الدورات التدريبية في المجال الزراعي السعودي

الدورات التدريبية في المجال الزراعي السعودي

اتجهت المملكة العربية السعودية إلى التطور زراعيًا؛ لتغطي احتياجات سكانها، وتقلل من المبالغ الفادحة، والتي تدفع باستمرار؛ لاستيراد الطعام.

حيث أن المملكة العربية السعودية قديمًا كانت صحراء قاحلة، ومعروفة بندرة الزراعة، وقلة النبات الطبيعي فيها، لكن الأمر قد اختلف الآن.

يوصى بقراءته 💯 طباعة شهادة الهيئة السعودية للمهندسين

الدورات التدريبية في المجال الزراعي السعودي

الزراعة قديمًا وحديثًا

اقتصرت محاصيل المملكة قديمًا على بعض الخضراوات، وأشجار النخيل، وهي تكفي بالكاد عدد محدود من السكان، أما الآن فحال الزراعة يختلف كثيرًا عن ذي قبل، فنجد الكثير من الآبار المحفورة حديثًا، وفي عهد الملك عبد العزيز آل سعود تم انشاء أول هيئة حكومية تهتم بالزراعة، واستكمل الخلفاء من بعده التطوير حتى أُقيمت وزارة للزراعة والمياه، فبدأت الوزارة مهامها ببناء السدود؛ لتخزين مياه السيول، واستصلاح الكثير من الأراضي.

متطلبات الزراعة

 وبالرغم من الجهود الشاقة، والمستمرة حتى الآن من قبل المملكة، إلا أن المحاصيل الزراعية لازالت لا تكفي حاجات السكان، فنجاح العملية الزراعية يتطلب أراضي وفيرة، مصدر للمياه، وعمالة جادة واعية؛ لتكون أكثر دراية بما تقوم به، ولأجل هذا الغرض تم انشاء كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود، ويُتاح لجميع أبناء المملكة التعلم بها، ولكن إن لم تستطع الالتحاق بكلية علوم الأغذية والزراعة، فكل ما عليك فعله هو الانضمام إلى أحد الدورات التدريبية؛ لتتعلم وتكتسب المهارة.

أهمية الدورات التدريبية في المجال الزراعي السعودي

إن تلك الدورات توفر لدارسها التخرج بدرجة أخصائي في العلوم الزراعية، فيمكنك العمل ميدانيًا في مجال العناية بالأراضي، وإدارة مزرعة متكاملة من تربية المواشي، وزراعة المحاصيل، وأعمال البستنة أيضًا، كما يُتاح للدارس أن يعمل في مجال البحث العلمي لتحسين جودة التربة الزراعية، ومجال صناعة المعدات والماكينات الزراعية، والكشف عن الأمراض التي تصيب النبات، ويمكنه أيضًا العمل خلال شركات إنتاج الأسمدة والمبيدات الحشرية، كما أن لديك كامل الحق في العمل بالمؤسسات الحكومية مثل وزارة الزراعة والمياه، والبنك الزراعي العربي السعودي، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

فوائد الدورات التدريبية في المجال الزراعي السعودي

تلك الدورات سوف تزيد من فرصك للعمل بأحد المؤسسات الزراعية الهامة في المملكة، ونظرًا لاحتياجات سوق العمل الآن، فأكثر المجالات طلبًا هو العمل الزراعي؛ وذلك بسبب رغبة المملكة في تحقيق الاكتفاء الذاتي لأبناء شعبها، فالزيادة السكانية تُحتم عليها زيادة عدد الأراضي، وزيادة العاملين.

يوصى بقراءته 💯 مفهوم الموارد البشرية

إذا رغبت في الحصول على مكانة مرموقة، فعليك بأخذ أحد الدورات التدريبية في الزراعة، وستضمن لنفسك بعد التخرج أن تتقلد منصبًا ذا شأن.

تخصصات الدورات التدريبية في المجال الزراعي السعودي

إن التخصصات الزراعية لا حصر لها، وتختلف تبعًا للمنظمة المسؤولة عنها، وفيما يلي سنعرض لك معظم التخصصات المتاحة، أولًا: علوم التربة والمياه، ثانيًا: علوم البيئة، ثالثًا: علوم الحيوان والمواشي ذات الصلة البيطرية، رابعًا: علم الهندسة الوراثية للمحاصيل، خامسًا: علوم البستنة والمشاتل، سادسًا: علوم الألبان، سابعًا: هندسة الري والصرف، فكل هذا وأكثر متاح لك من خلال الدورات التدريبية في المملكة، ويمكنك التعلم والإجادة فقط، إذا قمت باستغلال هذه الفرصة.

مستقبل الزراعة في المملكة

لعلك تلاحظ حاليًا المعاناة التي تخوضها الدولة، بسبب وجود الكثير من العمالة الغير مؤهلة في مجال الزراعة، فالأمن الغذائي هو التحدي الأكبر، ويجب التغلب عليه سريعًا، فقد تبين أن حرفة الزراعة على وشك الانقراض، واكثر من يتمسك بها الآن هواة، وطبقًا لآخر بيان فقد تقرر زيادة أعداد المزارعين ذوي الخبرة، وبمرتبات مجزية، فما أفضل ذلك!

يوصى بقراءته 💯 استعلام عن خروج وعودة برقم الاقامة

فالآن يمكنك بكل بساطة أن تحقق حلمك في النجاح، فلا تتردد.

اقرأ أيضًا: المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد