طريقة عمل البسبوسة خطوة بخطوة

طريقة عمل البسبوسة خطوة بخطوة وذلك للحصول على حلوى شهية يحبها الأطفال والكبار، وتعد حلوى البسبوسة من الحلويات الخفيفة التي ارتبطت بالسهرات العائلية والمناسبات السعيدة المختلفة.

وفيما يلي سوف نستعرض أكثر من طريقة عمل البسبوسة.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

طريقة عمل البسبوسة باللوز وجوز الهند

المقادير

2 كوب دقيق بسبوسة

1/2 كوب زبدة

1/3 كوب السكر

1 كوب زبادي

1 كوب جوز الهند

1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر

لوز محمص أو مقشر أو فستق أو الكاجو للتزيين

مقادير الشربات

1 كوب سكر

3/4 كوب ماء

1/2 ملعقة كبيرة ماء الورد

1/2 ملعقة صغيرة عصير الليمون

طريقة التحضير

أولًا يتم تسخين الفرن على درجة حرارة مرتفعة أثناء تحضير البسبوسة حتي يصبح الفرن جاهز، بعدها نقوم بإحضار وعاء كبير نضع فيه السميد والزبد وجوز الهند والبكينج بودر.

ويتم خلطهم جيدً بواسطة اليد وذلك لتفتيت أي تكتلات بالدقيق بعدها يتم إضافة الزبادي مع مواصلة الخلط حتي يصبح الخليط متجانس.

نقوم بعدها بإحضار صاج الخبز وهو عبارة عن صينية مناسبة يتم دهنها بمادة دهنية سمن أو زبدة ثم نصب الخليط فيه ونقوم بالضغط عليه بواسطة أصابع اليد حتى يصبح السطح متساوي بارتفاع 3سم تقريبًا.

ثم نقوم بتقطيع البسبوسة إلى مربعات متساوية ونزينها باللوز أو البندق حسب الرغبة ثم نضعها في الفرن على درجة حرارة 250 لمدة 30 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبي مائل للبني.

ويمكنك استخدام الشواية للحصول على ذلك اللون في حالة أن البسبوسة تامة النضج ولم تصل إليه، وقي أثناء عملية الخبز نقوم بتجهيز الشربات.

كالتالي: نقوم بوضع السكر والماء وعصير الليمون وماء الماورد في إناء عميق وتركه يغلي على النار لمدة عشر دقائق فقط حتى يصبح متجانس بين اللزج والخفيف.

ثم نتركه يبرد تمامًا قبل وضعه على البسبوسة نقوم بعدها بإخراج صاج الخبز وتقطيع البسبوسة ثم وضع الشربات البارد حتى تمتص البسبوسة الشربات بالكامل.

طريقة عمل البسبوسة بالشوكولاتة

المقادير

3 أكواب دقيق بسبوسة – 2 كوب قشدة – 6 بيضات – كوب سكر – 2 ملعقة بكينج بودر – 1/2 معلقة صغيرة فانيلا – ملعقة كبيرة قهوة سريعة الذوبان – 2 ملعقة كبيرة كاكاو- 2 كوب زيت – نصف ملعقة ملح.

طريقة التحضير

أولًا نقوم بوضع البيض والفانيلا والزيت والقشدة في وعاء عميق مع الملح ونقوم بخفقهم حتي يصبح مزيج لين تمامًا، بعدها نقوم بوضع دقيق البسبوسة مع السكر في وعاء عميق آخر.

ثم نضيف الكاكاو والبيكنج بودر ومسحوق القهوة ومزجهم جيدًا ثم يتم إضافة المزيج على الوعاء الآخر وخلطهم جيدًا حتى يصبح خليط متجانس.،

ثم نقوم بتجهيز صينية الخبز ودهنها بمعلقة من الزبد أو السمن، ويوضع فيها خليط البسبوسة ثم نقوم بتسوية سطحها بواسطة الضغط عليها بالأصابع.

ثم تقطيعها بشكل طولي وعرضي للحصول على مربعات بعدها نقوم بإدخالها في الفرن على درجة حرارة 200 لمدة 20 دقيقة بعدها نقوم بإخراجها وإضافة صوص الشوكولاتة ورش جوز الهند، وتقدم باردة

طريقة عمل البسبوسة بالنوتيلا

المقادير

3 بيضات – كوب متوسط من القشدة – نصف كوب زيت – كوب زبادي – نصف كوب سكر – كوب جوز هند مبشور – كوب ونصف سميد – ملعقة كبيرة كاكاو – معلقة كبيرة من النوتيلا – ملعقة صغيرة بكينج بودر – نصف ملعقة صغيرة فانيلا – ملعقة صغيرة نسكافيه – كوب من الحليب المكثف المحلى.

خطوات تحضير

نقوم بخلط جميع المكونات في إناء عميق كالتالي: نضع القشدة والزيت والبيض والفانيلا والزبادي ثم خلطهم جيدًا ثم نضع جميع المكونات ما عدا اللبن المكثف والنوتيلا للتزيين.

ثم نقوم بخلط البسبوسة جيدًا ووضعها في صينية للخبز داخل الفرن ثم نقوم بإخراجها بعد تمام النضج ونضيف اللبن المكثف كبديل للشربات ثم نقوم بتوزيع النوتيلا على سطح البسبوسة، وتقدم باردة.

طريقة عمل البسبوسة بالكراميل الشهية

المقادير

2 كوب من السميد – كوب ونصف سكر – كوب زبادي – 2 ملعقة صغيرة بكينج بودر – 2 ملعقة كبيرة زبدة أو سمن – 2 كوب صوص الكراميل – ربع كوب شربات – لوز مقشر للتزيين حسب الرغبة.

طريقة التحضير

نحضر وعاء عميق ونضع فيه دقيق البسبوسة مع السكر والسمن والبكينج بودر ونقوم بالخلط بواسطة اليد حتى يصبح مزيج ثم نضيف الزبادي.

ونستمر في الخلط حتى يصبح الخليط متجانس بعدها نحضر صينية يتم دهنها بالسمن أو بالزبد ونصب الخليط داخلها ثم نقوم بتسوية السطح مع تقطيعها إلى مربعات متساوية ووضع حبة لوز في كل مربع.

بعدها نترك الخليط لمدة ربع ساعة حتى ترتاح ثم نقوم بتسخين الفرن ووضعها فيه حتى تأخذ اللون الذهبي المائل للاحمرار وبمجرد خروجها من الفرن.

نقوم بوضع الشربات البارد ونتركها قليلًا حتى تتشرب جميع السائل ثم نقوم بصب صوص الكراميل عليها وندخلها الفرن بدون تشغيله لمدة خمس دقائق فقط، بعدها يتم تقطيعها وتقديمه في أطباق باردة.

طريقة عمل البسبوسة بشراب البرتقال 

المقادير

2 كوب سكر – كوب زيت – كوب حليب – ملعقة صغيرة بكينج بودر – 2 كوب سميد – 4 بيضات – نصف ملعقة صغيرة فانيلا – كوب عصير برتقال محلى بكوب من السكر وكوب من الماء

طريقة التحضير

نقوم بإحضار وعاء كبير ووضع البيض والفانيلا والحليب والسكر والبكينج بودر وخلطهم جيدًا بعدها نضع السميد ونستمر في الخفق حتى نحصل على عجين متجانس.

بعدها نقوم بإحضار صينية خبز وندهنها بالسمن ونضع فيها الخليط السابق ونقوم بالضغط عليها بالأصابع حتى نحصل على سطح متساوي ثم نقوم بتقطيعها إلى مربعات.

وندخلها الفرن على درجة حرار متوسطة حتى تنضج، أثناء عملية النضج نقوم بتحضير شراب البرتقال عن طريق وضع كوب السكر والماء وعصير البرتقال على النار في إناء.

ونتركهم حتى يغلي الشراب لمدة 10دقائق بعدها نرفعه من على النار ونتركه يهدأ، حتى تخرج البسبوسة من الفرن ثم نضيف الشراب إليها ويتم تزيينها بالمكسرات حسب الرغبة.

المصدر

 1

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد