صحة

تغير لون البول الى الاحمر الخفيف ماذا يعني

تغير لون البول الى الاحمر الخفيف

تغير لون البول الى الاحمر الخفيف، البول يتكون عادة من حوالي 95% من الماء والباقي يكون عبارة عن مواعد يرغب الجسم في التخلص منها، وينتج البول عن فلترة الدم عند وصوله إلى الأنبوب الكلوي، الذي يمثل الوحدات الوظيفية في الكلى، ثم ينتقل البول من الكليتين إلى الحالبين ثم إلى المثانة ثم يخرج عبر الإحليل، واللون الطبيعي للبول يكون ما بين الأصفر الباهت والذهبي الغامق عادة.

تغير لون البول الى الاحمر الخفيف

يعود تغيير لون البوب إلى اللون الزهري أو الأحمر الخفيف إلى عدة أسباب ، ويعتقد البعض أن تغيير لون البول إلى الأحمر قد يرتبط بأمر خطير ، لكن على العكس قد يكون نتيجة لبعض المشاكل البسيطة وأبرزها الآتي :

– وجود دم في البول

قد يظهر الدم في البول نتيجة الإصابة بعدوى المسالك البولية أو يكون بسبب الإصابة بتضخم البروستاتا لدى الذكور، أو نتيجة تكوين حصى في المثانة أو الكلى ، أو وجود الأكياس الكلوية. كما قد يكون نتيجة الجري لمسافات طويلة، أو الإصابة بأورام حميدة أو خبيثة في بعض الأحيان.

– تناول بعض الأطعمة

بعض الأطعمة مثل الخضروات والفواكه قد تؤدي لتغيير لون البول إلى الزهري أو الأحمر الخفيف عند تناولها ومنها الرواند، الشمندر أو التوت الأسود.

– تناول أدوية معينة مثل الريفامبين، وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج السل، وبعض الملينات مثل السنا ودواء فينازوبيريدين.

تغير لون البول الى الاحمر الخفيف
تغير لون البول الى الاحمر الخفيف

تغير لون البول إلى اللون البرتقالي

من أهم أسباب تغير لون البول إلى البرتقالي الآتي :

– تناول بعض الأدوية مثل “السلفاسالازين” ، وهو مضاد للالتهابات ، وبعض أدوية العلاج الكيميائي، وبعض أنواع الملينات، وفينازوبيريدين.

– التعرض لبعض المشاكل والاضطرابات الصحية مثل الجفاف، حيث تسبب قلة شرب الماء إلى تركيز البول مما يجعل لونه مائلا إلى البرتقالي.

– كما قد يشير لون البول المائل إلى البرتقالي إلى وجود مشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية، وخاصة إذا كان لون البراز قد تغير ليصبح فاتحا في نفس الوقت.

تغير لون البول إلى الأزرق أو الأخضر

– الصبغات المستخدمة في إجراء فحوصات الكلى أو المثانة قد تكون في بعض الأحيان سبب في تغير لون البول إلى الأخضر أو الأزرق.

– كما قد يكون هذا التغيير ناتجا عن الصبغات المضافة إلى الطعام، مما يؤدي لظهور البزل أخضر اللون.

– تناول بعض الأدوية مثل الأميترييبتيلين ، البروبوفول، الإندوميتاسين .

– التعرض لبعض المشاكل الصحية مثل فرط كالسيوم الدم الحميد، وهو اضطراب وراثي نادر، قد يؤدي إلى ظهور لون البول باللون الأخضر، إذا كانت البكتريا الزائفة هي المسببة لعدوى المسالك البولية .

تغير لون البول إلى اللون البني أو الاسود

هناك بعض الأسباب المحتملة لتغير لون البول إلى البني أو الأسود أبرزها ما يلي :

– تناول كمية كبيرة من الصبار أو الفول .

– بعض الأدوية مثل ميثوكاربامول، وهو مرخي للعضلات، أو بعض أدوية المضاد الحيوي مثل النيتروفورانتوين، الميترونيدازول، أو بعض الملينات، بعض أنواع مضادات الملاريا مثل البريماكين والكلوروكين.

– بعض الأمراض مثل اضطرابات الكبد او الكلى أو الإصابة ببعض أنواع عدوى المسالك البولية .

– الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، بصورة غير طبيعية.

تغير لون البول إلى الضبابي

في بعض الأحيان تسبب عدوى المسالك البولية تغيير لون البول ليصبح ضبابا، كما قد يكون ناتجا عن وجود الحصى في الكلى .

متى تجب زيارة الطبيب

ينبغي مراجعة الطبيب في الحالات التي يتغير فيها لون البول، ولا يستطيع الشخص تحديد السبب الرئيسي لذلك، مثل إذا كان يتناول أطعمة معينة أو يأخذ أدوية تسبب تغيير لون البول أو لا يتناول القدر الكافي من الماء مما أدى للإصابة بالجفاف.

كما ينبغي استشارة الطبيب إذا تغيير لون البول إلى البني مصحوب بأعراض أخرى مثل شحوب لون البراز أو تغير لون الجلد إلى الأصفر. كما يجب مراجعة الطبيب إذا ظهر دم في البول ليساعدك على معرفة السبب الرئيسي والكشف المبكر عن الأمراض والبدء في أخذ العلاج المناسب للحالة.

 

 

السابق
تفسير رؤية العض في الوجه في المنام للامام الصادق
التالي
رسائل عيد الفطر للحبيب