أفضل الأذكار الصباحية في السنة النبوية

أفضل الاذكار الصباحية في السنة النبوية

يحرص الكثير من قراءة الأذكار بصورة يومية فور الإستيقاظ من النوم وفي فترة المساء لكي تعمل على حمايته من مختلف الأخطار التي تحيط به وتمنع تأثير العين والحسد والسحر.

بل تزيد الصلة بين العبد وربه وتكسب مزيد من الحسنات وبالتالي تكفر الذنوب والخطايا حيث أن كل حرف ينطقه اللسان تكسب مقابله عشرات الحسنات.

ولكن يتساءل البعض عن أفضل اذكار الصباح في السنة النبوية كما وردت عن الرسول في أحاديث صحيحة ذكرت في صحيح البخاري وصحيح مسلم وذلك في السطور التالية.

هناك الكثير من اذكار الصباح والمساء التي ذكرها الرسول الكريم من خلال عده احاديث والتي قام السلف الصالح بتجميعها لكي يسهل قراءتها بل وقام الكثير بتوفيرها على شكل بطاقات مطبوعة .

ويتم توزيعها على المسلمين في المساجد والطرقات، وهناك من عمل على توفيرها في مختلف المواقع الإلكترونية لكي يسهل الوصول إليها أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فنجد على سبيل المثال :

في البداية يتم قراءة فاتحة الكتاب وآية الكرسي وكذلك آخر آيتين في سورة البقرة مرة واحدة يتبعها قول المعوذتين ثلاث مرات.

أيضًا يتم تسبيح الخالق عز وجل من خلال بعض الأذكار التي وردت عن الرسول الكريم فنجد ” من قال: سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، كان أفضل من مائة بدَنة.

ومن قال: الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله، ومَن قال: الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، كان أفضل من عتْق مائة رَقبة.

ومن قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرٌ مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها – لم يَجئ يوم القيامة أحد بعمل أفضلَ من عمله، إلا من قال مثل قوله، أو زادَ عليه”؛ حسن؛ رواه النسائي”.

ولذلك فإن أفضل اذكار الصباح في السنة النبوية هي قول سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله مائة مرة، وذلك من خلال إستخدام سبحة كبيرة تساعد على ذلك، ويفضل أن يتم قراءتها بعد الإفراغ من صلاة الفجر أثناء التواجد على سجادة الصلاة.

وكذلك يتم قول ” اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلَقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبُوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، حيث ورد عن الرسول الكريم “مَن قالها من النهار موقنًا بها، فمات من يومه قبل أن يُمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو مُوقن بها، فمات قبل أن يُصبح، فهو من أهل الجنة”؛ رواه البخاري.

ومن بين أفضل اذكار الصباح في السنة النبوية هي قول ” سبحانك اللهم وبحمْدك، أشهد أنْ لا إله إلا أنت، أستغفرك اللهم وأتوب إليك”، حيث يقول يذكر الرسول في حديثه الشريف” من توضَّأ فأسبَغ الوضوء، ثم قالها عند فراغه من وضوئه – خُتِم عليها بخاتم، فوُضِعت تحت العرش، فلم يُكسَر إلى يوم القيامة” رواه النسائي، ويتبعها بقول ” اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور ” تقال ثلاث مرات.

وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ” من قال: رضيت بالله ربا , وبالإسلام دينا , وبمحمد رسولا , وجبت له الجنة ” حيث تقال ثلاث مرات أيضًا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق