طرق علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى 

يعد الإمساك هو أحد المشكلات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي،  ينتج الإمساك عن وجود حركة غير منتظمة للأمعاء مما يؤدي إلى عدم تمكن الشخص المصاب من التخلص من كافة الفضلات الموجودة في جسمه، وللأسف الشديد من أكثر المشكلات التي تعاني منها المرأة الحامل هي مشكلة الإمساك، إذ يمثل صعوبة كبيرة جداً للمرأة الحامل في الشهور الأولى من حملها وكذلك الشهور الأخيرة، في هذا المقال نتناول طرق علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية التي تخفف من حدته وتعالجه تماما.

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى 

يلاحظ أن الإمساك هو واحد من أكثر المشكلات الصحية التي تتعرض إليها المرأة الحامل بشكل متكرر سواء في شهور حملها الأولى أو الأخيرة، وذلك نتيجة إلى عمل الأمعاء بشكل بطئ بعد أن تأثرت بتغير في مستوى الهرمونات داخل جسم المرأة الحامل،  حيث يزداد معدل هرمون الأستروجين في الجسم، وهو ما يساعد على حدوث ارتخاء نسبي في عضلات الأمعاء، كما يمكن أن يحدث الإمساك نتيجة لكبر حجم بطن المرأة الحامل إذ يبدأ في الضغط على الأمعاء مما يعيق عملها بشكل طبيعي، ونظراً إلى وضع المرأة الحامل وخوفا على الجنين من تأثير الأدوية والعقاقير فأصبح من اللازم البحث عن طرق علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية.

كيفية علاج الامساك عند الحامل 

يمكنك من خلال السطور التالية التعرف على طرق علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية في سبيل التخلص من آلام الإمساك والاضطرابات التي يسببها للحامل من خلال الأساليب الآتية.

تناول عصير البرتقال

يمكنك التخلص من الإمساك وآلامه المتكررة من خلال تناول كوب من عصير البرتقال الطبيعي الطازج، حيث أن البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية التي تحسن من كفاءة عمل الأمعاء ومضادات الالتهابات وأيضاً فيتامين ج ذو الفائدة الكبيرة.

تناول حبة طماطم متوسطة

تحتوي الطماطم على عنصر اللايكوبين بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض ومضادات الأكسدة والمطهرات التي تخفف من آلام الإمساك وتزيد من قدرة الأمعاء على العمل بشكل طبيعي، يمكنك تناول حبة أو اثنتين على الأكثر خلال اليوم الواحد.

تناول كوب من اللبن الرائب

لأن اللبن الرائب يحتوي على مجموعة كبيرة من الخمائر وبكتيريا ذات فائدة عالية تتخلص من البكتيريا الضارة بالجسم، خاصة تلك الموجودة في الأمعاء والمعدة لدى المرأة الحامل، كما أن الخمائر الموجودة في اللبن الرائب تسهل من عملية خروج البراز من الجسم، لذلك من الضروري تناول اللبن الرائب خلال فترة الحمل.

تناول الماء الفاتر بانتظام

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى  يعتبر الماء الفاتر من أكثر المرطبات اللازمة لجسم الإنسان بشكل عام، كما أنه يسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يخفف من حدة الإمساك لدى المرأة الحامل بشكل خاص، وننصحك سيدتي أن بتناول كوبين من الماء الفاتر فور الاستيقاظ صباحا.

تناول الفواكه والخضروات ذات الألياف

حيث أن الأطعمة الطازجة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف تفيد جسم المرأة الحامل إلى حد كبير، خاصة في تنظيم حركة الأمعاء، وعمل المعدة بالكفاءة المطلوبة، من أهم الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الألياف هي التفاح والعنب والتين والتمر، إلى جانب السبانخ والخيار.

تناول الحبوب الكاملة بشكل دائم

تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم إلى حد كبير، مثل البرغل والفريك والجريش أيضاً، كما أننا ننصحك سيدتي بتناول الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض.

تناول الخس الطازج

يحتوي الخس الطازج على كمية كبيرة جداً من الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تعالج الإمساك وتعمل على تليين الأمعاء مما يساعد على سهولة التبرز، لذلك ننصحك سيدتي بإضافة الخس إلى طبق السلطة اليومي أثناء وجبتك.

علاج الامساك عند الحامل عن طريق التدليك

حيث أن التدليك من الطرق الشائعة في علاج الإمساك، من خلال وضع الكفين على الفخذين بشكل أفقي، مع مراعاة إشارة الإبهام نحو الركبتين، والبدء في التدليك برفق.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

إذ أن ممارسة الرياضة تزيد من تحسن حركة الأمعاء وانتظام عملية الهضم، لذلك ننصحك سيدتي بأن تمارسي رياضة المشي خاصة في شهور الحمل الأخيرة.

اقرأ أيضًا: ماذا تعني قلة حركة الجنين في الشهور المختلفة ؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد