موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

ماهو علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب ، الغدة الدرقية هي من أهم الغدد في الجسم والتي تؤثر على الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم، ومع أي اضطرابات للغدة الدرقية سواء بالخمول أو فرط النشاط يؤدي إلى تغيرات الوزن والشهية والتعرق وغيرها من الأعراض.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب

عندما تتعرض الغدة الدرقية لزيادة النشاط فإنها تؤدي إلى بعض الأعراض التي يمكن اكتشافها بسهولة وهي التعرق الزائد وفتح الشهية وانخفاض في الوزن وجحوظ في العين وزيادة ضربات القلب والرعشة، ومن هنا فإن هناك الكثير من الأعشاب التي تعالج زيادة فرط نشاط الغدة الدرقية ومنها:

عشبة السوسن

يمكن تناول جذور عشبة السوسن عن طريقة غلي ملعقة منها مع كوب من الماء وتترك على النار لمدة خمس دقائق ثم تصفى ويتم تناولها ثلاث مرات يوميا، مع مراعاة عدم تناولها للحوامل.

عشبة البوق

وهي أيضا من أهم الأعشاب الطبيعية والمهمة للغدة الدرقية والتي يتم تناولها عن طريق اضافة ملعقة منها إلى كوب من الماء المغلي ثم تترك خمس دقائق وتصفى على أن يتم تناولها ثلاث مرات يوميا ويحذر على الحوامل أيضا تناولها.

عشبة العكبر

عشبة العكبر يطلق عليها أيضا صمغ العسل ويتم تناولها مرة واحدة قبل النوم يوميا لمدة شهر عن طريق اضافة جرام واحد منها إلى كوب من الماء المغلي.

وصفات مجربة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية

الوصفة الأولى

هي عبارة عن ثمرتين ليمون بقشرة يتم خلطهم مع كوب من الماء ثم يحلى بالعسل ويتم تناول كوب من الليمون يوميا لمدة ثلاثة شهور.

الوصفة الثانية

خلط 200 جرام من القرفة والزنجبيل وأخذ ملعقة صغيرة منهما على كوب من الماء وغليهم على النار لمدة خمس دقائق ثم تصفيتهم وتناول الوصفة يوميا لمدة شهرين.

الوصفة الثالثة

خلط كميات متساوية من البردقوش والزعتر والقرفة والزعفران ثم أخذ ملعقة صغيرة منها على كوب من الماء المغلي وترك الكوب لمدة عشر دقائق ثم تصفيته وتناوله دافئا، على أن يتم تناول هذه الوصفة ثلاث مرات يوميا.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تكون فيها الغدة الدرقية مفرطة النشاط وتنتج كميات زائدة من هرمونات الغدة الدرقية، والمعروف عن الغدة الدرقية أنها عضو يقع في الجزء الأمامي من العنق ويطلق هرمونات تتحكم في عملية التمثيل الغذائي والتي هي الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطاقة والتنفس ومعدل ضربات القلب والجهاز العصبي والوزن ودرجة حرارة الجسم والعديد من الوظائف الأخرى في الجسم.

عندما تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط، تسرع عمليات الجسم لذلك يعاني المريض من التوتر والقلق ونبض القلب السريع ورعاش اليد والتعرق الزائد وفقدان الوزن ومشاكل النوم.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

تصنع الغدة الدرقية هرمونات هرمون الغدة الدرقية (T 4 ) وثلاثي يودوثيرونين (T 3 ) التي تلعب دورًا مهمًا في طريقة عمل الجسم بالكامل، إذا كانت غدة الغدة الدرقية تنتج T 4 و T 3 ، فسيتم تعريفها على أنها فرط نشاط الغدة الدرقية.

السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية هو مرض اضطراب المناعة الذاتية Graves وفي هذا الاضطراب ، يصنع الجسم جسمًا مضادًا وهو عبارى عن بروتين ينتجه الجسم للحماية من فيروس أو بكتيريا يطلق عليه الغلوبولين المناعي المحفّز للغدة الدرقية والذي يتسبب في قيام الغدة الدرقية بإفراز هرمون الغدة الدرقية.

فرط نشاط الغدة الدرقية قد يحدث أيضًا بسبب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية العقدي، وهي كتل أو عقيدات في الغدة الدرقية التي تسبب الغدة الدرقية في إنتاج كميات زائدة من هرمونات الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ذلك ، فإن التهاب الغدة الدرقية الناتج عن فيروس أو مشكلة في الجهاز المناعي قد يسبب أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل مؤقت.

كما أن بعض الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من اليود إما من الأطعمة أو المكملات الغذائية أو الذين يتناولون أدوية تحتوي على اليود (مثل الأميودارون) قد يتسبب في إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

قد تصاب بعض النساء بفرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل أو في السنة الأولى بعد الولادة.

اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

التعب أو ضعف العضلات

رعشة اليد

تقلب المزاج

العصبية أو القلق

ضربات قلب سريعة

خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب

جفاف الجلد

مشكلة في النوم

فقدان الوزن

اضطرابات في حركات الأمعاء

اضطرابات في الدورة الشهرية

تضخم الغدة الدرقية الموجودة في العنق