مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

خراج مكان تطعيم الدرن ” تقرير شامل “

خراج مكان تطعيم الدرن ” تقرير شامل “ ، تطعيمات الأطفال هي من أهم الاجراءات الوقائية التي تقوم بها الدولة حرصا منهم على سلامة وصحة الأطفال، ومن بين تلك التطعيمات الاجبارية هو تطعيم الدرن أو السل، وهو من أكثر التطعيمات التي تسأل الأم عنها نظرا للأثار الجانبية التي من المتوقع حدوثها، من بينها خراج تطعيم الدرن.

خراج مكان تطعيم الدرن ” تقرير شامل “

خراج مكان تطعيم الدرن ” تقرير شامل “ من بين التأثيرات الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد تطعيم الدرن هو ظهور خراج والذي يظهر بعد إسبوعين من التطعيم، ويختفي خلال الأربعة شهور الأولى من تاريخ التطعيم، وقد تطول المدة لدى بعض الأطفال.

يتسبب ظهور خراج تطعيم الدرن وجود افرازات ولذلك يجب تطهير مكان الخراج بقطنة بها محلول ملحي، مع ترك مكان الخراج مكشوف حتى يجف ويختفي أثره، ولا داعي لوضع أي كريمات مضادات حيوية أو مواد معقمة ومطهرة مثل البيتادين.

خراج مكان تطعيم الدرن ” تقرير شامل “ قد يسبب خراج تطعيم الدرن احمرار وتورم وهنا يجب على الأم القيام بكمادات الجل أو الماء البارد على مكان التطعيم كل ساعتين، أو عمل كمادات النشا بالماء الدافيء حتى يمكن تهدئة مكان الألم.

ما هو الدرن؟

يحدث السل أو الدرن بسبب بكتيريا  السل المتفطرة ، حيث تهاجم العدوى في المقام الأول الرئتين، فالبكتيريا مدمرة لدرجة أنه من الشائع أن يكون السعال والمخاط مختلطين بدم، والأطفال التي تقل أعمارهم عن 5 سنوات معرضون لشكل سل شديد وقاتل في كثير من الأحيان والذي ينتشر إلى أجزاء كثيرة من الجسم  بما في ذلك بطانة الدماغ  أو السحايا.

ينتقل مرض السل بشكل شديد العدوى من خلال العطس والتحدث والسعال، والكثير من المصابين لا يمرضون على الفور.

يعد اختبار الجلد (PPD) والأشعة السينية للصدر أفضل الطرق لتشخيص المر، ويمكن استخدام فحص الدم للأطفال الأكبر سنًا والبالغين.

تطعيم الدرن أو السل

خراج مكان تطعيم الدرن " تقرير شامل "
خراج مكان تطعيم الدرن ” تقرير شامل “

يحمي لقاح الدرن أو BCG من السل الذي يعرف أيضًا باسم الدرن، وهو عدوى خطيرة تصيب الرئتين وأجزاء أخرى من الجسم ، مثل العظام والمفاصل والكليتين، ويمكن أن يسبب أيضًا التهاب السحايا .

تطعيم الدرن للأطفال

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

يوصى بتلقيح الدرن للأطفال حتى سن سنة والذين يولدون في مناطق تزيد فيها معدلات السل أعلى مما هي عليه في بقية البلاد ، إذا كان لديك والد أو جد ولد في بلد يعاني فيه مرض السل من نسبة عالية فيجب تطعيم الأطفال حديثي الولادة اجباريا

قد يوصى أيضًا بتلقي تطعيم الدرن للأطفال الأكبر سنًا الذين لديهم خطر متزايد للإصابة بالسل ، مثل الأطفال الذين وصلوا مؤخرًا من دول ذات مستويات عالية من الدرن، بما في ذلك أولئك في أفريقيا وشبه القارة الهندية وأجزاء من جنوب شرق آسيا وأجزاء من أمريكا الجنوبية والوسطى وأجزاء من الشرق الأوسط  أو الأطفال الذين كانوا على اتصال وثيق مع شخص مصاب بالسل التنفسي

نادرًا ما يتم إعطاء لقاح الدرن لأي شخص يزيد عمره عن 16 عامًا لأنه لا يعمل بشكل جيد عند البالغين، ولكنها تُعطى للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 35 عامًا المعرضين لخطر الإصابة بالدرن من خلال عملهم ، مثل بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية.

يوصى بلقاح السل فقط للأطفال الذين يعيشون مع شخص مصاب بالسل، أو الذين لا يستطيعون تناول المضادات الحيوية اللازمة لعلاج العدوى أو المصابين بسلالة شديدة المقاومة لجميع المضادات الحيوية.

أهم الأسئلة الشائعة عن تطعيم الدرن

كيف يتم إعطاء لقاح الدرن ؟

يتم إعطاء لقاح الدرن أو BCG كحقن في العضد، وعادة ما يترك اللقاح ندبة صغيرة.

ما مدى فعالية تطعيم الدرن؟

يصنع تطعيم الدرن من سلالة ضعيفة من بكتيريا الدرن أو السل، لأن البكتيريا في اللقاح ضعيفة ، فإنها تحفز جهاز المناعة للحماية من المرض، وهذا يعطي مناعة جيدة للأشخاص الذين يتلقونه دون التسبب في المرض، وقد تبين أن اللقاح فعال بنسبة 70 إلى 80٪ ضد أشد أشكال السل ، مثل التهاب السحايا لدى الأطفال.

من الذي يجب أن يحصل على لقاح تطعيم الدرن؟

يعطي تطعيم الدرن كجزء من جدول التطعيمات الاجبارية في معظم الدول، وفي دول أخرى يعطي للأشخاص الذين لديهم خطر متزايد من الاتصال بالسل.

https://www.youtube.com/watch?v=ytclbmRStVM

اقرأ أيضا 👍👍: اضرار الانسولين المتعددة