل .

_ تخفيف الضغط على بنوك الدم والمؤسسات الصحية

_ الابتعاد عن المشاكل الاجتماعية والنفسية عند الأسر عن طريق حماية الأطفال من الأمراض .

_ تخفيف الأعباء المالية التي تظهر نتيجة علاج المصابين على نفقة الأسرة والمجتمع .

_ يفضل أن يقوم المقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من موعد الزواج، وذلك حتى يمكنهم التخطيط بطريقة أفضل بحياتهم.

وتستمر صلاحية الشهادة الصحية حتى ستة أشهر، كما يمكن إعادة فحص الأمراض المعدية مرة أخرى  عند الحاجة لإعادة الفحص .