موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

طرق علاج قشرة الشعر والقضاء عليها نهائيًا

علاج قشرة الشعر والقضاء عليها نهائيًا من منا لا يعاني من قشرة الشعر وإزعاجها فهي ظاهرة تسبب الكثير من الإحراج سواء للنساء أو الرجال وتجعل هناك حكة باستمرار في فروة الرأس وهو ما يؤثر سلبًا على الحالة النفسية وتستمر رحلة العلاج عن علاج قشرة الشعر منذ ظهورها وحتى إيجاد الطريقة الأنسب لعلاج كل حالة.

هذا ومن الممكن أن تكون قشرة الشعر ناتجة عن مرض جلدي يصيب فروة الرأس ويصعب معه التخلص منها بالطرق التقليدية المعتادة، وهناك حالات متوسطة يسهل القضاء عليها باستخدام الشامبوهات المخصصة لهذا الشأن.

وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكنها أن تقل من ظاهرة القشرة المزعجة وتساهم في علاجها إلى حد كبير، وعليك في البداية تحديد مدى الحالة فالقشرة ما هي إلا رقائق جلدية تظهر على فروة الرأس وتكون عادة بيضاء اللون، وأحيانًا تكون كبيرة وصفراء اللون وأكثر دهنية.

أسباب ظهور قشرة الشعر

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تساهم بقدر كبير في ظهور قشرة الشعر، فالسبب المؤكد غير معلوم لكن هذه الأسباب تزيد من معدل ظهور القشرة والتي منها:

  • أصحاب البشرة الدهنية وكذلك الجلد الدهني فهما الأكثر عرضة للإصابة بالالتهابات وهو ما يزيد فرص ظهور قشرة الشعر.
  • عدم تمشيط الشعر بشكل جيد على مدار اليوم يزيد من احتمالية الإصابة بقشرة الشعر.
  • أصحاب البشرة الجافة أيضًا لديهم عرضة للإصابة بقشرة الشعر.
  • بعض منتجات العناية بالبشرة من الممكن أن تسبب ظهور القشرة وكذلك بعض منتجات غسل الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.
  • بعض الحميات الغذائية القاسية التي تتسبب في نقص فيتامين بي والزنك، وهما من العناصر التي تقاوم ظهور قشرة الشعر.
  • لخبطة الهرمونات في بعض المراحل العمرية مثل متوسط العمر ومرحلة المراهقة حيث تزداد احتمالية ظهور قشرة الشعر في هذه الفترات.

أبرز طرق علاج قشرة الشعر

  • ضرورة غسل الشعر مرتين في الأسبوع واستخدام الشامبو المناسب لطبيعية القشرة وحالتها.
  • ينصح بضرورة التبديل بين أنواع الشامبوهات المتخصصة في علاج قشرة الشعر حتى يتم الاستفادة القصوى، فهناك بعض الشامبوهات التي تفقد فاعليتها بعد وقت من الاستخدام.
  • يفضل فرك الشعر بالشامبو المناسب وتركه على الشعر ما يقرب من 5 دقائق أو وفقًا للإرشادات الموجودة عليه.
  • تمشيط الشعر من الفروة إلى الأطراف.
  • هناك أيضًا بعض الوصفات الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة في علاج قشرة الشعر والتي منها:

الأسبرين

أحد الوصفات الرائعة في علاج قشرة الشعر وذلك بسبب احتوائه على مادة الساليسيلات المضادة للقشرة، يتم استخدامه عن طريق طحن قرصين من الأسبرين إلى الشامبو الذي يستخدم في غسل الشعر، ويتم تدليك فروة الرأس به لمدة دقيقة قبل أن يتم شطف الشعر بالماء.

الزيوت الطبيعية

أحد الطرق الفعالة في علاج قشرة الشعر هو الحفاظ عليها رطبة ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وكذلك زيت اللوز، ويت استخدامهما عن طريق تدفئة الزيوت بشكل جيد ومن ثم تدليك فروة الرأس بهم، وتركهما على الشعر طوال الليل وفي الصباح يتم غسل الشعر للتخلص من بقايا الزيت.

خل التفاح

من المواد المعروفة بفاعليتها الكبيرة في علاج قشرة الشعر نتيجة محاربته للفطريات وتنظيف فروة الرأس، يتم استخدامه عن طريق خلط كوبان من خل التفاح مع كوبان من الماء البارد ويتم شطف الشعر بهم جيدًا وتركه على الشعر طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد