علم النفس

انواع الشخصيات في علم النفس

انواع الشخصيات في علم النفس

انواع الشخصيات في علم النفس وكيفية تقسيمها وفقًا لنظريات علم النفس ذلك ما سوف نتابعه في هذا المقال، ظهر علم النفس منذ قديم الزمن، وقد اهتم بعملية دراسة كافية للنفس والروح والبحث لمعرفة أصلها،  وكانت أكثر الدراسات التي تم استكشافها ليست مبنية على اختبارات علمية كافية، ولكن بعد مرور الوقت قام العلماء بعمل ربط بين تلك الدراسات  وعلم الشعور وهو أحد الظواهر العقلية الهامة.

ومن ثم أصبح علم النفس هو العلم الذي يعمل على دراسة سلوك الإنسان وشرح تصرفاته والأعمال الذي يقوم بها، بسبب أنه مرتبط ارتباط وثيق بنفس الإنسان التي تنبع من الوعي أو اللاوعي لديه و بداخله، فإن اللاوعي أو اللاشعور كما يطلق عليه قد يشكل جزء أساسي من تصرفات الأشخاص والإنسان كما أنه يشكل أفكاره.

مفهوم الشخصية في علم النفس

فإن تعريف الشخصية عبارة عن مجموعة من الصفات النفسية والجسدية التي يتم اكتسابها من المحيط أو أن تكون موروثة من الجينات، كما أن العادات والمواريث الفكرية التي يرتبط بها الإنسان منذ صغره تؤثر بها، كما تتحكم العديد من القيم والمشاعر العاطفية بمن حوله في تصرفاته، حيث تتفاعل كل تلك الاقتباسات وتظهر بصورة متفاعلة لينبع منها  الشخصية التي تظهر في التعاملات الحياتية المتنوعة.

وإذا كان الشخص قد تعرض إلى خلل في بعض المكونات التي تؤثر على الشخصية ينتج عنها إصابة الشخص بما يسمى باضطراب الشخصية، ومن خلال تلك الاختلافات خلقت العديد من الأنماط البشرية والتي قد يصعب تفسيرها أو العمل على فهم تصرفاتها الانفعالية.

انواع الشخصيات في علم النفس

هناك العديد من انواع الشخصيات في علم النفس والتي يقوم علم النفس بتحليلها والقيام بدراستها، حيث أن كل شخصية لها بعض الظواهر والصفات التي تكون بارزة لتحديد طبيعتها الخاصة، كما أن هناك الشخصيات الإيجابية والسلبية في شخصيات علم النفس ومنها.

الشخصيات الإيجابية

قد تكون بعض الشخصيات ذات صفات مقربة ومحببة للأفراد، وهذه الصفات قد تؤثر بشكل ايجابي على صاحبها بأن تجعله في سعادة وحالة استقرار نفسي، ومن تلك الشخصيات:

الشخصية الحنونة:

هذه الشخصية تستطيع أن تتفهم ما يمر به الأخرين من مشاكل وهذا ما يميزها، كما أنها تعمل على عدم جرح مشاعر الآخرين، كما أنها تقوم بالامتزاج مع الآخرين في أفراحهم وأحزانهم، وبعضنا يعمل على الإساءة لتلك الشخصية و يصفها بالضعيفة ولكن الحنان لا يجعل من الإنسان ضعيف.

الشخصية اللمفاوية:

هي من الشخصيات التي تتميز بالنظام والموضوعية  كما أنها تتصف بالحكمة في تصرفاتها، كما ان تلك الشخصية تجعل صاحبها يفكر بتأني وتتحكم في انفعالاته، حيث يقوم بتحليل المواقف بشكل عقلي وتفكيري وموضوعي، كما أن تلك الشخصية تتسم بالهدوء الذي يصل إلى حد البرود في بعض الأفراد، وهي تعد من الشخصيات المثابرة والتي تتغلب على أسباب الفشل في حياة الشخص.

الشخصية الشغوفة:

من انواع الشخصيات في علم النفس هذه الشخصية التي تتميز بأنها تجمع بين الشخصية الانفعالية والشخصية الحيوية، حيث أنها تعمل دائما على تحقيق رغباتها، والتميز بالنجاح على الصعيد الاجتماعي، كما أنها دائمًا ما ترتبط بالشخصيات التاريخية التي تكون ذات تأثير قوي وفعال في التاريخ، كما أنها تتسم بالقيادية والسلطة، وأيضًا أصحاب تلك الشخصية لديهم إرادة قوية يصفها البعض بأنها قسوة.

اقرأ أيضًاسمات الشخصية في علم النفس

الشخصيات السلبية

قد يكون لدى بعض الأفراد شخصيات ذات صفات تتسبب في جعل حياتهم صعبة، كما أن تعاملهم مع من حولهم يكون بشكل سلبي  ومن تلك الشخصيات:

الشخصية العصبية:

هي الشخصية التي تنفعل كثيرًا وبسرعة، مما يجعلها تفرط في الحركات الحيوية لديها بلا جدوى، كما أنه يكون شخص ذات طاقة سلبية تؤثر عليه وعلى من حوله، عادة ما تكون تلك الشخصية لا تشعر بالاستقرار وخصوصًا العاطفي، هو يقوم بالارتباط سريعًا ومن ثم يخون سريعًا، كما أن الشخصية العصبية ترغب في أن تكون محط إعجاب المحيطين.

الشخصية الانعزالية:

من انواع الشخصيات في علم النفس هذه الشخصية تتسم بأن لديها حساسية من أي فرد يقوم بإصدار نقد خاطئ لها، لذلك تعمل على تجنب الاحتكاك بالناس، وعادة ما يكون لديها شخص او شخصين بالكثير مقربين لها، لا تقوم بأي نشاط دون تواجده معها، والدافع وراء تجنبها الناس والتعامل معهم هي أن تلك الشخصية تشعر بالنقص دائمًا، وأيضًا تشعر بالقلق المستمر.

الشخصية الاعتمادية:

من انواع الشخصيات في علم النفس هذه الشخصية ،وهي من ضمن الشخصيات الاتكالية، إي تعتمد على غيرها دائمًا في القيام بالمهام المفروضة عليها، حيث دائمًا ما تبحث عن بديل عند فقدانها شخص تتكل عليه، وأيضًا لا تستطيع هذه الشخصية اتخاذ القرارات الهامة والمسئولة في حياتها، فهي لا تشعر بإحساس الراحة إذا كانت لوحدها.

اقرأ أيضًا: أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

المصدر

السابق
الكرفس وقيمة الغذائية
التالي
كيف تكون نظرات الحب والاعجاب