موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

أهم المعلومات والحقائق عن جامعة تبوك في السعودية

تأسست جامعة تبوك (UT) في عام 1427 هـ (2006 م) لتحقيق حلم خادم الحرمين الشريفين في توفير فرص متساوية في الحصول على التعليم في جميع أنحاء المملكة.

قامت جامعة تبوك بدمج كلية المعلمين القديمة في تبوك والتي كانت بمثابة المصدر الأساسي لمنطقة تبوك لمعلمي المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

اليوم تقع الجامعة في حرم جامعي مترامي الأطراف مساحته 12 مليون متر مربع، في مدينة الجامعة تحت الإنشاء، تبوك، والتي ستصبح قريبًا موطنًا للمرافق الحديثة التي تشمل مستشفى رعاية ثانوية وعالية المستوى.

جميع الكليات والكليات والأقسام حاليًا منشآت مؤقتة في المدينة الجامعية وفي جميع أنحاء منطقة تبوك أدناه، بينما يتم الانتهاء من الجامعة الجامعية.

تأسست جامعة تبوك في عام 2006، وهي مؤسسة تعليمية عامة غير هادفة للربح تقع في المناطق الحضرية لمدينة تبوك الصغيرة (يتراوح عدد سكانها بين 250،000 و 199999 نسمة).

يوجد في هذه المؤسسة أيضًا فروع جامعية أخرى، جامعة تبوك (TABU) المعتمدة أو المعترف بها رسميًا من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية هي مجموعة كبيرة (نطاق الالتحاق بالاتحاد الدولي: من 10 آلاف إلى 14999 طالبًا)، وهي مؤسسة تعليمية مختلطة بين الاناث والذكور.

تقدم جامعة تبوك (TABU) دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل شهادات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات أو الدبلومات أو درجة التأسيس) أو درجة البكالوريوس في العديد من مجالات الدراسة.

تتبع مؤسسة التعليم العالي هذه التي تبلغ من العمر 13 عامًا سياسة قبول انتقائية تستند إلى امتحانات القبول والسجل الأكاديمي السابق للطلبة ودرجاتهم.

يتراوح معدل القبول بين 60 و 70٪ مما يجعل مؤسسة التعليم العالي السعودية مؤسسة انتقائية إلى حد ما، الطلاب الدوليين مدعوون للتقدم بطلب الالتحاق.

  • عدد الطلبة في جامعة تبوك

يوجد حاليًا حوالي 20000 طالب وطالبة جامعيين مسجلين في 7 كليات وكلية مجتمع واحدة و 4 كليات وفروع خارجية.

تقع جميع الكليات والأقسام الخاصة بالذكور في المدينة الجامعية في الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة تبوك، الحرم الجامعي الرئيسي للإناث في المصيف والمهرجان وهما من البلديات في تبوك، والفروع في ضبا والوجه وأملوج وحقل وتيمح.

  • نظام السنة التحضيرية في جامعة تبوك

يتعين على جميع الطلاب الوافدين إكمال برنامج تحضيري مدته عام واحد، تم تصميم فصول في اللغة العربية والبيولوجيا ومهارات الاتصال واللغة الإنجليزية والدراسات الإسلامية والرياضيات والفيزياء لإعداد الطلاب الجدد للقسوة التي تنتظرهم.

مطلوب الانتهاء بنجاح من السنة التحضيرية للتقدم إلى أي من الكليات المختلفة.

  • حقائق أخرى عن جامعة تبوك

في الوقت الحاضر الدرجات المقدمة هي دبلوم في التعليم المهني من خلال كلية المجتمع، والبكالوريا في جميع الكليات، والماجستير من خلال كليات التربية والفنون والعلوم.

تتطلع جامعة تبوك إلى أن تكون مؤسسة شاملة تقدم التعليم المتميز الذي تثريه الشراكات المجتمعية المنتجة والبحث والمنح الدراسية في مجالات مركزة ذات قيمة لمستقبل منطقة تبوك والمملكة السعودية والعالم.

تمنح جامعة تبوك الطموح لشباب المستقبل وتحرص على استغلال إمكانات الحاضر، والمضي قدماً في بناء وتيرة ثابتة ومدروسة في محاولة لترجمة أهداف التعليم العالي إلى واقع وتحويلها إلى برامج علمية يتم تنفيذها على أمل أن يكون كل شيء، مركزة من خلال تبني مبادئ ومعايير الجودة في التعليم وأكد على الحاجة إلى التميز المشرق الشامل، وعلى أساس الوعي دور التدمير الثقافي والأهداف، والذي يعد أهم إنجاز للتنمية الوطنية من خلال التنمية البشرية داخل المنطقة وتحت رعاية العقول وتزويدهم بالمعرفة والمهارات وتزويد سوق العمل بالخريجين المناسبين في مختلف التخصصات والرفع من البحث العلمي في مختلف المجالات.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة تبوك

من خلال الموقع الإلكترونية لجامعة تبوك يمكنك الحصول على أحدث الأخبار الخاصة بالجامعة وأهم الإعلانات وكذلك التسجيل والوصول إلى النتائج وما إلى غير ذلك من خدمات الجامعة.

الموقع يتضمن أيضا وسائل التواصل و الإتصال مع الإدارة والإرشادات الأخرى التي يمكن أن تحتاج إليها، ويمكنك الدخول إليه من هنا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد