مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

علاج الام الظهر بالاعشاب

علاج الام الظهر بالاعشاب يعتبر ألم الظهر من المشكلات المؤرقة لكثير من الأشخاص فقد جاءت آلام الظهر في المرتبة الثانية في قائمة الأمراض الأكثر انتشارًا بعد الصداع. وتظهر العادات الخاطئة بأنها السبب في آلام الظهر لأكثر من 90% من الذين يعانون من هذه الآلام، مثل حمل الأشياء الثقيلة والنوم بطريقة خاطئة أو الإصابة بالبرد في العظام. وقد أصاب العديد من الأشخاص الملل من تناول الأدوية والعقاقير ويبحثون عن علاج لآلام الظهر ولكن بالأعشاب الطبيعية، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.

علاج الام الظهر بالاعشاب

أشهر أعراض آلام الظهر

-الشعور بآلام على شكل نخزات بين فقرات العمود الفقري

– آلام في العضلات

-آلام في الظهر تزداد عند الانحناء أو رفع الأشياء أو عند الوقوف أو المشي

-آلام في الظهر تتحسن بعد الاستلقاء فترة على الظهر

علاج الام الظهر بالاعشاب
علاج الام الظهر بالاعشاب

علاج الام الظهر بالاعشاب بعض الأعشاب المستخدمة للعلاج

كما أشرنا من قبل أن بعض الأشخاص يشعرون بالملل تجاه العقاقير لعلاج آلام الظهر ويحتاجون إلى الطب البديل لتخفيف آلامهم، لذا فقد انتشرت بعض الأعشاب المعروف عنها أنها يمكنها علاج آلام الظهر ولكن انتبه جيدًا أن الأعشاب تُستخدم في علاج الآلام الناتجة عن العادات الصحية الخاطئة وليس بسبب حادثة مثلًا أو مرض ما. ومن هذه الأعشاب ما يلي:

عشبة الصفصاف

تستخدم في علاج الام الظهر بالاعشاب تعد شجرة الصفصاف من الأشجار التي تنمو في جميع البيئات تقريبًا، فتنتشر في جميع أنحاء العالم فيما عدا أستراليا والقارة القطبية، كما يتراوح طول الشجرة بين ستة إلى ثمانية عشر مترًا. وقد اشتهر لحاء الصفصاف الذي يُستخرج من الفروع باستخدامه طبيًا منذ آلاف السنين، فقد استخدمه القدماء المصريون في علاج آلام المفاصل، واستخدمه الحضارة الآشورية في علاج الحمى. أما الصينيون فقد استخدموه في علاج مزلات البرد والحمى الروماتيزمية، واستخدمه اليونانيون في تسكين الآلام والالتهابات. وقد تم تعبئته في الوقت الحالي على هيئة كبسولات يتناولها من يعاني من آلام الظهر، ولكن يحذر تناوله مرضى السكري والربو والحساسية والنقرس والقرحة الهضمية والكبد والكلى والمرأة الحامل.

علاج الام الظهر بالاعشاب
علاج الام الظهر بالاعشاب

الكركم

الكركم من الأعشاب التي عُرفت منذ آلاف السنين في قارة آسيا بقدرته على علاج الجذام وعدوى العين وبعد ذلك تم استخدامه في مقاومة السرطان وأمراض القلب وعلاج آلام الظهر. يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين وهي مضادة للالتهابات وخاصة لمن يعاني من هشاشة العظام، ويُنصح بتناول كبسولات الكركمين كمكمل غذائي أو تناوله طبيعيًا من خلال مسحوق الكركم. ولكن يحذر تناوله المرضى الذين يعانون من حصوات على المرارة والمرأة الحامل، كما أن فرط تناوله يسبب الغثيان والإسهال.

القمح

يعتبر القمح من الأعشاب المهدئة بصفة عامة، لذا يدخل كثيرًا في العلاجات المهدئة للالتهابات وخاصة في حالات آلام الظهر. يمكنك وضع الماء والدقيق في إناء على نار هادئة حتى يصبح عجينة وننتظر حتى ترتفع حرارته، ويُنصح بوضع هذه العجينة على المنطقة التي تؤلمك في ظهرك ثلاث مرات يوميًا بقدر ما تستطيع تحمل حرارتها.

الزنجبيل

علاج الام الظهر بالاعشاب يعد الزنجبيل من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج آلام الظهر، ويتم ذلك عن طريق خلطه بماء ساخن يقترب من الغليان ويقلب جيدًا ثم يتم تصفيته على قطعة من الشاش وتوضع هذه القطعة على شكل كمادة على مكان الألم ثلاث مرات في اليوم. ويمكن أيضًا علاج آلام الظهر عن طريق تناوله مع القرفة والقرنفل ثلاث مرات يوميًا.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

زيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون يدخل في كثير من العلاجات بسبب مفعوله السحري في تهدئة الآلام، وبالنسبة لمن يعانون من آلام في الظهر فيمكنهم تسخين بعض من زيت الزيتون ويتم تدليك منطقة الألم به لمدة عشر دقائق، ويمكن تكرار هذا الأمر خمس مرات في اليوم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

-عندما يمتد الألم من أسفل الظهر إلى الركبة والساق

-عندما يكون ألم الظهر ناتج عن إصابة أو حادثة

-إذا كان هناك أحد مصاب بهشاشة العظام أو السرطان في العائلة

-عند خسارة الوزن دون سبب واضح

-عندما تزيد الآلام لدرجة لا تجعلك قادرًا على الحركة أثناء اليوم ولا النوم ليلًا

-عندما يصاحب الألم غثيان وتقيؤ وآلام في البطن وتعرق

-عند الشعور بخدر في الساق وكف القدم ومنطقة العانة وفتحة الشرج

نصائح للحد من آلام الظهر

-المواظبة على الحركة وعدم الاستسلام للاستلقاء في السرير

-ممارسة التمارين المناسبة للظهر والتمدد وممارسة اليوغا والسباحة والمشي

-استخدام التبريد والتدفئة في العلاج، حيث يمكن وضع كمادات الثلج على منطقة الألم لتخدير الأعصاب لمدة لا تزيد عن ربع ساعة، أو عمل كمادات دافئة من أجل ارتخاء العضلات

-التقليل من الوزن حيث يمثل الوزن الثقيل عبءً كبيرًا على العمود الفقري مما يؤدي إلى الشعور بالآلام

-الإقلاع عن التدخين، حيث يتسبب في إحداث خلل في الخلايا المسؤولة عن التحكم في الشعور في الألم والقلق

-تدليك العضلات من وقت لآخر حيث يساعد على تدفق الدم في جميع المناطق مما يسهم في شفاء منطقة الألم

https://www.youtube.com/watch?v=AOtQBgdx6Io

اقرأ أيضا 👍👍: كيفية المحافظة على القلب في جسم الإنسان